شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!

"أمثالك يشوهون الدين"... هجوم على حمادة هلال ومحمد رمضان لترويجهما لتعدد الزوجات

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 23 أكتوبر 202005:00 م

أثار الفنان المصري حمادة هلال جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما نشر مقطعاً مصوراً لأغنيته "الشرع محللي أربعة"، وهو ما اعتبره كثيرون دعوة لتعدد الزوجات واستغلالاً لنصوص دينية من دون الرجوع إلى أحكامها.

ونشر هلال على حسابه في تويتر مقطعاً من الأغنية مع جملة "الشرع محللي أربعة"، مشيراً إلى أن الأغنية ستُطرح قريباً في الأسواق.

اللافت أن مواطنه الفنان محمد رمضان أعلن في 21 تشرين الأول/أكتوبر عن بدء تصوير أغنية جديدة تحمل الاسم نفسه "الشرع حلل أربعة"، في دبي، وهو ما اعتبره هلال محاولة لسرقة مجهوده في أغنيته التي انتهى من تصويرها قبل عدة شهور.

دعوة لتعدد الزوجات

سرعان ما تفاعل الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي مع أغنية هلال بانتقادات لاذعة بسبب كلماتها التي اعتبروها تحريضاً على تعدد الزوجات وانتهاكاً لحقوق المرأة.

كتبت فرح في تغريدة على تويتر: "الناس نسيت أن الزواج مش بس إشباع للغرائز الحيوانية والمتعة! ترى الزواج كتير أكبر من هيك قائم على التفاهم والتشارك والاحترام والهدف إنشاء أسرة". 

وغرد أبو بكر الصادق: "أمثالك اللي يشوهون الدين والشرع، مضيعينه، وبكذا تخرج مفهوم التعدد الذي أباحه الشرع (إذا دعت الضرورة) إلى مسخرة وتصويره بصورة شهوانية وصياعة بحتة".

وكتبت يارا سيد على تويتر: "إيه القرف ده بجد؟ انت فاهم انت إيه الرسالة اللي بتوصلها من الأغنية دي؟".

الجمهور يهاجم المطرب المصري حمادة هلال بسبب أغنيته "الشرع محللي أربعة" ويعتبرونها تشويهاً للدين والشرع، وإخراج مفهوم التعدد من سياقه وتصويره بصورة شهوانية وانتهاكاً لحقوق المرأة

سرقة اسم الأغنية

في 21 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، نشر محمد رمضان على حسابه في انستغرام، مقطع فيديو من كواليس تصوير أغنيته الجديدة التي تحمل الاسم نفسه، وهو يجلس في إحدي السيارات الفارهة في مدينة دبي الإماراتية. وكتب رمضان معلقاً على الأغنية: "من دبي بدأنا التحضير لتصوير أغنية "الشرع حلل أربعة"... ثقة في الله نجاح".

أثارت أغنية رمضان انتقادات مماثلة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب دعوتها إلى الزواج بأربع سيدات، وهو ما فتح باب التساؤلات ما إذا كانت صدفة أن يطرح الفنانان أغنية بالاسم عينه.

واعتبر الغالبية العظمى من الجمهور أن الجريمة الأكبر ليست سرقة أحدهما اسم الاغنية من الآخر بل اسمها ومضمونها اللذين يسيئان إلى المرأة.

كتبت سارة سيد على تويتر: "الشرع محلل أربعة يجدعان فوقوا كده هو اصلاً انتو بتعرفوا تتجوزوا واحدة صح عشان تروحوا تتجوزوا أربع،  الشرع حلل أربعة في ظروف غير ظروفنا، دلوقتي".

وأضافت: "دلوقتي أي راجل عايز يتجوز على مراته هو راجل ناقص هو أصلاً مش مكفي واحدة اهتمام وحب هيروح يكفي  2 أو 3 ازاي؟ هو انتو ناسين أن ربنا هيحاسبكم؟!".

محمد رمضان وحمادة هلال يطرحان اغنيتين بالاسم نفسه تروجان لتعدد الزوجات وهو ما اعتبره كثيرون جريمة في حق المرأة والدين... ما هي الحكاية؟ وهل يعرفان الرسالة المروّج لها في الأغنية؟

وغرد نبيل مجدي: "إذا كانت النخبة المفترض بها أنها مثقفة عشان تنشر الثقافة للعوام ويقتدوا بهم... جهلاء أساساً وضد المساواة وحقوق المرأة، منتظرين إيه من العوام".

وحول تشابه الأسماء والمعنى، قال حمادة هلال: "الأغنية معي بتنازلتها من ثلاثة أشهر وكان من المفترض تنزل، ولكن حصلت لي ظروف خاصة أدت لتأجيلها".

وأضاف في تصريحات صحافية: "كنت مقرر أنزل هذه الأيام أغنية طحن بطحن، ولكني وجدت مجهود بيضيع وفكرة أغنية يتم أخذها ولن أقول سرقتها لأن السرقة كلمة كبيرة".

واختتم كلامه: "يمكن يكون توارد أفكار ووارد يكون هناك من يبلغ بأسماء أغنية لفكرة حلوة! ولكن هذه أغنية تعبنا فيها جداً واشتغلنا عليها ولن أعطي فرصة لأحد أن يأخذ مجهودي".

وكتبت صحيفة المصري اليوم: "هذه ليست المرة الأولى الذي تصادف ويتشابه عنوان لمحمد رمضان مع أحد الأعمال الفنية القائمة، إذ سبق وأعلن أن عمله القادم مسلسل موسى، فيما كان المخرج بيتر ميمي قارب على الانتهاء من فيلم يحمل الاسم نفسه".

ولم يعلق محمد رمضان حتى الآن على تشابه الأغنيتين في العنوان والمضمون .


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard