شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
37 جامعة عربية فقط بين أفضل 1000 جامعة في العالم.. تعرّف عليها

37 جامعة عربية فقط بين أفضل 1000 جامعة في العالم.. تعرّف عليها

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 21 يونيو 201906:06 م

ضم تصنيف QS لأفضل 1000 جامعة حول العالم، للعام 2020، 37 جامعة عربية فقط، ووردت أولى هذه الجامعات، جامعة الملك عبد العزيز السعودية، بالمركز (186) عالمياً.

وكان تصنيف العام 2019 ضم 41 جامعة عربية، بينها 12 فقط ضمن أفضل 500 جامعة في العالم.

تصنيف الجامعات العالمي QS هو تصنيف سنوي لأفضل وأقوى 1000 جامعة على مستوى العالم. وتصدره شركة كواكواريل سيمون(Quacquarelli Symonds) المختصة بالتعليم بعد فحص قرابة 3800 مؤسسة تعليمية حول العالم، وينشره موقع Topuniversity.

وصنف المؤشر الجامعات هذا العام وفق ثلاثة تصنيفات فرعية هي بيئة التعلم والشمولية والمسؤولية الاجتماعية، واستند إلى 6 معايير أساسية هي الشهرة الأكاديمية وشهرة الموظفين ونسبة الأساتذة مقارنة بعدد الطلاب والبحث الأكاديمي وعدد الأساتذة الدوليين وعدد الطلبة الدوليين.

ضم تصنيف QS لأفضل 1000 جامعة حول العالم، للعام 2020، 37 جامعة عربية فقط، ووردت جامعة الملك عبد العزيز السعودية، بالمركز الأول عربياً (186 عالمياً).

واحتل معهد ماساتشوستس للتقنية المركز الأول على القائمة، تلته جامعتا ستانفورد وهارفارد الأمريكيتان على التوالي، وجاءت أكسفورد البريطانية رابعة ومعهد كاليفورنيا للتقنية خامساً.

أما في ما يتعلق بالجامعات العربية فتقدمت ثلاث منها مراكز عن تصنيف 2019، حين تصدرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الجامعات العربية وحلت بالمركز 189 عالمياً.

وتقدمت جامعة سعودية أيضاً ترتيب العام الحالي هي جامعة الملك عبد العزيز (186 عالمياً)، تلتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي تراجعت للمركز 200 عالمياً. وحافظت الجامعة الأمريكية في بيروت على مركزها الثالث السابق رغم تراجعها إلى المركز (244 عالمياً) بعدما كانت 237 في العام الماضي.

جامعة الملك عبد العزيز 

أسست الجامعة عام 1967، وتحتضن أكثر من 22 كلية وقرابة 4000 عضو هيئة تدريس. وتعد إحدى  أكبر الجامعات السعودية.

ووردت الجامعة بالمركز الأول عربياً إذ تسير الدراسات العليا فيها وفق رؤية متميزة تتمثل في "توفير برامج الدراسات العليا الرائدة بما في ذلك برامج الدكتوراه والماجستير وتأمين مخرجات أكاديمية ممتازة عبرها".

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 

تأسست هذه الجامعة بموجب المرسوم الملكي الصادر في 23 سبتمبر 1963، وتم قبول الدفعة الأولى من الطلاب بعد ذلك بعام واحد. وقد احتلت المركز الثاني عربياً لاعتمادها التدريب المتقدم في مجالات العلوم والهندسة والإدارة ولاستهدافها تعزيز القيادة والخدمة في صناعات البترول والمعادن داخل السعودية.

الجامعة الأمريكية في بيروت 

أنشئت عام 1866، وهي جامعة تدريسية بحثية. تستقبل أكثر من 8000 طالب، وتتكون هيئتها التدريسية من 800 عضو. ولديها أكثر من 120 برنامجاً للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

جامعة خليفة 

هي جامعة إماراتية مستقلة غير ربحية للعلوم والتكنولوجيا تأسست عام 2007. أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة ينحدرون من نحو 40 دولة، وهذا ما يعني أنها توفر لطلابها فرصة تعليمية غنية بالتنوع الثقافي.

جامعة قطر

تطورت الجامعة، وهي الجامعة الحكومية الوحيدة في قطر، بشكل ملحوظ لدى تأسيسها عام 1977، منذ العام 1979 بحسب التصنيف. ويتلقى أكثر من 20000 طالب وطالبة دراستهم في تسعة تخصصات هي، الآداب والعلوم والإدارة والاقتصاد والتربية والهندسة والعلوم الصحية والقانون والطب والصيدلة والشريعة والدراسات الإسلامية.

جامعة الملك سعود 

بدأت جامعة الملك سعود، التي أقيمت عام 1957، أخيراً برنامجاً ضخماً للاستثمار والتطوير لإنشاء جامعة سعودية للأبحاث العالمية، ومن مبادراتها لتحقيق هذا الطموح توظيف العديد من الباحثين الدوليين المتميزين، بينهم أشخاص حائزون جائزة نوبل.

جامعة الإمارات العربية المتحدة

تعد جامعة الإمارات العربية المتحدة أول وأكبر مؤسسة أكاديمية في الإمارات. أنشأها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة، في عام 1976.

الجامعة الأمريكية في الشارقة 

رغم أنها تأسست حديثاً نسبياً، تحديداً في عام 1997، حققت "نمواً استثنائياً" وحصلت على شهرة أكاديمية لافتة خلال تاريخها القصير، وفق التصنيف. ويدرس قرابة 5500 طالب وطالبة من 93 جنسية مختلفة في الجامعة، حيث يعمل 366 عضواً في هيئة التدريس بدوام كامل.

جامعة السلطان قابوس 

أنشئت الجامعة إيفاءً لوعد سلطان عمان قابوس بن سعيد، في الذكرى العاشرة لليوم الوطني العماني عام 1980. بُدىء العمل فيها عام 1982 والتحق أول طالب بها عام 1986.

بدأت الجامعة بخمس كليات هي: الطب والهندسة والزراعة والتعليم والعلوم، ووصلت حالياً إلى 9 كليات.

الجامعة الأمريكية في القاهرة 

تأسست عام 1919 وأصبحت مساهِمةً أساسية في الحياة الفكرية والثقافية والاجتماعية داخل مصر، بحسب التصنيف، بحوالي 35 ألف خريج نشط. مسجل فيها حالياً 6500 طالب وطالبة كما يلتحق أكثر من 16 ألف طالب كل عام في دورات تابعة لها.

يذكر أن  12 جامعة عربية وردت في نهاية التصنيف، وتحديداً بالمركز (801-1000 عالمياً) وهي: جامعة بيروت العربية (لبنان)، الجامعة الألمانية الأردنية (الأردن)، جامعة الملك فيصل (السعودية)، جامعة الكويت (الكويت)، الجامعة المستنصرية (العراق)، جامعة سيدة اللويزة (لبنان)، جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا (الأردن)، جامعة البحرين (البحرين)، جامعة الكوفة (العراق)، جامعة عين شمس (مصر)، جامعة الإسكندرية (مصر) وجامعة أسيوط (مصر).




رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard