الحوار مع الفيلسوف المصري مراد وهبة لا ينحصر في الأفكار النظرية، فهو من المفكرين الذين لم يحبسوا أنفسهم في برج نظري عاجي واختاروا الأصعب وهو رصد ومناقشة ما يحدث في المجتمع والسعي إلى تحليله.
درس مراد وهبة الفلسفة في جامعة القاهرة وحصل منها على درجة الماجستير في اللغة الفرنسية، كما حصل على الدكتواره من جامعة الإسكندرية ويعمل حالياً أستاذاً للفلسفة في كلية التربية في جامعة عين شمس.
ووهبة عضو في مجموعة من الأكاديميات والمنظمات الدولية المرموقة منها الأكاديمية الإنسانية والاتحاد الدولي للجمعيات الفلسفية إضافة إلى عضويته في المجلس الأعلى للثقافة المصري، كما أنه مؤسس ورئيس الجمعية الدولية لابن رشد والتنوير.
أصدر وهبة 22 كتاباً من أبرزها "ملاك الحقيقة المطلقة" الذى يطرح إشكالية حول العقل الإنساني وكيف أنه لا يستطيع إدراك المطلق ويبقى دائماً في إطار النسبي؛ و"جرثومة التخلف" الذي يطرح فيه عدة إشكاليات مثل الأصولية والعلمانية والإبداع في إطار المحرمات الثقافية...
وفي كتابه "سلطان العقل"، يؤكد أن التنوير أساسه العقل وأن سلطان العقل لا سلطان عليه إلا نفسه؛ وفي كتابه "المذهب في فلسفة برغسون" يطرح إشكالية أن المذهب الفلسفي عادة ما يكون مذهباً مغلقاً لكن برغسون يقول أنه من الممكن أن يتبنى الفيلسوف مذهباً وفي نفس الوقت يكون منفتحاً وقابلاً للتطور.
ولوهبة أيضاً موسوعة هامة هي "المعجم الفلسفي"، يحصر فيها المصطلحات الفلسفية منذ بدء علم الفلسفة حتى الفلسفة الحديثة.
ومعه كان الحوار التالي:
-
ما هي أكبر إشكالية تواجه العالم العربي بنظرك؟
-
تقول إن مجتمعات الشرق الأوسط متخلفة. لماذا؟
-
ما هي مظاهر الأصوليات الدينية في العالم العربي؟
-
كيف تنظر إلى قضية "المحرمات" الثقافية في العالم العربي؟
-
كيف تحلل أزمة العقل العربي؟
-
ما مصير تلك الشواهد؟
-
كيف يمكن عبور التخلف؟
-
كيف تنظر إلى أزمة المجتمع العربي مع الفكر الفلسفي؟
مراد وهبة لرصيف22: المجتمعات العربية يغيب عندها عصران لا غنى عنهما في إزالة التخلف، وأعني بهما عصر الإصلاح الديني في القرن السادس عشر وعصر التنوير في القرن الثامن عشر
مراد وهبة لرصيف22: الفيلسوف منعزل عن رجل الشارع، لأن السلطة السياسية تستخدم رجل الشارع، وإذا استنار يصبح عسيراً عليها استغلاله، ومن هنا السعي باستمرار إلى إبعاد الفيلسوف عنه
-
ما سر اهتمامك بالفلسفة الإسلامية؟
-
تنحاز دائماً إلى فكر ابن رشد. ما القيمة التي ينطوي عليها؟
-
لماذا يبدو الفيلسوف وكأنه منعزل عن رجل الشارع؟
-
تختار دائما الكتابة بلغة بسيطة في مقالاتك؟
-
اكتشافك الأدبي للرسائل المتبادلة بين محمد عبده وتولتستوي كيف جاء؟
-
هل الدولة المدنية تصلح كبديل عن العلمانية؟
-
هل كونك قبطياً تتحدث عن الفلسفة الإسلامية عرضك للنقد والهجوم؟
-
هل كان لأسرتك دور في نشأتك الفكرية؟
-
ما هي علاقتك بالكنيسة المصرية؟
-
كيف ترصد علاقة أدب نجيب محفوظ بالفلسفة؟
-
لماذا فصلت من الجامعة في عهد السادات؟
-
ماذا عن موقفك من القضية الفلسطنية؟
-
كيف تنظر إلى دعوات السيسي الخاصة بتجديد الخطاب الديني؟
-
ما هي رؤيتك الخاصة بالإبداع في التعليم؟
-
إلى ماذا يحتاج التعليم برأيك؟
رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.
لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.
انضم/ي إلى المناقشة
مستخدم مجهول -
منذ 14 ساعةاول مرة اعرف ان المحل اغلق كنت اعمل به فترة الدراسة في الاجازات الصيفية اعوام 2000 و 2003 و كانت...
Apple User -
منذ يومينl
Frances Putter -
منذ يومينyou insist on portraying Nasrallah as a shia leader for a shia community. He is well beyond this....
Batoul Zalzale -
منذ 4 أيامأسلوب الكتابة جميل جدا ❤️ تابعي!
أحمد ناظر -
منذ 4 أيامتماما هذا ما نريده من متحف لفيروز .. نريد متحفا يخبرنا عن لبنان من منظور ٱخر .. مقال جميل ❤️?
الواثق طه -
منذ 4 أيامغالبية ما ذكرت لا يستحق تسميته اصطلاحا بالحوار. هي محردة من هذه الصفة، وأقرب إلى التلقين الحزبي،...