شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
منزل

منزل "شاعر الفقراء" أحمد فؤاد نجم يتحوّل إلى متحف

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الثلاثاء 4 ديسمبر 201805:41 م
أعلن رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، أمس الاثنين، في ذكرى مرور خمس سنوات على وفاة الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم، أنه اشترى منزل الشاعر بمنطقة المقطم على أطراف القاهرة وقرر أن يحوله إلى متحف يضم أعمال وتذكاراته. عاش نجم فترة من عمره في ذلك البيت، الذي اقترن بلقاءات مع رجال الثقافة والصحافة. ولد نجم في قرية كفر أبو نجم التابعة لمدينة أبو حماد بمحافظة الشرقية المصرية، التي تبعد عن القاهرة نحو 83 كيلومتراً، قبل أن ينتقل إلى القاهرة ويصبح أحد أهم شعراء العامية في مصر وأحد ثوار الكلمة واسماً بارزاً في الشعر العربي المعاصر. وقال ساويرس في كلمة بالجامعة الأمريكية في القاهرة، خلال حفل إعلان جائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية في دورتها الخامسة: "اشترينا المنزل الذي عاش فيه أحمد فؤاد نجم آخر مدة في حياته، وقررنا تحويله إلى متحف باسمه، في المقطم” واصفاً نجم: "شخصية صعبة التكرار فهي شخصية عفوية وطنية”. https://www.youtube.com/watch?time_continue=9&v=H-cqoarF8rw وفور إعلان ساويرس شراءه بيت نجم، دوّى التصفيق في القاعة، من جمهور غالبيته من الشباب محبّي الشاعر الملقب بـ "الفاجومي". وجائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية هي جائزة مصرية انطلقت لأول مرة في العام 2014، في الذكرى الأولى لوفاته، بدعم من مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، وتهدف إلى تشجيع الشعراء الشباب على الإبداع. وسجن نجم عدة مرات بسبب مواقفه السياسية المعارضة وأشعاره التي كانت دائماً تنتقد الأوضاع السياسية والاجتماعية في مصر. وفي السنوات الأخيرة تحول منزل نجم في المقطم إلى صالون مفتوح بشكل دائم يستقبل فيه نجم جمهوره في كل وقت ودون قيود، وكثيراً ما كان يزوره شعراء شبان يطلبون منه النصح ويعرضون عليه أشعارهم.
في الذكرى الخامسة على وفاة الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم، رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس يعلن شراء منزل الشاعر بمنطقة المقطم بهدف تحويله إلى متحف يضم أعمال وتذكاراته
ارتبط اسم أحمد فؤاد نجم باسم الملحن والفنان المصري الملتزم الشيخ إمام، الذي غنى أشعاره وحملها إلى العواصم العربية. شكل التزاوج بين أشعار نجم وغناء إمام حالة فريدة ومدهشة تعبر عن الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ في مصر عقب نكسة 1967. وشارك نجم في ثورة يناير 2011، وكانت أشعاره ملهمة للثوار في ميدان التحرير، إذ صدحت أغنياته كهتافات من حناجر المتظاهرين، ومنها "يا أهل مصر المحمية بالحرامية”.

دعوة لكل عشاق نجم

ووجّه نجيب ساويرس دعوة لكل عشاق نجم: "أي شخص لديه أي شيء يتعلق به أو بذكراه، أشعاره، كتاباته، صوره...، أرجو أن يتقدم به لنا وسنضعه في المتحف مع الإشارة إلى صاحب الإهداء". وفي العام 2007 قرر صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة اختيار أحمد فؤاد نجم سفيراً للفقراء. وتوفي “الفاجومي" في 3 ديسمبر 2013 عن 84 عاماً.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard