"يستمعون لأغانٍ جديدة حين يمرون بتجارب صعبة"... منصة "ديزر" تدرس أذواق المصريين الموسيقية

الاثنين 22 يوليو 201906:52 م

في محاولة منها لفهم سوق مستمعي الموسيقى المصري، أجرت منصة "ديزر" الموسيقية دراسة على مستخدمين من مصر لمعرفة أذواقهم الموسيقية، وخلصت إلى أن انتهاء علاقة عاطفية بالانفصال يعد أحد أهم العوامل التي تدفع المواطنين، خصوصاً الشباب، لاكتشاف أنواع جديدة من الموسيقى.

وبحسب الدراسة، التي أرسلتها المنصة للصحافيين عبر الانترنت، وبعد دراسة نحو 2000 مستخدم في مصر، فإن الأذواق الموسيقية تتغير بشكل كبير بعد المرور بتجارب تحدث تغييراً جوهرياً في الحياة.

وقال 78% من الذين مروا بتجربة انفصال إن الاستماع إلى فنانين وأغانٍ جديدة يسهم بشكل كبير في تخفيف مرارة هذه التجارب، في حين قال 72% ممن شملتهم الدراسة أن الموسيقى تساعدهم أثناء فترة التعافي من الأمراض.

وهدفت الدراسة لمعرفة اللحظات المؤثرة في حياة المصريين والتي تجعلهم يرغبون في اكتشاف موسيقى جديدة.

كذلك توصلت الدراسة إلى أن 41% من المشاركين يستمعون إلى موسيقى جديدة لتساعدهم على استعادة الثقة بأنفسهم بعد المرور بتجارب عاطفية صعبة، أو على المضي قدماً في حياتهم والتعرف على أشخاص جدد.

وبيّنت أن المصريين يتعاملون مع الموسيقى باعتبارها تضفي المزيد من الرومانسية على علاقاتهم العاطفية التي لا تزال في مراحلها الأولى، وقال حوالى الثلث (29%) إنهم استمعوا لأغنية عاطفية على الأقل حين تعرفوا على شريك جديد.

"في المرض والحزن أيضاً"

ووجدت الدراسة أن تأثير الموسيقى لا يقتصر على الحالة العاطفية فقط. قال 21% إنهم يعتمدون على الموسيقى لدى الشعور بالحزن لتساعدهم على التعافي، وقال أكثر من 84% إن للموسيقى تأثيراً سحرياً في تهدئة الأعصاب، وأنهم يستمعون إليها عند الشعور بالتوتر أو العصبية.

دراسة حديثة أجرتها المنصة الموسيقية "ديزر" على نحو ألفي مصري، تُظهر أن الأذواق الموسيقية تتغير بشكل كبير بعد المرور بتجارب مفصلية في الحياة، كالانفصال والارتباط وبدء عمل جديد
78% من المنفصلين حديثاً يسمعون موسيقى جديدة، 72% من المرضى تساعدهم الموسيقى على الشفاء و40% يبحثون فيها عن الاسترخاء... هذا بعض ما توصلت إليه دراسة "ديزر" عن مستمعي الموسيقى في مصر

ووفق الدراسة نفسها، فإن 70% قالوا إنهم يستمعون لقوائم تشغيل تعبر عن حالتهم النفسية أو العاطفية، وذكر 40% أنهم يستمعون للموسيقى بحثاً عن الاسترخاء، وقال 21% إنهم يستمعون للموسيقى عند الشعور بالتوتر، و31% عندما يشعرون بالسعادة، و47% عند الشعور بالاكتئاب.

وبيّنت الدراسة كذلك أن التغيرات الإيجابية التي تحدث في حياة الشخص يمكن أن تحثه على اكتشاف موسيقى جديدة. وقد أشار 46% من المجيبين إلى أنهم يقومون بذلك عندما لدى البدء بوظيفة جديدة.

كذلك تعتبر المغامرة في عداد العوامل التي تشجع المصريين على الاستماع للموسيقى. وقد ذكر 34% ممن شملتهم الدراسة أنهم يبحثون عن موسيقى جديدة عند السفر أو لدى استكشاف العالم، في حين يعتمد 35% عليها لمساعدتهم في العثور على هواية جديدة.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2018، أطلقت "ديزر" العالمية تطبيق "ديزر" الموسيقي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد توقيع اتفاقية توزيع رقمي حصري مع شركة روتانا السعودية.

وتمتلك المنصة الرقمية 56 مليون أغنية لفنانين عالميين، بالإضافة إلى مجموعة شاسعة ومتنوعة من أنواع الموسيقى.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard