أهم ما غوغله اللبنانيون عام 2020… أبرز كارثتين: انفجار بيروت ورياض سلامة

الأربعاء 9 ديسمبر 202010:58 ص

خلال السنة الاستثنائية الحافلة بالأحداث والمآسي، 2020، وعلاوةً على انهماكهم في متابعة مسلسل "الهيبة" ذي الشعبية الواسعة، كان "انفجار بيروت" الذي وقع على بُعد أربعة أشهر فقط من نهاية العام، وكذا الكارثة الكبرى المتمثلة في حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الشاغل الأكبر للبنانيين النشطين عبر الإنترنت.


في 9 كانون الأول/ ديسمبر، أطلقت عملاقة التكنولوجيا الأمريكية "غوغل" تقريرها عن نتائج البحث الأكثر رواجاً في لبنان كجزء من تقريرها السنوي "البحث في عام 2020". يضم التقرير عمليات البحث التي شهدت ارتفاعاً كبيراً في عدد الزيارات خلال فترة مستدامة في عام 2020 وليس أهم عمليات البحث.


وقد جرى حذف المحتوى غير المناسب والأسئلة المتكررة لاستخلاص نتائج "تعكس جانباً من تجارب واهتمامات اللبنانيين لهذا العام".

اللبنانيون تحمّسوا على "آيفون 12" أكثر من "انفجار بيروت"!

اهتمامات متباينة ومثيرة

وفق العمليات التي جرت عبر محرك البحث العالمي، غوغل، انقسمت اهتمامات اللبنانيين لهذا العام إلى قسمين متباينين لدرجة التناقض. أولهما يعكس أزمات البلد المحلية وثانيهما منفصل تماماً عن الوضع المتأزم ويرسخ الجانب الرفاهي.


بدايةً، ألقت جائحة الفيروس التاجي بظلالها إذ تصدر "فيروس كورونا" (Coronavirus) قائمة الأكثر رواجاً في لبنان، جنباً إلى جنب مع مواضيع متعلقة بآثاره على حياة الناس من قبيل "نصائح حول فيروس كورونا" و"جدول التعليم الإلكتروني".


وتجلت في المرتبة الثانية أزمات البلد في الأسئلة المتكررة عن معلومات حول: "سعر صرف الدولار اليوم" و"تفجير بيروت"  و"رياض سلامة" الذي يتهمه اللبنانيون بالتسبب في فساد القطاع المصرفي وسرقة أموالهم و"قانون قيصر" الذي فرضته الولايات المتحدة على النظام السوري وحلفائه بما في ذلك الموجودون في لبنان.

"سعر صرف الدولار اليوم" و"تفجير بيروت" و"رياض سلامة" المتهم بالتسبب في فساد القطاع المصرفي وسرقة أموالهم و"قانون قيصر"... هذا شغل اللبنانيين الشاغل هذا العام

بموازاة انغماسهم في مآسي البلد، لم تخفت متابعة اللبنانيين لاهتماماتهم الفنية والرياضية، أو حتى ملاحقة القضايا الدولية إذ جاءت "الانتخابات الأمريكية" في المرتبة الثانية ضمن أكثر المواضيع رواجاً في لبنان، قبل حتى "انفجار بيروت" الذي حل في المرتبة 11.


فنياً، تابع اللبنانيون "مسلسل الهيبة، الرد"، الثالث ضمن الأكثر رواجاً في لبنان، و"مسلسل البحر الأسود" الذي احتل الرقم 15 القائمة. أما على صعيد الاهتمامات الرياضية، فتابعوا "دوري الأبطال" و"دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين".

وفي بلد يعجز المواطن عن سحب أكثر من 100 دولار من حسابه البنكي، كانت الأسئلة عن هاتف "آيفون 12"، الذي صدر في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في المرتبة الثامنة بين الأكثر رواجاً. أي قبل انفجار بيروت أيضاً الذي سبق إطلاق الهاتف بشهرين.

بموازاة تداولهم الأسئلة وبحثهم عن المعلومات عن انفجار بيروت وفيروس كورونا ورياض سلامة، لم يكن اهتمام اللبنانيين بـ"الانتخابات الأمريكية" و"دوري السلة الأمريكي للمحترفين" و"مسلسل الهيبة الرد" أقل بأي حال

تعقيباً على هذه النتائج، قالت داليا الفقي، مديرة في القسم الإعلامي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في غوغل: "أكدت المواضيع الأكثر رواجاً على غوغل هذا العام قدرة الإنسان على التأقلم والتكيف مهما كانت الظروف. الأمر الذي ألهمني على المستوى الشخصي".


وتابعت: "نحن سعداء بأن محرك بحث غوغل قد ساعد المجتمع اللبناني في الوصول إلى المعلومات التي يبحثون عنها في تلك الظروف الاستثنائية، ونأمل أن  نبقى قادرين دوماً على مساعدتهم".

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard