"حل دبلوماسي" و"علاقات جيدة جداً"... تبادل تصريحات تهدئة بين الإمارات وإيران

الأحد 10 نوفمبر 201906:05 م
Read in English:

Reconcilable Differences? Iran Flirting with UAE Again

قال مسؤول إيراني رفيع المستوى إن علاقة بلاده مع الإمارات "جيدة جداً"، وأن بين البلدين تفاهمات كبيرة على المستويين الوطني والإقليمي، وذلك بعد ساعات من تصريحات وزير الخارجية الإماراتي عن ضرورة التوصل لحل دبلوماسي للأزمة الإيرانية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن قائد قوات حرس الحدود قاسم رضائي قوله، في 11 تشرين ثاني/نوفمبر، إنه "اليوم، علاقة جيدة جداً بين إيران والدول المجاورة ومنطقة الخليج، وخاصة الإمارات وقطر والكويت".

وأشار رضائي، في مؤتمر صحافي، إلى أن قوات حرس الحدود الإيرانية، عقدت الكثير من الاجتماعات مع نظيرتها الإماراتية، وتوصلنا إلى اتفاقات جيدة للغاية على المستوى الوطني والإقليمي.

وفي نفس السياق، كان وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، قد دعا، في 11 تشرين ثاني/نوفمبر إلى "ضرورة اللجوء إلى الحلول الدبلوماسية، وعدم التصعيد فيما يتعلق بإيران".

وبخصوص التناقض بين سياسات البلدين في اليمن، قال قرقاش إن الحوثيين المدعومين من قبل إيران هم "جزء من المجتمع اليمني وسيكون لهم دور في مستقبله".

مسؤول عسكري إيراني يؤكد وجود تفاهمات كبيرة مع الإمارات، ووزير الخارجية الإماراتي يفضل الحل الدبلوماسي للأزمة الإيرانية… هل ينخفض منسوب التوتر بين إيران وجيرانها العرب؟


وقال قرقاش إن إجراء محادثات جديدة مع إيران لا يجب أن يتطرق إلى الملف النووي فحسب، بل يجب أن يعالج المخاوف المتعلقة ببرنامج الصواريخ الباليستية والتدخل الإقليمي عبر جماعات تعمل لصالح إيران بالوكالة.

وأضاف قرقاش، خلال ملتقى أبوظبي الاستراتيجي السادس، أن مناقشة تلك الملفات تعني أن دول المنطقة تحتاج للمشاركة فيها، مشيراً إلى أنه يعتقد أن هناك سبيلاً ممكناً للتوصل لاتفاق مع إيران.

وشهدت منطقة الخليج في الشهور الأخيرة توتراً متصاعداً بين واشنطن وحليفيها الرياض وأبو ظبي من جهة، وطهران من جهة أخرى.

وبلغ التوتر ذروته بعد هجوم على منشأتي نفط رئيسيتين في السعودية، في 14 أيلول/سبتمبر الماضي، تسبب بوقف إنتاج 5.7 مليون برميل من النفط يومياً، أي نحو 5% من إمدادات النفط العالمية اليومية.

وعلى الرغم من تبني جماعة الحوثي اليمنية المسؤولية عن الهجمات، تمسكت واشنطن باتهام طهران بالوقوف خلفها، وهو ما نفته طهران مراراً وبشكل قاطع.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard