شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!

"أحد برنسات الوسط الفني"... رحلة أحمد خليل من "كليبر" إلى "عطا المراكيبي"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 9 نوفمبر 202103:52 م

"الجوكر" هو الاسم الذي اعتاد مخرجون وفنانون إطلاقه على الفنان أحمد خليل، ونبع ذلك من إجادته أداء أدوار الشر والشخصيات المركبة والحاسمة التي اختارها بدقة كفنان عُرف عنه "احترامه لفنه وجمهوره".

خليل المولود عام 1941 في محافظة الدقهلية (شمال مصر) كان مولعاً بالتمثيل منذ صغره إذ التحق بفريق التمثيل في المدرسة وأصر على دخول معهد السينما بعد المرحلة الثانوية رغم رفض والده الذي أراده مهندساً. 

عام 1965، تخرج خليل من المعهد وكان الأول في دفعته، وعُيّن معيداً والتحق بالتزامن بمسرح الجيب الذي أسسه الفنان والمخرج سعد أردش. وقدم الفنان الشاب آنذاك ثلاثة أفلام قبل السفر عام 1974 للعمل في الخليج حيث ذاع صيته.

بعد سنوات الغربة، عاد إلى الدراما في رحلة عطاء فني زاخر لم تنته إلا بوفاته كما تمنى وصرح مراراً،ًقدم خلالها نحو 300 عمل في السينما والمسرح والتلفزيون.

قضى عقب إصابته بكورونا خلال تصوير آخر أدواره… "الجوكر" أحمد خليل يحقق أمنيته بالتمثيل لآخر لحظة في حياته ويترك نحو 300 عمل فني "رائع" في السينما والمسرح والتلفزيون

رحلة فنية مبهرة

منذ بداية مسيرته، كان خليل حازماً في تحديد لونه الفني. على سبيل المثال لم يعرف ما يوصف بـ"الفن التجاري" ولم يؤدِ دوراً واحداً لغرض الانتشار أو البقاء على الساحة كما يفعل بعض الفنانين. لا نبالغ بالقول إن كل أدواره مهمة ومؤثرة في سياق الأعمال التي وظفت بها.

ينطبق هذا تماماً على مسرحياته منذ كان كومبارساً في مسرح الجيب، تحديداً في مسرحيات "خادم سيدين" و"ياسين وبهية" و"حب تحت الحراسة"، مروراً بتجسيده شخصية "الجنرال كليبر" في مسلسل "سليمان الحلبي" خلال عمله بالخليج، وصولاً إلى أدائه شخصية "عطا المراكيبي" التي أغرم بها الجمهور في رائعة "حديث الصباح والمساء"، و"فاضل بيه السكري" في مسلسل "زمن عماد الدين".

منذ بداية مسيرته، كان خليل حازماً في تحديد لونه الفني. فهو على سبيل المثال لم يعرف ما يوصف بـ"الفن التجاري" ولم يؤد دوراً واحداً لغرض الانتشار. لا مبالغة في القول إن كل أدواره مهمة ومؤثرة

ولعب أمام الفنانة ميرفت أمين في مسلسل "إلا أنا" شخصية "عزيز" الزوج الخائن المهمل لزوجته التي تطلب الطلاق بعد 36 عاماً من الزواج.

في رثائه

قضى أحمد خليل عن 80 عاماً، صباح الثلاثاء 9 تشرين الثاني/ نوفمبر، إثر إصابته بفيروس كورونا خلال تصوير دوره في مسلسل "حكايتي مع الزمان" ضمن سلسلة "إلا أنا" من الدراما الاجتماعية.

ونعى العديد من الفنانين والفنانات المصريين والعرب الفنان الراحل. وشارك محبوه مقاطع من أبرز أعمال ولقاءاته التلفزيونية التي روى في بعضها فصولاً من حياته الشخصية وعلاقته بوالديه وزوجته.

في رثائه، قالت الفنانة يسرا: "فقدنا اليوم رمز كبير من أغلى وأنقى وأحب الناس لقلبي حبيبي الفنان أحمد خليل". ووصفه الفنان نبيل الحلفاوي بـ"أحد برنسات الوسط الفني"، قائلاً إن الفقيد كان "لطيف المعشر هادئ الطباع رزيناً. إلى جانب حضوره الفني اللافت في كل شخصية يؤديها".

ونعت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم "إحدى أيقونات الفن المصري" بعدما "نجح في تجسيد العديد من القضايا الاجتماعية خلال رحلته الفنية الطويلة".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard