شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
يسألونك عن الخمر...

يسألونك عن الخمر...

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 30 ديسمبر 201503:50 ص

ما زالت المنطقة العربيّة حتى الآن في لغط واختلاف بخصوص “الخمر”، فهو محرم وفق الدين الإسلامي، لكن له لذة لا تضاهيها لذة في نظر الكثيرين. تراوح سياسات التعامل معه في البلدان العربية بين المنع التام لتداوله وشربه ومعاقبة من يخترق هذا القانون، وبين الانفتاح حوله بوصفه يتصل بالحريّة الشخصيّة واللذّة الدنيوية. حتى في البلدان التي يمنع فيها الخمر، يتم تداوله سراً وبكثرة.

[br/]

ولكن رغم كل الإشكالية التي يطرحها هذا المحرّم المرغوب في الإطار العربي، فهو يحضر في الموسيقى والشعر والفن والأدب، وقد تنقل في الثقافة والتاريخ العربي، واختلفت أشكاله وأساليب التعامل معه وعلاقته مع الدنيوي والمقدس.

[br/]

نقدم لكم في هذا الملف المصغّر جولة على تاريخ الخمر وتحولاته اليوم، في إضاءة على هذا المكون المثير للجدل في الثقافة العربيّة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard