شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
رد على الشائعات؟... أول ظهور للعاهل السعودي عقب اعتقال شقيقه

رد على الشائعات؟... أول ظهور للعاهل السعودي عقب اعتقال شقيقه

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الأحد 8 مارس 202002:23 م

في ظهور أول عقب شائعات عديدة عن تدهور حالته الصحية ووفاته، شهد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، صباح 8 آذار/مارس، أداء القسم لسفيري المملكة المعينين لدى كل من أوكرانيا وأوروغواي.

ويعد هذا أيضاً الظهور الأول للملك (84 عاماً) عقب حملة الاعتقالات التي طالت شقيقه الوحيد الباقي على قيد الحياة، وعدد من أمراء الأسرة الحاكمة على خلفية اتهامهم بـ"الخيانة العظمى والتواصل مع جهات أجنبية بغرض تدبير انقلاب على الحكم".

وكانت العديد من التقارير الإعلامية العالمية والمصادر الغربية والمحلية قد تحدثت عن اعتقال شقيق الملك سلمان، الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود، وابن شقيق الملك وليّ العهد السابق الأمير محمّد بن نايف، وأحد أشقّاء الأمير محمّد بن نايف، الأمير نوّاف بن نايف لاتّهامهم بتدبير انقلاب لإطاحة ولي العهد محمد بن سلمان.

وفي أول ظهور له، ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس): "تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، سفيراه المعينان لدى أوكرانيا، وجمهورية الأوروغواي الشرقية؛ محمد بن سليمان المسهر، وإياد بن غازي حكيم".

ونشرت مقطعاً لأداء القسم، بدا فيه العاهل السعودي بصحة جيدة.

"رد حاسم على الشائعات وضربة قاسمة لمروجيها"... سعوديون يعربون عن شعورهم بـ"الاطمئنان" عقب أول ظهور للملك سلمان بعد شائعة وفاته وإخفاء الخبر

رداً على الشائعات

واعتبر العديد من المعلقين السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن ظهور الملك يمثل "خير رد" على الشائعات المتداولة و"ضربة قاصمة" لمروجيها.

فاعتبر الباحث السعودي والمستشار في الشؤون الأمنية محمد الهدلاء أن ظهور الملك في هذا التوقيت "يوجع كل حاقد ومبغض حاول نشر الإشاعات لضرب لحمة الوطن وهز استقراره ولم يعرف أن الشعب واعٍ محصن".

وأعرب العديد من السعوديين عن اطمئنانهم بعد رؤية الملك قائلين "حيا الله هالطلة، طال عمرك يا أبو فهد".

وبينما نقلت وكالة رويترز عن مصدر إقليمي تأكيده أن الملك سلمان في حالة صحية نفسية وعقلية جيدة وأنه وافق على الاعتقالات، تكهنت العديد من التقارير الإخبارية والحسابات المعنية بالشأن السعودي بتدهور حالة الملك الصحية أو وفاته في إطار تفسيرها لحملة الاعتقالات داخل الطبقة الحاكمة.

وغرد حساب "مجتهد" المعني بالشأن السعودي والذي يتابعه أكثر من مليوني متابع عبر تويتر قد مساء 7 آذار/مارس زاعماً: "التفاصيل كالتالي؛ الملك توفي أو يحتضر. المعتقلون من العائلة بالعشرات وليس فقط أحمد وأبناء نايف. الموظفون في الديوان والقصر والحرس الملكي أُخبروا أن الملك لا يمكن الوصول إليه لأسباب صحية. بن سلمان ينوي إعلان بيان منسوب للملك بالتنحي وتنصيبه ملكاً... ماذا جرى للملك؟ ننشره لاحقاً".

توسيع حملة الاعتقالات

وتزامن ظهور العاهل السعودي مع استمرار تدفق الأنباء حول "توسيع حملة الاعتقالات لتشمل مزيد من أمراء الأسرة الحاكمة وأفراد الحرس الملكي والأجهزة الأمنية والجيش".

العاهل السعودي يشهد أداء سفيرين للمملكة للقسم في ظل أنباء توسيع حملة الاعتقالات داخل الأسرة الحاكمة… هل وقّع وثيقة اعتقال شقيقه؟

ولفتت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى اتساع نطاق الاعتقالات لتشمل ستة أمراء هم: أحمد بن عبد العزيز، ونجله نايف بن أحمد بن عبد العزيز، ومحمد بن نايف ونواف بن نايف، وسعود بن نايف، وعبد العزيز بن سعود بن نايف.

وأكدت "واشنطن بوست" نقلاً عن مصادرها، اعتقال الأمراء عدا عن سعود بن نايف ونجله.

وأبرزت أن ولي العهد السعودي "بدأ حملة أمنية واسعة النطاق للتخلص من خصومه الملكيين ومسؤولين حكوميين وضباط عسكريين في محاولة للقضاء على التحديات المحتملة لسلطته".

وفي السياق نفسه، أشار  حساب "مستشار الأمير محمد بن نايف" الذي يتابعه نحو 100 ألف شخص إلى أن "حملة الاعتقالات لم تتوقف. ضباط في الأجهزة الأمنية والحرس والجيش إضافة إلى مجموعة من أمراء ممن يشك بن سلمان بهم اعتقلوا أيضاً"، وهو ما قالت به تقارير إخبارية عالمية أيضاً.

ويرى دبلوماسيون غربيون أن هدف "عمليّة التطهير هذه، ألا يكون هناك منافساً لوليّ العهد يعرقل وصوله إلى العرش".

ولم تعلق الحكومة السعودية رسمياً على أنباء الاعتقالات داخل الأسرة الحاكمة.

 لكن وسائل إعلام رسمية قادت حملات إعلان استمرار البيعة والتأييد للملك سلمان وولي عهده؛ "تحت بيرق سيدي سمع وطاعة السعوديون... درع منيع في وجه المرجفين".

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard