بين اللذة و"القرف"... كيف ينظر الأزواج إلى العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية؟

الخميس 22 أكتوبر 202007:00 م

لا ينبغي على الدورة الشهرية أن تمنع المرأة من فعل أي شيء تريد القيام به، بما في ذلك الاستمتاع بالعلاقة الحميمة.

وفي حين أن بعض النساء يختبرن زيادة ملحوظة في الرغبة الجنسية خلال الدورة الشهرية، فإن البعض الآخر يرفض ممارسة الجنس تحت ذريعة "الفوضى" التي تخلفها الدورة الشهرية، والخشية من نفور الشريك جرّاء تدفق دماء الحيض.

واللافت أن الصور النمطية التي تدور حول الدورة الشهرية، تجعل بعض السيدات يكرهن أنفسهنّ خلال هذه الفترة، ويشعرن بأنهنّ "غير نظيفات"، وتكون أقصى أمنياتهنّ أن يغرقن تحت البطانية مع وجود الشوكولا على مقربة منهنّ.

أسئلة وهواجس

بالرغم من أن ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية هو موضوع حساس وشائك ولا يتم الحديث عنه كثيراً، إلا أن هناك مجموعة من الأسئلة والهواجس التي تبرز بهذا الشأن، بما في ذلك: هل الجنس أثناء الدورة الشهرية آمن وصحي؟ هل تكون العملية الجنسية بهذه الحالة مؤلمة أم العكس؟ هل من الممكن أن يحدث حمل خلال هذه الفترة؟

في حين أن بعض النساء يختبرن زيادة ملحوظة في الرغبة الجنسية خلال الدورة الشهرية، فإن البعض الآخر يرفض ممارسة الجنس تحت ذريعة "الفوضى" التي تخلفها الدورة الشهرية، والخشية من نفور الشريك جرّاء تدفق دماء الحيض

في حديثها مع موقع رصيف22، أوضحت الأخصائية في علم النفس والمتخصصة في العلاقات الجنسية، الدكتور مها نصرالله، أن هناك انقساماً حادّاً في الآراء لجهة ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية، شارحة ذلك بالقول: "هناك نساء يجدن أن دماء الحيض تسهل عملية الجماع وتخفف من آلامهنّ، كما وأن البعض يختبر رغبة جنسية أقوى بسبب التغير في الهرمونات التي تحدث خلال هذه الفترة، في المقابل، هناك نساء ينظرن إلى الجنس أثناء فترة الحيض على أنها مسألة (مقرفة)".

وبالتالي أكدت مها أن الجماع أثناء الحيض هو خيار شخصي يعود لكل امرأة، لمدى راحتها مع نفسها ومدى تقبل شريكها لهذا الموضوع.

أما بالنسبة للحمل واحتمال الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، فقد أكدت نصرالله على بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند ممارسة الجنس في فترة الحيض، وذلك لتجنب انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض الأخرى المنقولة جنسياً، مضيفة بأنه من الممكن حدوث الحمل جرّاء ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية رغم الاحتمال الضئيل.

من هنا شددت مها نصرالله على ضرورة ممارسة الجنس بصورة آمنة، من خلال استخدام الواقي الذكري ووسائل منع الحمل، في حال قرر الثنائي عدم حدوث الحمل.

آراء الناس حول الجنس أثناء الحيض

في الواقع، إن الإحراج والقلق بشأن الفوضى والمخاوف من احتمال أن يؤدي ذلك إلى الحمل أو الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، هي فقط عيّنة من الأسباب التي تجعل الكثير من الأشخاص يمتنعون عن العلاقة الحميمة أثناء فترة الحيض.

بهدف التخلص من التابوهات المتعلقة بالحديث عن ممارسة الجنس خلال الدورة الشهرية، أجرى موقع Bodyform بعض الأبحاث للوقوف على رأي الناس حيال هذا الموضوع.

وجد الاستطلاع الذي أُجري على 2000 شخص، أن نصف البالغين تقريباً كشفوا عن عدم رغبتهم بممارسة الجنس خلال الدورة الشهرية، ما يعني بأن أكثر من 65 يوماً في السنة يكون الجنس "خارج الطاولة" بالنسبة للكثيرين.

من هنا حاول الاستطلاع الغوص في الأسباب التي تجعل الرجال والنساء قد يمتنعون عن ممارسة الجنس خلال الدورة الشهرية، وتبيّن أن 70% من النساء يعتبرن أن العملية الجنسية في مثل هذه الحالة تكون عبارة عن فوضى، 45% يشعرن بأن الدورة الشهرية تطفئ شعلة الرغبة الجنسية، 44% منهنّ يشعرن بأنهنّ غير مثيرات جنسياً خلال تلك الفترة، في حين أن 19% أعربن عن خشيتهنّ من نفور الشريك منهنّ.

في المقابل، كشف أكثر من نصف الرجال الذين يتجنبون ممارسة الجنس مع المرأة أثناء دورتها الشهرية، أن دماء الحيض لا تثيرهم جنسياً، وأعرب واحد من كل خمسة رجال عن قلقهم من أن يكون الجماع مؤذياً لشريكتهم، بخاصة وأن بعض النساء يشعرن بعدم الارتياح لممارسة الجنس، لأن عنق الرحم يكون في وضع منخفض خلال هذه الفترة.

وقد أظهر الاستطلاع أيضاً أن واحداً من كل خمسة بالغين لا يتحدثون إلى شركائهم عن الدورة الشهرية، بحيث اعتبرت النساء أن الحديث عن هذا الموضوع هو أمر محرج أو أن شريكهنّ ليس متعاطفاً للغاية.

هذا وقد كشف الاستطلاع أن الرجال في العادة هم أكثر سعادة لممارسة الجنس خلال فترة الحيض مقارنة بالإناث، بحيث أكد 21% من البالغين الذكور أن الفكرة لا تزعجهم على الإطلاق.

فوائد ومتعة أكثر؟

هناك العديد من الفوائد لممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية، بخاصة لناحية تقليل الألم الذي تشعر به بعض السيدات خلال هذه الفترة، إذ يعتبر البعض أن دم الحيض هو مادة تشحيم طبيعية، توفر مسكناً طبيعياً لآلام الدورة الشهرية، ويمكن للنشوة أن تهدئ الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية، مثل التشنجات والتقلصات، لذلك لا عجب أن 39% من النساء يملن أكثر لممارسة الجنس خلال فترة الحيض.

 الدورة الشهرية يمكن أن تجعل الجنس أفضل

علاوة على ذلك، تطلق هزات الجماع الأندورفين الذي يجعل المرأة تشعر بالراحة، هذا وقد خلصت دراسة نشرت في Cephalalgia إلى أن النشاط الجنسي قد يقلل من الصداع النصفي وآلام الصداع العنقودي.

بالرغم من أن الدورة الشهرية قد تكون بنظر بعض النساء عبارة عن "حالة فوضوية"، إلا أن ممارسة الجنس أثناء فترة الحيض هو أمر يقوم به الكثير من الأزواج، بخاصة وأن ممارسة الجنس أثناء الحيض تكون أكثر متعة من أوقات أخرى من الشهر، بالنسبة لعدد كبير من السيدات.

في هذا الصدد، قالت لورين شولت وانج، الرئيس التنفيذي لشركة The Flex Company لموقع Bustle: "يتردد بعض الأشخاص بممارسة الجنس خلال في فترة الحيض، لكن صدقوا أو لا تصدقوا، فإن الدورة الشهرية يمكن أن تجعل الجنس أفضل"، وأضافت: "هناك العديد من الأسباب للاستمتاع بالجنس متى شعر المرء أنه مناسب له. الدورة الشهرية طبيعية تماماً ولا يوجد ما يدعو للإحراج".

من الملاحظ إذن أن هناك انقساماً كبيراً في الآراء حول الجماع أثناء الدورة الشهرية، إلا أن الاختلافات في الرأي يمكن أن تؤدي إلى صراعات وخلافات بين الثنائي، بحسب ما أكده موقع Bodyform، مشيراً إلى أن البعض قد يتشاجر مع الآخر أو ينفصل عنه، بسبب اختلاف وجهات النظر حول ممارسة الجنس أثناء فترة الحيض.

مهما كانت تفضيلاتكم/نّ الشخصية، يجب وضع حدّ للشعور بأنه لا يمكن التحدث عن الجنس أثناء الدورة الشهرية أو الحيض، وتشجيع الناس على الانفتاح ومناقشة هذه الموضوعات بصراحة وشفافية تامة

في الختام، سواء اختار الأزواج ممارسة الجنس أثناء فترة الحيض أم لا، فهذا يبقى قراراً شخصياً يخص الطرفين على حدّ سواء.

وبسبب المحرمات التي تحيط بالموضوع، فإن الكثير من الأفراد لا يعربون عن تفضيلاتهم ورغباتهم، ولكن نظراً لكون الجنس مهماً وأساسياً في علاقة الثنائي، كما وأن فترات الحيض تشكل جزءاً طبيعياً في حياة النساء، لا ينبغي لأي شخص أن يشعر بالحرج أو عدم الارتياح عند مناقشة أي من الموضوعين مع شريكه/ته، فمهما كانت تفضيلاتكم/نّ الشخصية، يجب وضع حدّ للشعور بأنه لا يمكن التحدث عن الجنس أثناء الدورة الشهرية أو الحيض، وتشجيع الناس على الانفتاح ومناقشة هذه الموضوعات بصراحة وشفافية تامة.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard