شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
شادي نبيل خلف عنوان قيام إمبراطورية وانهيارها... عاشت 25 يناير

شادي نبيل خلف عنوان قيام إمبراطورية وانهيارها... عاشت 25 يناير

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الأحد 17 أكتوبر 202106:15 م

فشلت ثورة 25 يناير. وفي فورة الغضب، حققت نجاحات صغيرة مسروقة. تغيير محطة مترو حسني مبارك إلى محطة الشهداء، وحصول مبارك وولديه جمال وعلاء على لقب "لصوص"، بحكم قضائي نهائي لا يقبل النقض. تهمة تمسّ الأمانة، وتخلّ بالشرف، وكان مفترضا أن تحرمه معاشه كرئيس سابق، وتمنع إقامة جنازة عسكرية، وتسحب امتيازات أخرى. مسكينة رصاصة الثورة، لم تصب هدفها، واكتفت بدوشة وتصدعات أسقطت إمبراطورية نبيل سليمان خلف، شاعر العامية المصرية، كاتب الأغاني، الكاتب المسرحي، المنتج الفني، مانح العطايا الذي كان ينقصه لقب "أبو الذهب"، رئيس الإدارة المركزية للحسابات والميزانية بوزارة الداخلية، الرجل الذي خافه كبار اللواءات باستثناء الوزير الحديدي حبيب العادلي.

سيرة نبيل خلف معقدة، تخفي أكثر مما تعلن، يختلط فيها الأبيض بالرمادي، لون سجن خرج منه ضائق النفس إلى براح الوفاة في 16 أذار/مايو 2020. ولد عام 1947، وتخرج في كلية التجارة عام 1969، وانتمى إلى حركة يسارية، وأفلت من الاعتقال، وفي فترة رمادية قصيرة صار عنوانا لأعلى تمثيلات تحولات البدانة الوظيفية.. من الفقر إلى قفزات الصعود، واستعراض البذخ والثراء والنفوذ. وأنهت عاصفة جمعة الغضب، 28 كانون الثاني/يناير 2011، كل شيء، ولم يبق إلا وجه ربه الذي قابله وحيداً غادره أصدقاؤه. واستمر مسلسل الانهيار، فالسيرة أبقى من صاحبها.

أراحتنا الثورة من أعدائها. وانتصرت عليهم بالحيلة وفاعلية سلاح الصمت. في 2 شباط/فبراير (يوم موقعة الجمل) قال الممثل طلعت زكريا، في برنامج تلفزيوني، إن شباب التحرير يدخنون الحشيش، ويمارسون الجنس في الميدان. كان زكريا قد حقق نجاحاً لافتاً بفيلم "طباخ الريّس"، عام 2008. وبعد نجاح الثورة في خلع مبارك عاقبه الجمهور عقاباً سلبياً، بالامتناع عن مشاهدة فيلمه "الفيل في المنديل". كما غيّبت الثورة وجه نبيل خلف وأنشطته الانشطارية على عدة جبهات، ومعه ابنه شادي العائد من الاختفاء عريساً، في تشرين الأول/أكتوبر 2015، حيث قام علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، بعقد قرانه على آية عبد الرحمن الأبنودي، في مسجد المشير طنطاوي.

سيرة نبيل خلف معقدة، تخفي أكثر مما تعلن، يختلط فيها الأبيض بالرمادي، لون سجن خرج منه ضائق النفس إلى براح الوفاة في 16 أذار/مايو 2020

آخر المطاردات أن تحيل النيابة العامة شادي نبيل خلف (المولود في 13 تشرين الأول/أكتوبر 1977) إلى محكمة الجنايات، بتهمة التحرش وهتك عرض 7 فتيات خلال ورش التدريب على التمثيل. قضية جنائية لم يصدر فيها حكم يدينه أو يبرّئه، ولكنها أعادت إليّ وجه شادي. في مطاردات الشرطة في جمعة الغضب، استكثروا أن تكون الشوارع الجانبية صالحة للاختباء، فلاحقونا بقنابل الدخان، حتى بلغنا سينما كايرو. مكان دافئ أحبه، فيه يتسكع المتعبون، ويأكلون الحواوشي، ويدخلون السينما، أو يجلسون على مقاعد خشبية في شارع الألفي، المخصص للمشاة. انتزعت بعض المقاعد، واستخدمت مصدّات تعوق هجوم سيارات الشرطة. كانت واجهة السينما تحمل ملصق فيلم "365 يوم سعادة".


ابتسمت للمفارقة، وتساءلت عن سوء طالع هذا الفيلم: أي سعادة والناس مهددون بالقتل؟ ولمحت في طرف الملصق صورة شادي. رأيته في فيلم "الثلاثة يشتغلونها"، وتذكرت أباه الذي يكتب كلاماً موزوناً عن الأطباق الطائرة، والتلوث، وثقب الأوزون، والاحتباس الحراري، وتآكل الشواطئ، ومعاناة الأقزام، والتسلح النووي، وصراع القوى الكبرى، وحوار الحضارات. كان قد دعاني إلى مسرحية "كوكب ميكي"، من تأليفه وأشعاره وإنتاجه، وتمثيل ابنه شادي وابنته رنا. وذهبت بصحبة ابنتي سلمى، وكانت دون السادسة. سألني عن رأيي، وابتسمت، فلا أريد أن أقول إن المسرحية ينقصها شيء ما، أو أشياء، لعلها الروح، تنقصها مسرحية. وسأل سلمى: "ايه رأيك؟"، فقالت: "حلوة يا عمو".

أشفقت على مخرج المسرحية ناصر عبد المنعم، وعلى سوسن بدر والأحمدين (راتب وسلامة). وكان نبيل خلف يؤجر مسرح الهوسابير، وجهزه لعروض يؤلفها وينتجها، ويخرجها ناصر عبد المنعم، وتقوم ببطولتها رنا نبيل خلف. وامتدت الأنشطة إلى بيروت، حفلات وألبومات غنائية وقصور وبذخ مملوكي، وأصول يقول أصدقاؤه إنها ذات طابع ملياري. لفترة قادمة سوف تلملم، من هنا وهناك، أغنياته بأصوات وائل جسار ونانسي عجرم ومحمد منير وأنغام وعلي الحجار. ألبومات وطنية ودينية: "رباعيات في حب الله"، "الحكاية محمدية" لأنغام، "نبينا الزين" لعلي الحجار، "في حضرة المحبوب" "النبي فرحان" لوائل جسار في مديح النبي: "قلبك حنين يا نبي، وما فيش حنان على كوكبي".


ستصادفكم في سور الأزبكية كتب ترفع نبيل خلف إلى منزلة لم يبلغها صلاح عبد الصبور ونجيب سرور. أعمال يصمت مؤلفوها الآن عنها، وسوف تطاردهم. لا يرتد المقذوف بعد مفارقة فوهة المسدس. في عام 2003 أصدرت "روانا للإنتاج الفني والأدبي" كتاب "من سيغير وجه العالم... مقالات في مسرحيات نبيل خلف"، بأقلام د. حسن عطية، د. محمد شيحة، د. عايدة علام، أحمد عبد الحميد، عمار المدرك، وآخرين. والشاعر الدكتور أمجد ريان نصيبه كتابان: "الصراع الجمالي بين المكتمل والمحتمل... دراسة حول تجربة نبيل خلف الشاعر الذي أدمن الدهشة"، و"فرجة جديدة... بأي معنى؟ قراءة في أعمال نبيل خلف المسرحية للأطفال"، دار شرقيات 2004، و2005.

أراحتنا الثورة من أعدائها. وانتصرت عليهم بالحيلة وفاعلية سلاح الصمت. في 2 شباط/فبراير (يوم موقعة الجمل) قال الممثل طلعت زكريا، في برنامج تلفزيوني، إن شباب التحرير يدخنون الحشيش، ويمارسون الجنس في الميدان

كانت أخبار نبيل خلف تحاصركم إعلامياً أينما تذهبون. ديوان شعر، مجلدات قشيبة لأعماله الكاملة، عرض مسرحي، أغنية، جائزة. في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، الدورة الثامنة أيلول/سبتمبر 2004، كانت في انتظار الضيوف والصحفيين حقائب تضم كتالوغ المهرجان وأعمال خلف، بحكم صداقته برئيس المهرجان علي أبو شادي. في الشهر التالي، تشرين الأول/أكتوبر 2004، حلّ العالم العربي ضيف شرف بمعرض فرانكفورت للكتاب، لم يكن ضمن الوفد الرسمي، وإنما دعاه اتحاد أو جمعية ما لأدب الأطفال، للمشاركة في ندوة على هامش المعرض. بعد يومين فوجئوا بشرائه كل الهواتف الموجودة بمحل قريب من الفندق. توضع الهواتف في حقائب مع هدايا أخرى، وتذهب إلى أصحاب النصيب.


هل كنت قاسياً؛ فلم أجامله بكلمة بعد المسرحية؟ المهم أنه فرح بقول ابنتي سلمى: "حلوة يا عمو". وقال: "يكفيني رأيها"، وأعطاني أعماله. وتخففت من وطأتها يوم انتقلت إلى شقة جديدة عام 2003. تركت المجلدات الثلاثة الفخمة، يتيمة في مكتبة مثبتة أرففها في الحائط. ظننتني نجوت، ففاجأني العمال بإحضارها، ظنوا أنني نسيتها! ولم يكن أكثر المتفائلين يظن أن للثورة المغدورة قدرة على نقل أخبار نبيل خلف من صفحات الثقافة والفنون إلى صفحات الجريمة. ما استطاعت المحكمة التثبت منه تضمنه حكم، في مايو 2019، بمعاقبة نبيل خلف بالسجن ثلاث سنوات، وإلزامه برد 62 مليون جنيه و120 ألف و212 جنيه، والعزل من الوظيفة.

اختفى شادي، أصابه الاكتئاب، أحد الأعراض الجانبية الثورة. لم يجرب رأفت الميهي مرارة استعلاء ممثلين عملوا معه (أحمد زكي، فريد شوقي، عادل إمام، محمود عبد العزيز، يحيى الفخراني)، لكنه عانى في إخراجه مسلسل "وكالة عطية" عام 2009. كان الميهي وحسين فهمي بطل المسلسل والممثلون ينتظرون شادي. من يلوم المنتج إذا تأخر؟ لا ينتهي الضجر بوصول السيارة. ينزل السائق، ويستدير ليفتح الباب الخلفي للممثل الشاب، ويتناول منه المشروب؛ لكي يهبط بأناة، ويلقي نظرة على المشهد العام، وتلامس قدماه أرض الأستوديو، ويسترد الكوب من السائق، ويرتشف منه قبل أن يبرد. ثم طال البرد، وانتقلت أخبار شادي إلى صفحات الجريمة، ويبقى وجه ربك ذو الجلال.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard