جرعات عالية من الحميمية في 5 أفلام تُعرض مجاناً

الجمعة 5 أغسطس 202204:48 م

منذ عدّة سنوات والفيلم العربيّ يفتح مساحة أكثر رحابة أمام المواضيع الحميميّة الخاصّة. يوجّه مخرجو هذا النوع من الأفلام نظرهم نحو أعماقهم، ويتناولون مواضيع شخصيّة معقّدة يقدّمونها لجمهورٍ يثقون أنّه قادر على التّفاعل مع قصصهم والتّأثّر بها.

لهذه الأسباب اختارت جمعية "بيروت دي سي" الإضاءة على مجموعة من الأفلام الوثائقيّة التي تغوص في حميميّة القصص التي يهمس بها الآباء والأمهات والجدات قبل أن يرحلوا.

5 أفلام عربية ترفض النّسيان، وتتأمّل في الحياة والموت والحبّ والوقت الذي مضى... تُعرض مجاناً خلال شهر آب/أغسطس، من خلال منصة أفلامنا التي أسستها "بيروت دي سي" لدعم الأفلام العربية المستقلة.

5 أفلام عربية ترفض النّسيان، وتتأمّل في الحياة والموت والحبّ والوقت الذي مضى... تُعرض مجاناً خلال شهر آب/أغسطس

فيما يلي نبذة عن الأفلام المعروضة.

فيلم "يا عمري" لهادي زكاك

يتابع هادي زكاك عبر السنين شيخوخة جدّته هنريات، التي تخطّت المائة سنة من عمرها، ويرصد تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد، والوقت المعلّق.

من خلال صورة الجدّة ومن خلال رسم مسيرتها وعبر اللجوء إلى الأرشيف الخاصّ، يعيد الفيلم تشكيل السجلّ العائليّ، ويتناول موضوع التّاريخ الثّقافي الاجتماعي في لبنان.

فيلم "يا عمري" سيرة شيخوخة وذاكرة وحياة، يُعرض بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 4 لغاية 10 آب/أغسطس.

يتابع هادي زكاك من خلال فيلمه "يا عمري" شيخوخة جدّته هنريات، التي تخطّت المائة سنة من عمرها، ويرصد تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد، والوقت المعلّق

فيلم "بيروت عالموس" لزينة صفير

تكرّم المخرجة زينة صفير والدها الذي أدار لأكثر من سبعين عاماً صالوناً فاخراً للحلاقة، استقبل فيه سياسيّين وأمراء وغيرهم من الشخصيّات. وبات لديه بعد كل هذه المدة مخزون عمر كامل من الذكريات.

تدور أحداث هذا الفيلم في منزل الحلاق الذي حكى لابنته، مخرجة الفيلم، عن كل ما شاهده وسمعه وعاشه على مر السنين، فاسترجع محطات هامة في تاريخ لبنان كما عرفها من أفواه أولئك الذين صاغوه.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 11 لغاية 17 آب/أغسطس.

فيلم "أبي يشبه عبد الناصر" لفرح قاسم

يعاني مصطفى من اضطرابات في النّوم، وهو شاعر ينتمي لجيل مضى. تصوّر ابنته، المخرجة فرح قاسم التي تزوره بانتظام، حياته وشعره والذكريّات التي تلفّه من كلّ صوب منذ وفاة زوجته. في حميميّة القصص التي يهمس بها مصطفى، تبحث المخرجة عن أجوبة لأسئلة لم تتجرّأ يوماً على طرحها عليه.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 11 لغاية 17 آب/أغسطس.

يعاني مصطفى من اضطرابات في النوم، وهو شاعر ينتمي لجيل مضى. تصوّر ابنته، فرح قاسم في فيلمها "أبي يشبه عبد الناصر"، حياته وشعره والذكريّات التي تلفّه من كلّ صوب منذ وفاة زوجته وتبحث عن إجابات لأسئلة لم تتجرأ يوماً على طرحها

فيلم "1958" لغسان سلهب

 يستوحي غسّان سلهب فيلمه الوثائقيّ 1958 من حدثين أساسيّين طَبَعَا حياته: ولادته في السنيغال البلد الذي استضاف والديه، والتّوتّر الدّاخلي في لبنان مسقط رأس الوالدين، وهو توتّر يبدو وكأنّه يحضّر للحرب الأهليّة القادمة. يتقاطع التّاريخ الشّخصيّ للمخرج مع التّاريخ الوطنيّ العامّ في لبنان ليختلطا بمواضيع المنفى والاستعمار والسّياسة اللبنانيّة والتنوّع اللغويّ.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 18 لغاية 14 آب/أغسطس.

 يستوحي غسّان سلهب فيلمه "1958" من حدثين أساسيّين طَبَعَا حياته: ولادته في السنيغال، والتّوتّر الدّاخلي في لبنان مسقط رأس الوالدين، وهو توتّر يبدو وكأنّه يحضّر للحرب الأهليّة القادمة. يتقاطع التّاريخ الشّخصيّ للمخرج مع التّاريخ الوطنيّ العامّ في لبنان ليختلطا بمواضيع المنفى والاستعمار والسّياسة اللبنانيّة

فيلم "يوميات كلب طائر" لباسم فياض

رجل وكلبه الصغير يجمعهما وسواس القلق القهري. في رحلة علاجهما المشتركة تفكيك للبيئة المحيطة، ووسائل التربية والمخاوف، والحرب المتواصلة على صعيد بنيتها، إضافة لإعادة ترتيب ذاكرة مفعمة بالخوف والعنف والحرب والحبّ، واستدعاءٌ لماضٍ يكاد ينسخ نفسه في الحاضر والمستقبل.

في هذا الشريط، يعود فياض إلى عام 1975 وصولاً إلى زمن تنظيم "داعش"، من خلال أربعة أجيال من عائلة وكلب في منزل في جبل لبنان. باستخدام قصة حياته كأنموذج يتأمل باسم فياض بجرأة وحب كيف تستمر الحياة بينما تدور الحرب داخلها.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 25 لغاية 31 آب/أغسطس.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard