شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
ما هي أقدم المدن في العالم؟

ما هي أقدم المدن في العالم؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 5 أكتوبر 201605:48 م
من المحزن أن تكون منطقتنا ذات التاريخ العريق، ممزقة بالحروب والصراعات. فبين أقدم عشر مدن في العالم بحسب تقرير لصحيفة "تلغراف"، 8 مدن عربية، بين لبنان، وسوريا وفلسطين. في المدن المشار إليها في اللائحة، آثار تعود إلى القرن العاشر ما قبل الميلاد، وقد مرت عليها حضارات كثيرة، وصمدت في وجه الزلازل والحملات العسكرية... قد يختلف المؤرخون على بعض التواريخ الواردة في تقرير الصحيفة البريطانية، لكنها الأقرب إلى الصواب. ذلك ليس مهماً، ففي مقياس آلاف السنين، لا يعود الزمن مهماً، بل ما خلفه أهل تلك المدن القدماء، من حضارة وعطاء للبشرية.

10 - بيروت

Beirut-LebanonBeirut-Lebanon نشأت بيروت في الألف الثالث قبل الميلاد. هدمت ثم شيدت 7 مرات، لتكون مثالاً على أسطورة طائر الفينيق. مرت عليها حضارات عديدة، بدءاً من الفنيقيين مروراً بالرومان، والعرب... تحت أبنية المدينة الحديثة التي عايشت الحرب الأهلية، آثار لخمسة آلاف عام من الحضارة.

9- غازي عنتاب

Gazentiep-TurkeyGazentiep-Turkey تعدّ المدينة التركية من الأقدم في الشرق، ونشأت سنة 3650 ق. م. تقريباً. تقع غازي عنتاب جنوب تركيا، على الحدود مع سوريا، وتضمّ آثاراً من العصر الهيلنستي، إلى جانب قلعة رافندا التي رممها البيزنطيون في القرن السادس. كما عثر في مركز المدينة على موزاييك من الحقبة الرومانية.

8- بلوفديف

Plovdiv,-BulgariaPlovdiv,-Bulgaria فيلبة أو بلوفديف هي ثاني أكبر مدينة في بلغاريا، وتعدّ أقدم مدينة في أوروبا. سكنها التراقيون، ثم سميت "فيلبة" نسبة إلى الامبراطور الروماني فيليبوس والد الاسكندر الكبير، والذي فتحها في العام 342 قبل الميلاد. نشأت المدينة حوالي سنة 4 آلاف قبل الميلاد، واكتسبت اسمها الحالي بلوفديف في القرن الخامس عشر.

7- صيدا

SidonSidon واحدة من أشهر وأقدم المدن الفينيقية على الساحل اللبناني، نشأت حوالي سنة 4 آلاف قبل الميلاد. فيها بدأ استخدام صدف الموركس للصباغ، وأتقن أهلها حرفة صناعة الزجاج. ذكرها هوميروس في قصائده، ومرت عليها حضارات كثيرة من الأشوريين والبابليين إلى اليونان والرومان.
مدينة أريحا الفلسطينية أقدم مدينة مأهولة في التاريخ ووجدت فيها آثار تعود للقرن العاشر قبل الميلاد
حلب ودمشق الممزقّتان بالحرب بين أقدم المدن في العالم وكانتا مهداً لحضارات كثيرة

6- الفيوم

Faiyum-EgyptFaiyum-Egypt نشأت الفيوم حوالي سنة 4 آلاف ق. م.، وكانت جزءاً من مدينة كروكوديلوبوليس الفرعونية القديمة، حيث انتشرت عبادة إله على شكل تمساح. وتضم المدينة آثاراً فرعونية منها هرم هوارة وهرم اللهون، إلى جانب آثار رومانية ويونانية وآأخرى قبطية وإسلامية. يقصدها كثر اليوم لزيارة عيونها الطبية.

5- شوشان

Susa-2Susa-2 يعود الظهور الأول للسكان في مدينة شوشان الإيرانية، إلى عام 4200 ق. م تقريباً. وضعت المدينة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وكانت عاصمة للامبراطوية العيلامية، ثم خضعت لحكم الأخمينيين، وهم أسرة ملكية فارسية وصل حكمها إلى ليبيا. وتعد المدينة ملهمة لأقدم مسرحية محفوظة في التاريخ، وهي مسرحية "أهل فارس The Persians" للكاتب التراجيدي الروماني إسخيلوس.

4- دمشق

Damascus-2Damascus-2 يؤكد بعض المؤرخين أن دمشق هي أول مدينة مأهولة في التاريخ، واتخذت شكلاً حضرياً بدءاً من 10 آلاف سنة قبل الميلاد. ويقول البعض أنّها سكنت بدءاً من سنة 4300 ق. م. كانت المدينة موطناً للآراميين، ثم مهداً للدولة السلوقية ثم الرومان والأنباط، لتزهر فيها الحضارة العربية خلال العهدين الأموي والعباسي.

3- حلب

AleppoAleppo بحسب "تلغراف" ظهرت حلب في الألف الرابع قبل الميلاد، نحو سنة 4300. وفي العصر البرونزي كانت عاصمة لمملكة أرمان، ثم سلالة العموريين، ثم المملكة الحثية، حيث كانت لها مكانة مقدّسة. مرت عليها الحضارة الآرامية، ولاحقاً الهيلينية والرومانية والفارسية، ثم شكلت جزءاً من الدولة الأموية وبعدها العباسية.

2- جبيل

ByblosByblos منبع الأبجدية الفينيقية، صنفتها اليونسكو على لائحة التراث العالمي. سكنها الفينيقيون منذ الألف الخامس قبل الميلاد، ثم عبرت فيها حضارات عدة من الأشوريين والبابليين، إلى الإغريق والرومان. في المدينة آثار كثيرة، تؤشر إلى غناها الحضاري، مثل المسرح الروماني، والأسوار، إلى جانب المرفأ.

1- أريحا

JerichoJericho تقع المدينة الفلسطينية القديمة بالقرب من نهر الأردن شمال البحر الميت. ويعود تاريخها إلى القرن العاشر قبل الميلاد، وفيها آثار من العصر الحجري الحديث. سكنها الكنعانيون، ثم اتخذها الصليبيون مقراً لهم، ولاحقاً الرومان. من أشهر مواقعها الأثرية، تل السلطان، وقصر هاشم بن عبد الملك، ومقام النبي موسى، ودير قرنطل أو جبل الأربعين.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard