شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
من قال إن كتب التلوين هي للأطفال فقط؟ إليكم وسيلتكم الجديدة للاسترخاء‏

من قال إن كتب التلوين هي للأطفال فقط؟ إليكم وسيلتكم الجديدة للاسترخاء‏

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

السبت 13 أغسطس 201607:56 م

لم تعد هواية التلوين تقتصر على الأطفال، ففي السنوات الأخيرة، لاقت كتب التلوين رواجاً كبيراً بين الكبار، وازدادت مبيعاتها في الأسواق العالمية والأوروبية. لأنها مفيدة للاسترخاء والتركيز، وتساعد المرء على الإبداع وتطوير مخيلته.

بعد يومٍ مضنٍ في العمل أو الدراسة، كثيراً ما كان يلجأ الكبار إلى مشاهدة الأفلام، أو إلى تصفح حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. الآن، يفضل بعض هؤلاء اللجوء إلى أساليب أقل تعقيداً ولا تتطلّب مجهوداً كبيراً: دفاتر التلوين. وباتت دور النشر تضيف عبارة "تخفيف التوتر" أو Stress Relief على الصفحة الأولى من هذه الدفاتر، أو في الملخص الذي يتصدر أغلفتها الخارجية.

[caption id="attachment_30355" align="alignnone" width="700"]التلوين وسيلة جديدة للاسترخاء - اشهر تطبيقات التلوين - SecretGardenBookSecretGardenBook Secret Garden[/caption]

وتحصد هذه الدفاتر نجاحاً لافتاً في الأسواق الغربية، فعلى لائحة الكتب الأكثر طلباً على موقع Amazon في يوليو 2015، تحتل دفاتر التلوين 7 مراكز من أصل 20، و4 مراكز من أصل 20 على لائحة الكتب الأكثر مبيعاً  في يوليو 2015، منها كتاب Secret Garden Book الذي تم بيعه قرابة مليوني مرة. وتعدّ الرسامة الإسكتلندية جوانا بسفورد Johanna Basford من أهم وأشهر الرسامين في هذا المجال، لأن كتبها من الأكثر مبيعاً، وتحتل المراكز الأولى بين كتب التلوين الأخرى على موقع Amazon.

ويفضّل البعض استعمال تلك الدفاتر بدلاً من تحميل تطبيقاتٍ مماثلة على أجهزتهم الذكية، لأنها تعبّر أكثر عن الأحاسيس. فللورق رونقه الخاص، على خلاف التلوين على الأجهزة أو على الهواتف الذكية. ولكن، برغم الانتشار الواسع لتلك الكتب في الدول الغربية، فما زالت تطبيقات التلوين تحظى بانتشار واسع في متاجر iOS وAndroid، نذكر منها:

Colorfy

التلوين وسيلة جديدة للاسترخاء - اشهر تطبيقات التلوين - Colorfy-Icon

يصفها مبتكروها بأنها السر لمعالجة القلق. تتضمن Colorfy رسوماً عدة من الأزهار والحيوانات إلى لوحاتٍ شهيرة، ويمكنكم أن تشاركوا رسمتكم مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فور الانتهاء من التلوين. هذا التطبيق متاح مجانًا على أجهزة الهواتف العاملة بنظام iOS وAndroid.

World Mandala

التلوين وسيلة جديدة للاسترخاء - اشهر تطبيقات التلوين - World-Mandala

تأتي كلمة ماندالا من اللغة السنسكريتية (اللغة المستعملة في الطقوس الهندوسية والبوذية)، وتعني الدائرة، وهي عبارة عن رموز تعبر عن الدائرة الكونية. يقدم هذا التطبيق مجموعة من 100 رسمة من تصاميم الماندالا الأصلية التقليدية، للمساعدة على التأمل والراحة. يتضمن الكتاب أيضاً تعليمات كاملة لتلوين الماندالات كعامل مساعد على الإبداع، التعبير عن الذات والتأمل. يمكنكم تحميلها مجاناً من متجر Apple.

Querkles

التلوين وسيلة جديدة للاسترخاء - اشهر تطبيقات التلوين - Querkles

هذا التطبيق يتضمن نحو 40 رسمة تخطيطية Sketch للوحاتٍ وشخصياتٍ عالمية، مؤلفة من دوائر عدة. في البداية، لا توحي الرسمات للمستخدمين بماهيتها لأنها مزيج من الدوائر المرسومة بخطٍ أسودٍ رفيع، ولكن عند الانتهاء من تلوين الدوائر، يفاجأ المستخدمون بالنتيجة النهائية للرسمة التي يلونونها. يمكنكم تحميله على أجهزة الهواتف العاملة بنظام IOS.

 Coloring for Grown Ups

التلوين وسيلة جديدة للاسترخاء - اشهر تطبيقات التلوين - COLOURING

تماماً مثل كتب التلوين العادية، يحتوي هذا التطبيق على صفحات متتالية من الرسوم. إلا أن ما يميزه هو قدرته على إزالة شعور الاكتئاب، فهو يضمّ رسوماً تصوّر العلاقات غير السليمة، وأخرى عن أسر مفككة أو قلقة، أو حتى شخص يجلس وحده ويشعر بالوحدة، فيطلب من المستخدمين رسم غرفة تغصّ بالأصدقاء لمساعدته على تخطي هذا الشعور. يأتي مع هذا التطبيق قلم للتلوين قابل للتعديل، وممحاة، وهذا غير موجود في كتب التلوين العادية، وهو متوفر في متجر Apple، بسعر 0.99 دولار أميركي.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard