شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
رأى الهلال وحده… داعية تونسي يعلن الأربعاء أول أيام العيد ويفطر في بثّ مباشر

رأى الهلال وحده… داعية تونسي يعلن الأربعاء أول أيام العيد ويفطر في بثّ مباشر

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 12 مايو 202105:54 م

أعلن الداعية التونسي محمد الهنتاتي في بث مباشر على صفحته بموقع فيسبوك أن الأربعاء 12 أيار/مايو هو أول أيام عيد الفطر في بلاده خلافًا لما أعلنته هيئة الفلك التونسية باعتبار الخميس 13 أيار هو أول أيام شهر شوال. ودعا الهنتاني مواطنيه إلى الإفطار.

وفي فيديو بثه عبر صفحته على فيسبوك، قام الهنتاني بالتكبير والتهليل في مقطع فيديو شاهده آلاف التونسيين، احتفالاً بالعيد، كما شرب المياه وأكل أمام الجميع في تأكيد منه على أن، اليوم، الأربعاء هو أول أيام شهر شوال، ويحرم صيامه على حد زعمه.

قال في الفيديو الذي أثار ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي إنه يهنئ كل التونسيين بالعيد ما عدا "الغنانيش"، في إشارة إلى أنصار زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي.

  الداعية محمد الهنتاتي، كان قبل عام 2011 من القيادات الوسطى في حركة النهضة المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، وسُجن إبان حكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

وقال: "نظراً إلى أن الهلال قد ثبت رؤيته في وقت متأخر من الليل، في أربع دول إسلامية وإفريقية، تتفق معها تونس في المطلع وجزء من الليل، وهي مالي والنيجر والسنغال وليبيا... ونقل ذلك عن جماعات من المسلمين الموثوق بهم في الدول الأربع المسلمة والأفريقية، وبذلك يكون الأربعاء هو الفاتح (الأول) من شوال".

ودعا الهنتاني التونسيين إلى إخراج زكاة الفطر، قبل صلاة العيد ومن لم يخرجها افتى له بتأخيرها حتى يقوم بإخراجها، مؤكداً أنه "فطر عملاً بالمذهب المالكي و[التزاماً بالأوامر النبوية] التعجيل بالفطر".

  الداعية محمد الهنتاتي، كان قبل عام 2011 من القيادات الوسطى في حركة النهضة المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، وسُجن إبان حكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

وقال في الفيديو الذي أثار ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي إنه يهنئ كل التونسيين بالعيد ما عدا "الغنانيش"، في إشارة إلى أنصار زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي.

واتهم الهنتاتي حركة النهضة في أيلول/سبتمبر الماضي بالوقوف وراء عملية إرهابية استهدفت دورية أمنية في محافظة سوسة، مما أسفر عن مقتل فرد أمن وإصابة آخر. 

وأعلنت معظم الدول العربية، من بينها تونس وليبيا، أن عيد الفطر سيكون الخميس 13 أيار/مايو، بعد تعذر رؤية هلال شوال.


إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard