استجابة العرب لإجراءات مكافحة انتشار كورونا... ما هو الوضع في دولتك؟

الجمعة 8 مايو 202003:12 م

تتباين معدلات استجابة الشعوب العربية للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومات لمجابهة انتشار فيروس كورونا. ولرصد مدى الالتزام بتلك الإجراءات أصدرت شركة غوغل تقريراً إحصائياً يُبرز تأثير انتشار الكورونا على أنشطة المواطنين في 12 دولة عربية، هي: مصر، السعودية، العراق، لبنان، الكويت، الأردن، الإمارات، قطر، البحرين، عُمان، ليبيا واليمن.

واعتمدت غوغل في تقريرها على رصد حركة تنقلات المواطنين وسلوكياتهم وكيف تأثرت أنشطتهم خلال الفترة ما بين 15 آذار/ مارس و30 نيسان/ أبريل الماضيين.

من خلال رصد هذه التغيّرات وتحديد طبيعة الأماكن التي يتوجّه إليها المواطنون، عرض التقرير كيف تأثرت الأنشطة التجارية، وكيف تغيّر تردد المواطنين على الصيدليات ومحلات المواد الغذائية، مواقع العمل، محطات النقل العامة، الحدائق العامة وأماكن السكن.

اعتمدت الإحصائية على عيّنة عشوائية من بيانات المستخدمين الذين يتيحون لحسابات غوغل الإطلاع على مواقعهم، بتقنية مماثلة لما تستخدمه خرائط غوغل.

ولرصد نسبة التغيّر، جرت مقارنة التغييرات لكل يوم مع ما يقابله من أيام في الأسابيع الخمسة ما بين 3 كانون الثاني/ يناير و6 شباط/ فبراير الماضيين، أي في الفترة التي سبقت الإجراءات التي فرضتها الحكومات.

ولم ترصد غوغل ما يجري في بعض الدول والمناطق لأنها لم تمتلك مستويات كافية من البيانات.

تراجع كبير في الأنشطة التجارية

تأثرت الأنشطة التجارية كثيراً بسبب إجراءات مكافحة انتشار كورونا، ورصد التقرير هذا التأثير معتمداً على رصد ارتياد المواطنين للمطاعم والمقاهي ومراكز التسوق والمتنزهات والمتاحف والمكتبات وصالات السينما.

وأظهرت الأرقام احتلال الكويت المركز الأول بين الدول العربية التي تناولها التقرير في معدلات تراجع الأنشطة التجارية، وحلّت بعدها السعودية، ثم مصر والإمارات وقطر، بينما تذيّل اليمن الترتيب، ويعود ذلك إلى عدم تسجيل إصابات كثيرة بكورونا فيه.

توجّه المواطنين إلى أماكن العمل

سجلت جميع الدول العربية المذكورة في التقرير تراجعاً في معدلات توجّه المواطنين إلى أماكن العمل، وتصدّرت الكويت الترتيب بنسبة تراجع بلغت 57%، وحلّت السعودية ثانيةً، والأردن ثالثاً، فيما حلّ اليمن في أسفل الترتيب.

إقبال المواطنين على محلات البقالة والصيدليات

شهد إقبال المواطنين على محلات البقالة والسوبرماركتات وأسواق المواد الغذائية والصيدليات تراجعاً في جميع الدول العربية التي تناولها التقرير، وتصدّرت الكويت الترتيب، وتلتها عُمان، ثم السعودية، فيما تشاطرت مصر واليمن المركز الأخير.

كيف تأثرت الأنشطة التجارية، وكيف تغيّر تردد المواطنين على الصيدليات ومحلات المواد الغذائية، مواقع العمل، محطات النقل العامة، الحدائق العامة وأماكن السكن؟... تقرير لغوغل يرصد حركة المواطنين العرب يجيب

إقبال المواطنين على محطات النقل العام

تراجعت معدلات إقبال المواطنين على محطات النقل العام، كمحطات المترو والباصات والقطارات، بمقدار كبير نسبياً في جميع الدول العربية التي ذكرها التقرير، وسُجّلت نسبة التراجع الأعلى في الأردن، ثم السعودية، واحتل اليمن المركز الأخير.

توجّه المواطنين إلى الحدائق العامة

تباينت معدلات تراجع توجّه المواطنين العرب إلى الحدائق العامة والشواطئ الشعبية والساحات العامة، في الدول العربية التي ذكرها التقرير، واحتلت الإمارات المركز الأول، وحلّت خلفها السعودية، فالكويت، فيما حلّت ليبيا في المركز الأخير.

التواجد في أماكن السكن

تزايدت نسب تواجد المواطنين العرب الذين رصد التقرير حركتهم في الفنادق والمنازل والأماكن السكنية بشكل عام خلال الفترة بين 15 آذار/ مارس و30 نيسان/ أبريل الماضيين، واحتلت الكويت المركز الأول عربياً، وتلتها الإمارات، فالسعودية وقطر، وحلّ اليمن في المركز الأخير.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard