"متوقفش المزيكا"... حفلات الإنترنت الموسيقية مستمرة مع كورونا

الأحد 5 أبريل 202002:47 م

يقول أحدهم ممازحاً: "احمد ربنا إن الفيروس مجاش سنة 2004، كان زمانك تحت البطانية بتلعب Snake على موبايل قديم"... من الجوانب المشرقة في ظل أزمة تفشي الجائحة أنها وقعت بينما العالم متصل ببعضه رغم الجدران والمسافات. يمكن لأي شخص أن يتسلى بالقراءة، المشاهدة أو الاستماع عبر الإنترنت، ليس فقط لعروض فنية مسجلة ولكن أيضاً لعروض موسيقية حية.

فمن الواضح أن أحداً لا يعرف تماماً متى ستنتهي فترة التباعد الاجتماعي التي تنصح بها منظمة الصحة العالمية، ما يعني أننا نعيش أوقات عزل ما زالت مستمرة، وغياب السهرات والتجمعات الخارجية. لكن، ومع بدء فترة العزل لجأ بعض الفنانين/ات، المؤسسات الثقافية والفنية ومساحات الحفلات إلى منصات البث الحي عبر الإنترنت لمواصلة أنشطتهم، ومنهم من استخدم المنصات أيضاً لكسب المال، عن طريق "يوتيوب" مثلاً أو حملات الدعم الجماهيري Crowdfunding.

يبدو أنه ينبغي إعلان امتناننا للإنترنت وتطبيقات البث الحي التي أتاحت التواصل بيننا في مرحلة التباعد الاجتماعي، وحضور الحفلات الحية في زمن كورونا.

حفلات إنستغرام

أقام مغني المهرجانات السادات، حفلاً افتراضياً عبر تقنية اللايف من خلال إنستغرام، في تمام الثامنة من مساء يوم السبت 4 نيسان/ أبريل بتوقيت القاهرة، عبر حساب CNL Music.

حفل السادات هو الحفل الثاني عشر الذي تبثه "سي إن إل" عبر الإنترنت، بعد عدة حفلات تم بثها لفرقة "مسار إجباري" المصرية، مجموعة "ديسكو مصر"، المغنية اللبنانية تانيا صالح والتونسية أمل مثلوثي.

بدأ بث الحفلات عبر حسابات CNL على يوتيوب وإنستغرام منذ منتصف آذار/ مارس 2020، ويبدو أنه سيتواصل بالتزامن مع حالة العزل، التباعد الاجتماعي والحجر الصحي في عدد من دول العالم.


من الواضح أن أحداً لا يعرف تماماً متى ستنتهي فترة الحجر الصحي، ما يعني أننا نعيش أوقات عزل ما زالت مستمرة، وغياب السهرات والتجمعات الخارجية. لكن، ومع بدء فترة العزل لجأ بعض الفنانين/ات، المؤسسات الثقافية والفنية ومساحات الحفلات إلى منصات البث الحي عبر الإنترنت لمواصلة أنشطتهم

حفلة بالبيجاما

عبر إنستغرام أيضاً، يقيم الموسيقي اللبناني مايك ماسي سلسلة حفلات حية، يشاركه فيها عدد من المغنين والفنانين من دول وألوان موسيقية متنوعة. عبر هاشتاغ #PyjamaDuets وحسابه الرسمي على إنستغرام، يقيم ماسي حفلاته بالبيجاما مع الموسيقيين، بهدف تسلية الجمهور وحثهم على البقاء في المنزل، والالتزام بإجراءات العزل الذاتي والتباعد المكاني والتواصل الافتراضي. بدأ ماسي حفلاته بالتزامن مع فرض الحجر الصحي، وشاركه عدد من الموسيقيين/ات منهم/ن: إلين لحود، سينثيا كرم، ريمي بندلي وعاطف ملحس.

خليك في البيت

تقيم دار الأوبرا المصرية عروضاً فنية يومياً في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، وتذيع عبر قناتها الرسمية على يوتيوب عروضاً من تسجيلاتها أو عروضاً حية. وتبث الأوبرا مساء السبت 4 نيسان/ أبريل عرضين مسرحيين غنائيين، هما "أليس في بلاد العجائب" و"بيتر والذئب".

وسوف تعرض اليوم الأحد 5 نيسان/ أبريل سهرة مع المطرب المصري مدحت صالح، وفي اليوم التالي الاثنين 6 نيسان/ أبريل، حفلة مع فرقة كايرو ستيبس.

بثت القناة حفلاً حياً للموسيقار المصري عمر خيرت، مساء الخميس 26 آذار/ مارس، كل ذلك ضمن مبادرة "خليك في البيت الثقافة بين إيديك".


فقد أطلقت وزارة الثقافة المصري هذه المبادرة، والتي تخطط من خلالها لإذاعة وبث عدد من الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية، عبر البث الحي على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشرت دار الأوبر المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، جدولاً يتضمن 29 عرضاً فنياً حياً يقام على مسارح الأوبرا ويذاع أونلاين، ما بين حفلات موسيقية، عروض باليه وأوبريتات مسرحية.

كانت الأوبرا قد بدأت بث عروضها عبر الويب، بحفل للسيدة أم كلثوم بتقنية الهولوغرام، عبر القناة الرسمية لوزارة الثقافة، وحققت خلالها أكثر من 95 ألف مشاهدة للبث المباشر.

لجأت مساحة "رووم آرت سبيس" القاهرية لبث عدة حفلات حية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، خلال أيام الويك إند، بغرض تسلية الجمهور أثناء فترة العزل المنزلي، تحت هاشتاغ #متوقفش_المزيكا. ولجأت "رووم" إلى طرح تذاكر افتراضية اختيارية بغرض دعم أنشطتها المجانية

متوقفش المزيكا

وبنفس السياق، لجأت مساحة "رووم آرت سبيس" القاهرية لبث عدة حفلات حية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، خلال أيام الويك إند، بغرض تسلية الجمهور أثناء فترة العزل المنزلي، تحت هاشتاغ #متوقفش_المزيكا. ولجأت "رووم" إلى طرح تذاكر افتراضية اختيارية بغرض دعم أنشطتها المجانية، إذ إنها لن تستطيع مداومة هذه الأنشطة بالجهود الذاتية، خاصة مع عدم وضوح كم ستطول فترة التباعد الاجتماعي.

يبدو أنه ينبغي إعلان امتناننا للإنترنت وتطبيقات البث الحي التي أتاحت التواصل بيننا في مرحلة التباعد الاجتماعي، وحضور الحفلات الحية في زمن كورونا.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard