شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!

"مطاردة بلجرشي"… "العاصوف" يُذكّر بفظائع رجال الحسبة ويفتح سجالاً واسعاً حولها

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 21 أبريل 202204:41 م

أثار مسلسل "العاصوف"، الذي يُعرض الجزء الثالث منه عبر قناة "إم بي سي" حالياً، ضجّةً واسعة بتناوله بعض جرائم وانتهاكات رجال الحسبة، أو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية، قبل نحو عقدين من الزمن، وتسليطه الضوء على "تعنت" هؤلاء الرجال وتحكمهم باسم الدين في حياة الناس وانتهاك خصوصيتهم وإلحاق الأذى بهم.

وفتح العمل، وهو من بطولة ناصر القصبي وإشرافه، نقاشاً حول الهيئة ومساوئ عملها، بين منتقد لها بشدة، ومتألم من "تأليب المواجع"، ورافض لـ"التعميم" و"المبالغة" في عرض "سلبيات" الهيئة.

ومنذ إنشائها عام 1940 هيئة حكومية مستقلة مهمتها ملاحقة المخالفين لتعاليم الدين من منظور المؤسسة الدينية بالبلاد، اعتُبرت "الشرطة الدينية" واحدة من الأذرع القوية للدولة الدينية في المملكة.

تشددت الهيئة على نحو خاص بشأن حيازة وتناول الخمور والمخدرات والاختلاط بين الجنسين في الأماكن العامة وأعمال السحر والشعوذة. ومنح قانون صادر عام 1980 رجال الهيئة صلاحيات واسعة في التشريع والضبط وتنفيذ العقوبات.

استمر ذلك حتى قيّد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان صلاحيات الهيئة عقب صعوده إلى السلطة وإجرائه الكثير من "الإصلاحات" الهادفة إلى تغيير صورة بلاده في الغرب.

"قلّب المواجع وجدّد المآسي"... مسلسل #العاصوف يُذكر بحادثة بلجرشي - مطاردة رجال الحسبة لأسرة بسبب "أناشيد طيور الجنة"، والتي أسفرت عن وفاة رب الأسرة وبتر ذراع زوجته وإصابة طفليهما بجروح. ومغردون يسترجعون فظائع أخرى للهيئة

تذكير بجرائم الهيئة

واستعرضت الحلقة الرقم 19 من الجزء الثالث من مسلسل "العاصوف" حادثة شهيرة وقعت عام 2012 اشتُهرت إعلامياً بـ"مطاردة بلجرشي".

في الحلقة، اشتبه أربعة من رجال الحسبة في وجود علاقة غير شرعية بين رجل وسيدة كانت تجلس معه بأحد المطاعم، وبرغم إظهارهما الهوية الشخصية التي تؤكد علاقة الزواج بينهما، لم يقتنع رجال الهيئة فراحوا يطاردون سيارتهما بذريعة استماعهما إلى أغنية للفنان محمد عبده. وأسفرت المطاردة عن انقلاب السيارة ومقتل الزوج وبتر ذراع زوجته.

علاوة على التسبب في مقتل الرجل وإصابة زوجته، ظهر في الحلقة كيف أن رجال الحسبة كانوا "كاذبين" خلال استجوابهم بشأن ما حدث في الواقعة حتى أنهم أقسموا كذباً أمام هيئة المحكمة على أنهم لم يطاردوا الضحايا.

في الحقيقة، خرجت الأسرة للترفيه عن نفسها في منتزه بلجرشي ورفع الأب صوت كاسيت السيارة بأناشيد "طيور الجنة" ليرفّه عن طفليه. لهذا السبب طارد رجال من الهيئة سيارة الأسرة التي سقطت عن ارتفاع 10 أمتار، ما أدى إلى مقتل رب الأسرة وبتر الذراع اليسرى لزوجته الحامل آنذاك وإصابة طفلها بارتجاج في المخ سبّب له لاحقاً إعاقة دائمة في النظر، وإصابة طفلته بتشوهات في الوجه استلزمت علاجاً دام سنوات.

وعقب عرض الحلقة، استرجع مغردون سعوديون بعض أبرز الحوادث التي تورط رجال الحسبة فيها. استدعى أحدهم حادثة مقتل الشاب سلمان الحريصي (28 عاماً) في أحد مراكز الهيئة بالرياض عام 2007 إذ اتهم شقيقه رجال الهيئة بالاعتداء عليه بالضرب الشديد عقب اعتقاله إثر مداهمة منزله والعثور على خمور وحبوب مخدرة فيه.

عام 2002، شبّ حريق في مدرسة للبنات بمكة. منع رجال الحسبة أولياء الأمور ورجال الإطفاء والإسعاف من الدخول لإنقاذ الطالبات بذريعة عدم ارتدائهن الحجاب. كانت النتيجة وفاة 15 منهن حرقاً وتفحّم جثثهن، وإصابة عشرات الطالبات والمعلمات بحروق #العاصوف

وأشار آخر إلى مطاردة مماثلة لرجال الهيئة لسيارة تقل شاباً وفتاةً عام 2008 أسفرت عن اصطدام السيارة بشاحنة ومقتل الشاب والفتاة وتفحّم جثتيهما. ومطاردة ثالثة في العام نفسه أسفرت عن مصرع امرأة في الأربعين من عمرها وفتاة في الثانية والعشرين وشابين في العشرين بالمدينة المنورة.

وتمنّت سعوديات نشطات عبر تويتر أن يعرض العمل حادثة وفاة 15 من طالبات إحدى مدارس البنات بمكة حرقاً وإصابة العشرات منهن ومن المعلمات عام 2002 بعدما رفض رجال الهيئة السماح لأولياء الأمور ورجال الإطفاء والإسعاف الدخول لإخراجهن وإنقاذهن بذريعة عدم ارتدائهن "لباساً شريعاً" في إشارة لعدم ارتدائهن الحجاب أو باعتبارهم ليسوا من "محارم" الطالبات.

ووجّه المحامي عبد الرحمن اللاحم التحيّة إلى روح السيدة "أم فيصل" أول شخص في المملكة يتصدى لأنشطة الهيئة القمعية إذ رفعت دعوى هي الأولى من نوعها ضد الهيئة أمام ديوان المظالم متهمةً رجال الحسبة بالاعتداء عليها وعلى ابنتها، ورفضت كل الضغوط للتنازل عن القضية. علماً أن محكمة سعودية رفضت الدعوى في نهاية المطاف.

نقاش محتدم

واتفق الكثير من المعلقين على أن ما عُرض في الحلقة هو "واقع" و"حقيقة". ونسب معلقون الفضل في تحجيم الهيئة والقضاء على "تطرفها" لولي العهد الأمير محمد، ووجهوا الشكر إليه. وتحفظ آخرون على العمل الذي رأوا أنه "يقلّب المواجع ويجدد المآسي" لأنه يعرض على نفس الجيل الذي عايش حوادث الهيئة.

البعض اتّهم فريق عمل #العاصوف بـ"التهويل" ومحاولة تشويه رجال الحسبة بالتركيز على "السلبيات"، فرد عليهم معلقون بأن "الفئة اللي كانت ماسكة الهيئة هي التي شوّهت مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"

على الجانب الآخر، اتهم مواطنون فريق العمل بـ"التهويل" وإظهار رجال الحسبة "في صورة غير حقيقية"، معتبرين أنه كانت لهم "إيجابيات وسلبيات".

وذهب مغردون أبعد باتهام المسلسل - كما أعمال فنية أخرى- بـ"عرض رجال الدين اللي عقيدتهم خاطئة ومضروبة فقط إلى أن أصبح الناس يشككون في أي شخص مظهره سمح متدين".

وهناك بعض آخر رد على هذه الاتهامات بالقول إن "الفئة اللي كانت ماسكة الهيئة هي التي شوّهت مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث أن الغالب لديهم سوء الظن بالناس ويشوفون الكل مذنب". بل حث عدد من المعلقين على القضاء تماماً على الهيئة وتفكيك جهازها وعدم الاكتفاء بتقييد صلاحياتها.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard