شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
لا مُحرم للمرأة في العُمرة قريباً

لا مُحرم للمرأة في العُمرة قريباً

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 20 أكتوبر 201902:57 م

تفاعل العديد من النشطاء السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع أنباء دراسة السعودية إلغاء شرط وجود المحرم لكل وافدة راغبة في أداء العُمرة.

وكان العديد من وسائل الإعلام السعودية قد أكد، في 19 تشرين الأول/أكتوبر، أن السلطات السعودية تدرس إلغاء شرط المحرم للموافقة على منح تأشيرات العمرة للنساء.

لمعالجة المعوقات

وذكرت صحيفة "مكة" أن اجتماعاً بين وزير الحج والعمرة محمد بنتن بحضور نائبه عبدالفتاح مشاط ورئيس لجنة الحج والعمرة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة وعدد من المستثمرين في قطاع الحج والعمرة والسياحة والفندقة، قد أثمر عن اتفاقية لـ"معالجة أي معوقات تعترض مسيرة القطاع، ولا سيما في ما يتعلق بمستقبل تأشيرات العمرة أمام التأشيرات السياحية".

وأفادت الصحيفة على لسان رئيس لجنة الحج والعمرة بالغرفة مروان شعبان أن "11 قراراً وتوصية اتفق عليها مع وزير الحج، أبرزها طلب الموافقة على إلغاء المحرم لكل الأعمار".
ونقلت صحيفة "سبق" المحلية عن الأمين العام للجنة السعودية الوطنية للحج والعمرة مازن درار قوله إن "وزارة الحج والعمرة تجاوبت مع نداء شركات ومؤسسات العمرة المطالب بالسماح للمرأة بأداء شعيرة العمرة دون محرم، على أن تتحمل الوكالات (السفر) الخارجية المسؤولية الكاملة" مشدداً على أن ذلك "ما يزال تحت الدراسة".

تأشيرات سياحية للنساء

وتأتي الخطوة في إطار مساعي المملكة لزيادة عدد الزائرين الأجانب، حيث أوضح درار أن القرار "سيريح وكلاء العمرة في الخارج، ويتساوى مع شرط التأشيرة السياحية للنساء".
وكانت الرياض قد أطلقت تأشيرات سياحية للمرة الأولى، في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، يسهل الحصول عليها إلكترونياً أو من المطارات في دقائق معدودة وتمنح صاحبها الحق في البقاء بالمملكة لمدة 90 يوماً.
السعودية تدرس إلغاء شرط المحرم لأي امرأة ترغب في أداء العمرة نزولاً عند رغبة وكالات السفر الأجنبية
السعوديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مختلفون بشأن القرار المرتقب، بعضهم "يدعمه والغالبية تراه "تحويلَ العبادة لاستثمار" و"التفافاً على الشرع"

مع… ضد

ودعم البعض الخطوة السعودية معتبرين أنها تجعل بلدهم مكاناً "آمناً ومناسباً للازدحام بالزائرين الأجانب". وأشار المرحبون بالقرار إلى أنه سيمنح الكثيرات الفرصة لأداء العمرة بعدما كنّ مقيدات بشرط المحرم أو بلوغ سن معينة.

لكن الفريق الأكبر من السعوديين أعرب عن امتعاضه من القرار الذي "ينافي ما شرعه الله وأكد عليه الرسول"، فيما ذهب آخرون إلى اعتبار "إلغاء ركن من أركان الحج مصيبة".

ورأى مغردون أيضاً أن القرار يحول "العمرة من عبادة إلى استثمار" ويعد "التفافاً على الشرع".

ورد البعض على المعارضين بأن المحرم كان لزاماً في عهد الرسول بسبب مشقة وخطورة السفر وبغرض الحماية فقط، لافتين إلى أن ذلك تغير الآن.

يشار إلى أن الإعلان عن القرار السعودي المرتقب يأتي بعد نحو أسبوعين من إقرار هيئة السياحة السعودية تعديلاً في لوائحها يسمح للمرأة بالسكن في النزل السياحية بمفردها من دون اشتراط وجود "المحرم"، فضلاً عن السماح للوافدين الأجانب بالسكن سوياً دون إظهار ما يثبت الزواج.

ويسعى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى تنويع اقتصاد المملكة وإحداث تحولات اجتماعية لتغيير صورة بلاده النمطية كمجتمع محافظ.

وفي هذا الإطار أجرى العديد من التعديلات، التي يرى مراقبون أن المجتمع السعودي الذي رسخت فيه الأفكار والتقاليد المحافظة لسنوات، ليس مؤهلاً بعد لتقبلها.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard