شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
أين ذهبت أموال الوليد بن طلال؟... الأمير السعودي يخسر 22 مليار دولار

أين ذهبت أموال الوليد بن طلال؟... الأمير السعودي يخسر 22 مليار دولار

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 14 مارس 202001:10 م

تراجع صافي ثروة الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، بمقدار 22 مليار دولار إلى 13 ملياراً بعدما كانت 36 ملياراً عام 2014.

وقالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية إن خسارة الوليد بن طلال أكثر من نصف ثروته، قد يعود إلى هبوط قيمة عدد من ممتلكاته في ظل تراجع أسعار النفط، خصوصاً في الفترة الحالية.

ولفتت إلى احتمال أن تكون السلطات السعودية قد استحوذت على جزء من الثروة "بشكل ما".

وأظهرت بيانات بلومبيرغ أن ثروة الوليد تقدر حالياً بحوالى 13.4 مليار دولار. وبعدما كان الأمير السعودي في المرتبة 24 على مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، وهو تصنيف لأغنى 500 شخص في العالم، أصبح الآن في المرتبة 95.

كشفت الوكالة عن أن مجموعة المملكة القابضة، التي يمتلك بن طلال 95% منها، خسرت ثلاثة أرباع قيمتها منذ عام 2014، فيما احتفظت باقي ممتلكاته الخاصة والعامة في السعودية والأسهم والمجوهرات ويخته الضخم بقيمتها، وهذا ما خفف من تراجعه.

 الوليد بن طلال يخسر أكثر من نصف ثروته. هل استحوذت عليها السلطات في السعودية؟

أما حصته في مجموعة روتانا الإعلامية، فإن مثمّنين مستقلين قدّروا قيمتها بمليار دولار، أي ما يعادل ثلث ما كانت تقدر عليه قبل عقد.

 أين ذهبت الثروة؟

كان الوليد بن طلال من أبرز الشخصيات التي اعتُقلت عام 2017 مع العشرات من كبار الأمراء ورجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون في الرياض.

وأشارت بلومبيرغ إلى أن الوليد خرج من الاعتقال بعد 83 يوماً عقب توقيعه على اتفاق سري مع الحكومة السعودية، مشيرةً إلى أن الأمير لم يكشف عن تفاصيل هذا الاتفاق الذي بموجبه أُفرج عنه.

وذكرت الوكالة أن خسارة الأمير السعودي قد تكون أعلى من الأرقام التي قدمها مكتبه الخاص، مضيفةً أنه طُلب منه، كبقية الأثرياء في المملكة، تخصيص مبلغ لشراء أسهم في شركة "أرامكو" التي طُرح جزء من أسهمها في السوق المالية في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وهبطت قيمة أسهمها حالياً 7.2% نتيجة تدهور أسعار النفط.

تمكن محمد بن سلمان من جمع تريليوني دولار من مشتري الأسهم حسبما أعلنت شركة سامبا كابيتال، التي أدارت الاكتتاب العام.

وقالت الشركة إن 97% من مستثمري التجزئة الذين اشتروا أسهماً هم من السعوديين، كما أن أكثر من 75% من الأسهم المباعة للمستثمرين من المؤسسات بيعت للشركات السعودية والصناديق والمؤسسات الحكومية.

وعليه، ترددت توقعات بأن عدداً كبيراً من أثرياء المملكة وشركاتها ضخوا مبالغ طائلة في الشركة-بعد عزوف المستثمرين الأجانب-من أجل رفع قيمة أرامكو إلى تريليونَيْ دولار، وهو الرقم الذي حدده محمد بن سلمان.

ثروة الوليد بن طلال انخفضت من 36 مليار دولار إلى 13 ملياراً. ما هو ترتيبه الجديد في قائمة أغنياء العالم؟

وأيّد العديد من النشطاء والمعارضين الخليجيين فرضية استحواذ ولي العهد محمد بن سلمان على جزء من ممتلكات الأمير الوليد بن طلال. غرد المعارض الكويتي عبدالله الصالح أن محمد بن سلمان هو الذي يتحكم في شركات الأمير الوليد بن طلال، مضيفاً أن الأخير "أسير لدى ولي العهد منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 وممنوع من السفر".وأضاف الصالح المقيم في المنفى في لندن: "كان الله في عونه على المصاب الجلل".

ولم يتسنَّ لرصيف22  التثبّت من حقيقة منع الأمير الوليد بن طلال من السفر. واللافت أنه لم يظهر خارج البلاد منذ اعتقاله.

وكتب الناشط الكويتي فيصل: "للأمانة، سمو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان شغال صح على ما يبدو… عقبالنا".

وقال المعارض السعودي تركي الشلهوب في تغريدة إن الأموال التي خسرها الوليد بن طلال "ذهبت إلى جيب بن سلمان!".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard