بين "الخامل" و"الشاكي المتباكي"... كيف ينشط الحكام العرب على تويتر؟

الجمعة 15 يناير 202103:28 م

دشّن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن حسابه الرئاسي الرسمي على تويتر، مساء 14 كانون الثاني/ يناير، في وقت تركزت الأنظار حول المنصة التي بادرت بشكل غير مسبوق وغير متوقع إلى حظر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب عن منصتها نهائياً على خلفية تحريضه على العنف.


وتجدر هنا الإشارة إلى تعامل الحكّام العرب على تويتر حيث يعد التفاعل مع الجمهور سلاحاً ذا حدين نظراً للنقاشات العديدة التي تدور من خلاله، وهو ما يجعل بعض القادة والمسؤولين العرب يحجمون عن التعامل معه ويفضلون الاحتفاظ بـ"هيبتهم كاملة" بعيداً عن السخرية والانتقاد مثلاً.


وتشمل قائمة الحكام العرب الذين لا يمتلكون حسابات رسمية موثقة عبر تويتر: الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، والرئيس التونسي قيس سعيد، وسلطان عُمان هيثم بن طارق، والعاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، والرئيس السوري بشار الأسد، ورئيس جزر القمر غزالي عثماني، وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة.


على الجانب الآخر، ينشط 12 حاكماً عربياً عبر المنصة بأنماط مختلفة ودرجات تفاعل متفاوتة، يتصدرهم ولي عهد أبوظبي الحاكم الفعلي لدولة الإمارات محمد بن زايد، ثم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي فالرئيس اللبناني ميشال عون.


ويمكن رصد نشاط الحكّام العرب عبر تويتر وفق عدد الأشخاص الذين يتابعونهم وكذلك عدد التغريدات التي نشروها إذ إنهم، كما نعلم جميعاً، "قد خُلقوا ملوكاً وقادةً". ولاحظ رصيف22 أن "إعلاء الأنا" و"صفر متابَعين" كانتا السمتين المشتركتين الأكثر اتضاحاً لحسابات الغالبية العظمى من هؤلاء الحكام.

بن زايد وهادي وعون والسيسي الأكثر تفاعلاً بين الحكّام العرب عبر تويتر، ورؤساء السودان وموريتانيا والجزائر الأكثر خمولاً، و"إعلاء الأنا" و"صفر متابَعين" هما السمتان المشتركتان الأكثر اتضاحاً لحساباتهم

بن زايد: "الإنساني" والأنشط

لا يمتلك الرئيس الإماراتي حساباً عبر تويتر، لكن ولي عهده والحاكم الفعلي للبلاد يسد هذا الفراغ عن جدارة. منذ كانون الثاني/ يناير عام 2012، نشر محمد بن زايد 7865 تغريدة. كل واحدة من تغريداته تُنشر باللغتين العربية والإنكليزية.


يغلب على خطاب بن زايد على المنصة لهجة "الأخوية" في الحديث عن القادة والزعماء الأجانب والمحليين، كما أن لغته تعكس "مسحة الإنسانية" التي "يتحلى" بها. وعادةً يغرد عن أنشطته ولقاءاته المهمة و"إنجازاته" اللافتة، ويتخلى عن لهجة "الأنا" عند تناول الإنجازات الحكومية على غرار حملات التلقيح ضد كورونا والتقدم العلمي وفي مجال الفضاء إلخ.


سلمان بن عبد العزيز: المُقل الحاسم

منذ كانون الثاني/ يناير عام 2013، غرّد العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز 340 مرّة. ويمكن اعتباره "المُقل الحاسم" بين الحكام العرب لأنه لا يغرد إلا في الأحداث الجسام.


كانت أولى تغريدات الملك عقب توليه الحكم في 23 كانون الثاني/ يناير عام 2015 بالترحم على الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، ثم غرّد: "أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه".

ومن أبرز المناسبات التي غرد فيها أخيراً: وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وعن قمة مجموعة العشرين التي استضافتها بلاده نهاية العام الفائت لأول مرة، وهو يغرد سنوياً لمناسبة اليوم الوطني، وفي المناسبات الأعياد الدينية.


عبد ربه منصور هادي: المصبّراتي

منذ أيار/ مايو عام 2012، غرّد عبد ربه منصور هادي 5744 مرّة، وهي جميعاً تدوينات تعكس مواقفه من التطورات على الساحة اليمنية وكل ما ينشر عنه عبر موقع الرئاسة اليمنية. اللهجة الغالبة على خطابه التويتري هو "تصبير" اليمنيين على بؤس حالهم وتقديم "الوعود" بتغييرها.

الملك سلمان أكثر حاكم عربي يحظى بمتابعين عبر تويتر: نحو تسعة ملايين شخص، يليه السيسي بـ 4.7 مليون ثم محمد بن زايد بأربعة ملايين… 

ميشال عون: الشاكي المتباكي

يعكس تويتر الرئيس اللبناني ميشال عون بجدارة "صحافة البيانات" أو الروبوت إذ نشر منذ تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2012 نحو 2985 تغريدة هي غالباً عبارة عن رسائل التهنئة في المناسبات الوطنية والدينية، وإحياء الأيام العالمية، مع بعض الرسائل المبطنة "غير الجريئة" للرد على مواقف سياسية. 


علاوةً على العبارات الإكليشيهية لإظهار التضامن مع الشعب لا سيما الشباب منه، يكثر اعتماد عون على لهجة "الشحاتة" و"التباكي" على مآسي لبنان وحال اللبنانيين. يلاحظ أيضاً تكرار التغريد عن أمور بعينها مثل: التدقيق المالي الجنائي، سيادة لبنان، المساعدات الدولية، الطائفية، اللاجئين والأحداث مثل تشكيل الحكومة وانفجار مرفأ بيروت. وحتى تكرار بعض العبارات في تغريدات عدة.


يعتبر عون أيضاً "الأوسع صدراً" بين الحكام العرب إذ أنه لا يحظر الحسابات التي تسخر مما ينشره أو تعلق عليها بشكل يسيء إليه.


السيسي: واتساب الأمهات

حساب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يغرد عبره من آذار/ مارس عام 2014 بـ2797 تغريدة، يمكن إلى حد كبير تشبيهه بمجموعات "واتساب العائلة والأمهات" لأنه مقتصر على المباركات والتهانىء، والأنشطة الشخصية في ما هو أقرب إلى خطاب "أنا عملتلكم وبعملكم"، جنباً إلى جنب مع الشكر ورسائل المواساة والدعم إلى القادة الآخرين.

ولم يغرد السيسي -خلافاً لما سبق- إلا من أجل "مباركة كل خطوات التطبيع" في الدول العربية التي طبّعت علاقاتها مع إسرائيل حديثاً: الإمارات والبحرين والسودان والمغرب. على العكس من عون، أظهرت تغريدات السيسي لهجة التحدي والتباهي بـ"الإنجازات" بعد "10 سنين تلاجتي ما فيهاش غير ميّه".


برهم صالح: المثقف

منذ نيسان/ أبريل عام 2009، شارك الرئيس العراقي برهم صالح متابعيه 2379 تغريدة. بخلاف غالبية الرؤساء العرب، فهو يتابع 100 شخص بينهم زعماء ومسؤولون محليون مثل رئيس وزرائه مصطفى الكاظمي والزعيم الشيعي مقتدى الصدر ومسؤولين عرب وأجانب مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والزعيم الإيراني علي خامنئي ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونائبة الرئيس الأمريكي المنتخبة كمالا هاريس والأمير السعودي خالد بن سلمان.


يمكن أن نطلق على صالح -من واقع حسابه عبر تويتر- الرئيس "المثقف" لأنه يتابع حسابات العديد من الأكاديميين والمحللين السياسيين العالميين وعدداً من المواقع الإخبارية العربية والأجنبية.


هو أيضاً يغرد بثلاث لغات: العربية والإنكليزية والكردية. لكنه مثلاً لدى تهنئة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأمريكية اكتفى بتغريدتين بالعربية والإنكليزية.

بين مَن "يشحت" على شعبه وآخر "يُصبّره"، ومَن "يستعظم إنجازاته" أو يستعرض مهاراته اللغوية وثقافاته المتعددة، بين "الصامت" رغم ضخامة التحديات في بلاده و"الثرثار" على أتفه الأمور… كيف ينشط الحكام العرب على تويتر؟

تميم بن حمد: يعمل في صمت

من آذار/ مارس عام 2015، لم يغرد أمير قطر تميم بن حمد سوى 175 مرّة. جاء أغلبها في اليوم الوطني لبلاده وفي المناسبات الدينية والقومية، مع الإشادة بالبطولات والمؤتمرات العالمية التي تستضيفها بلاده. 


ومن بين أحدث ما غرّد عنه المصالحة الخليجية خلال القمة الخليجية الرقم 41 التي احتضنتها مدينة العُلا السعودية. يظهر في حساب الأمير تميم قلة من الأنشطة المحلية وتحديداً ما يعكس منها فقط تفوق بلاده علمياً واقتصادياً. كما بن زايد، تغلب "الأخوية" على لهجته في الحديث عن القادة الذين يرتبطون مع بلاده بعلاقات قوية، وخاصةً الرئيس أردوغان.


عبد المجيد تبون: المُهنيء المُندد

عبر حسابه الذي أُنشىء في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2019، هناك 80 تغريدة في رصيد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الذي يتابع 27 حساباً جلها لوزارات جزائرية ورئيس الوزراء الجزائري وعدد من المؤسسات الدولية مثل الاتحاد الأفريقي واليونيسيف.


يستخدم تبون حسابه في تويتر حصراً للتهنئة في المناسبات المحلية المختلفة، والتنديد بالأعمال الإرهابية، وبضع مراتٍ تداول وضع تفشي فيروس كورونا في البلاد، مع طمأنة الجزائريين عن سلامته عقب شائعات تدهور وضعه الصحي إثر إصابته بالفيروس. 


الحكام العرب على تويتر بين النشط والخامل والمتوازن


محمد ولد الغزواني: الخامل

في حساب الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني الحديث نسبياً، من كانون الأول/ ديسمبر عام 2019، 35 تغريدة فقط. وهو يتابع ثمانية أشخاص: ستة رؤساء أفارقة (غينيا ونيجيريا وبوركينا فاسو وكوت ديفوار والنيجر والسنغال) وحاكمين عربيين كثيراً ما غرّد عنهما الملك سلمان ومحمد بن زايد. 


بالإضافة إلى التغريدات المتوقعة، على غرار التهنئة في المناسبات الدينية ومشاركة أخبار القمم الرئاسية مع الدول الأفريقية المجاورة والشكر لمن زاره/ استقبله من الرؤساء، شارك متابعيه تغريدات عن بعض الأزمات المحلية مثل انقطاع المياه عن العاصمة.


عبد الله بن الحسين: التقليدي

يستخدم العاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين تويتر منذ آذار/ مارس عام 2017، لكن حسابه يضم 170 تغريدة فقط. وهو يغرد بالعربية والإنكليزية، حسب الجهة المخاطبة، لكنها تغريدات مترجمة. 


لا يتابع أيضاً أية حسابات، ويكتفي بالتعليق على بعض الأحداث المحلية والعالمية، مع تبادل التهانىء وإحياء المناسبات الدينية والعسكرية ومدح والده الراحل في ذكراه.


يبدو تعامل العاهل الأردني مع المنصة الاجتماعية تقليدياً وبعيداً كل البعد عن زوجته الملكة رانيا التي غرّدت أكثر من 200 مرة منذ تدشين حسابها عام 2009، ويتابعها 10.4 مليون شخص.


إسماعيل عمر جيله: المتوازن

يعد نشاط الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله عبر تويتر متوازناً لأنه منذ تدشين حسابه في أيار/ مايو عام 2015، نشر 488 تغريدة. وهو يتابع 11 شخصاً، بينهم عدد من وزرائه ومن الرؤساء العرب والمنظمات الأممية والمحلية الرسمية.


وفيما الغالبية العظمى من تغريداته باللغة الفرنسية، فإن التغريدات التي يخاطب فيها قادة عرباً أو يتناول مناسبات دينية تخص الأمة العربية كافة تكون باللغة العربية.


عبد الفتاح البرهان: الصامت

على الرغم من أن رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان، عبد الفتاح البرهان، يمتلك حساباً عبر تويتر منذ أيار/ مايو عام 2013، لم يغرد سوى 23 مرّة، مع كل ما تشهده البلاد من أحداث متلاحقة على جميع الأصعدة. وهو يتابع حساباً وحيداً: حساب مجلس السيادة الانتقالي الحاكم الذي يترأسه.


ويمكن تلخيص جميع تغريداته في ثلاث كلمات: التهنئة، والشكر، والتعزية. ويشمل حسابه تغريدة وحيدة بالإنكليزية لتهنئة بايدن وهاريس على الفوز بالانتخابات الأمريكية.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard