شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
سخرت من ضحايا

سخرت من ضحايا "الكيماوي" ..أمل عرفة تثير غضب سوريين

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 30 مايو 201903:11 م

أثارت الفنانة السورية أمل عرفة غضب شق واسع من متابعيها السوريين والعرب، بسبب سخريتها، من خلال دورها الكوميدي في حلقة من مسلسل ساخر، من هجمات الكيماوي التي راح ضحيتها عشرات السوريين واعتبرتها "مفبركة" من قبل فرق الدفاع المدني التابعة للمعارضة السورية.

وفي حلقة الأربعاء 29 مايو من مسلسل "كونتاك" السوري الكوميدي، ظهرت أمل التي تؤدي شخصية "انتصار الجزراوي"، لتتناول اتهام نظام الرئيس السوري بشار الأسد للمعارضة بفبركة أفلام عن ضحايا السلاح الكيماوي، إذ يتعرض أبطال المسلسل للخطف من قبل عناصر الدفاع المدني (الخوذ البيض) على طريق دمشق/ اللاذقية، ويجبرون على تمثيل مشاهد لعمليات إنقاذ جراء قصف كيماوي.



الخوذ البيض

في البداية، يظهر المخرج الافتراضي وهو يرمي بطفل رش عليه بودرة بيضاء، إلى حضن "انتصار الجزراوي" أي أمل عرفة قائلاً لها: "اعتبري هدول ولادك وعم تبكي عليهم ونحن جبناهن من تحت الأنقاض"، لترد هي: "بس هدول مو ولادي أنا ماني متزوجة. أنا آنسة". ثم تلفت نظر المخرج إلى ضرورة وجود دم كون الطفل منتشلاً من تحت الركام.

يضع المخرج الافتراضي سائلاً أحمر بدلاً من الدم، وتباشر انتصار تصنع "التفجع" والعويل بطريقة هزلية صارخةً "يا ويل حالي يمه".

وتختم المشهد وهي تبصق على مرتدي (الخوذ البيض) داعيةً "الله لا يوفقكم”.

وتعرف فرق الدفاع المدني السوري باسم الخوذ البيض وهي منظمة دفاع مدنية سورية تطوعية تعمل في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا، تأسست عام 2013. 

اسم "الخوذ البيض أو البيضاء " ينسب إلى الخوذ التي يضعها أفراد الفرق على رؤوسهم، ومعظمهم من الرجال لكن نساء يشاركن في عمليات الإنقاذ كذلك ويقدر عددهم بنحو 3700 متطوع. وعادة ما تظهر صور لهم وهم ينبشون بين الأنقاض بعد تفجيرات لإخراج عالقين تحت الركام أو حاملين أطفالاً  كانوا من بين الضحايا في تلك التفجيرات.

أثارت الفنانة السورية أمل عرفة غضب السوريين بسبب حلقة من مسلسلها الساخر "كونتاك" اعتبرت الهجمات الكيماوية التي راح ضحيتها عشرات السوريين "مفبركة" من قبل أصحاب الخوذ البيض .

دراما في الدراما السورية

ولدت أمل عرفة في 18 مارس/آذار عام 1970، في دمشق. وهي ممثلة ومغنية وكاتبة، وابنة الملحن والمؤلف السوري المعروف سهيل عرفة. ويعزى الهجوم عليها إلى كونها أكثر المشاركين في العمل شهرةً.

واعتبر الكثير من المتابعين اللوحة ساخرة تسيء إلى مشاعر أمهات الضحايا السوريين، واصفين العمل بأنه "انحدار جديد للدراما السورية"، ومشبهين ممثليه بـ "شهداء الزور".

رغم الغضب الواسع من الحلقة أعادت  أمل عرفة عبر حسابها على تويتر، نشر تغريدات تشيد بأدائها في الحلقة وتؤكد السخرية من  ضحايا الهجوم الكيماوي.

جريمة حرب

في سياق متصل، شنت الإعلامية السورية المعارضة نسرين طرابلسي هجوماً عنيفاً على أمل عرفة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي. وكتبت في إحدى التغريدات على تويتر: "ما في شي بيبرر أنك تكون خاين للمنطق والأخلاق، لا سلامتك الشخصية ولا لقمة عيش ولادك ولا الحفاظ على نجوميتك".

أما الممثل والمخرج الإذاعي السوري بسام قطيفان، فعلق عبر تويتر: "عندما يكون الفن جريمة حرب والمشاركون في عمل فني شركاء لمجرم سفاح"، مرفقاً تعليقه بصورة تتضمن اسم المسلسل وطاقمه.

وأضاف على حسابه على فيسبوك: "عندما تصبح دماء السوريين الأبرياء مادة للسخرية والكوميديا فاعلم أنك أمام كائنات منحطة تنتسب بالخطأ لعالم الفن. لا ننكر عليكم يا "زملائنا" حقكم في العمل في هذه الظروف، لكن ليس لدرجة الاشتراك في جريمة".

يأتي "كونتاك" في لوحات (قصص) منفصلة حول يوميات وتناقضات شخصيات تنتمي لبيئات سورية عدة وتسكن في بناء واحد. أما اللوحة المثيرة للجدل فوردت في نهاية الحلقة 23 تحت عنوان "يا غافل إلك الله" وكتبها شادي كيوان.

وأنتجت شركة "إيمار الشام" المملوكة لرجل الأعمال السوري سامر فوز، المقرب من النظام السوري، العمل الذي أخرجه حسام قاسم الرنتيسي وكتبه معن سقباني وشادي كيوان.

ويعرض مسلسل "كونتاك" هذا العام على قناة "لنا" التلفزيونية السورية، وعلى قناة "شوف دراما" على يوتيوب. وهو من بطولة مجموعة من الفنانين السوريين أبرزهم، أمل عرفة ومحمد حداقي وشادي الصفدي وغادة بشور.

والثلاثاء 28 مايو، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إن ثمة دلائل على استخدام القوات الحكومية السورية موادَّ كيماوية ضد المدنيين في شمال غرب سوريا، وإن كانت لا تزال بحاجة للتحقق. وأعلنت الولايات المتحدة، يوم 23 مايو، تلقيها تقارير عدة بدت متسقة مع مظاهر التعرض لأسلحة كيماوية إثر هجوم لقوات موالية للرئيس الأسد على معقل المعارضة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard