شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
لماذا يشارك الفنانون العراقيون في احتجاجات بغداد؟

لماذا يشارك الفنانون العراقيون في احتجاجات بغداد؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الأربعاء 21 سبتمبر 201611:29 م

يتمنى بعض العراقيين المشاركين في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد حالياً، تكرار المشهد المصري عندما انضم عدد من الفنانين المعروفين إلى المعتصمين في ميدان التحرير. ولكن الحالة العراق مختلفة، فعلى الأقل لا تركز الصحافة العالمية على ما يدور في ميادين العراق.

تحسن حال الفنّ العراقي قليلاً مقارنةً بالسنوات الأخيرة التي شهدت اقتتالاً طائفياً. ولم يبقَ فنانوه معزولين عن المجتمع الواسع، بل نزلوا إلى ساحة التحرير التي تعد أيقونة احتجاجات العراق. بصفتهم مواطنين شاركوا في تظاهرات أيام الجمعة.

يخشى الفنان العراقي على حياته مثله مثل أي مواطن. لذلك لم يزج أغلب الفنانين بأنفسهم في أيّة مسائل سياسية بعد عام 2003، ولم يكونوا جزءاً من أي تجمع يؤيد أو يعارض السلطة. لكنهم في الاحتجاجات التي يشهدها العراق الآن لعبوا دوراً محفزاً على المطالبة بالحقوق.

الفنانون العراقيون في احتجاجات بغداد - صورة 11

الوطن يعيش فينا

يشارك الموسيقار العراقي نصير شمّه في الاحتجاجات، رغم أنه مقيم خارج العراق. وقال لرصيف22: "قيمة الوطن ليست في أن نعيش فيه فقط بل في أن يعيش فينا أينما نكون. لم أترك العراق يوماً. منذ وقف إطلاق النار بعد حرب 1991 وأنا أعمل على علاج أطفال العراق خارج العراق. أما حملتنا لرعاية النازحين فهذا واجبنا اتجاه شعب لا يستحق ما حصل له، ولا بد من العمل على تخفيف معاناته".

مقالات أخرى:

تظاهرات العراق العفوية ومحاولات ركوبها

شباب عراقيون يعملون على إنقاذ المهاجرين عبر البحر من الموت

وأضاف: "الاحتجاجات خرجت ضد الفساد وسوء الخدمات في كل المجالات، وضد عدم توفير فرص عمل للشباب وتردّي مستوى التعليم وتفشّي الرشوة والفساد. لذا كان من الشرف مشاركة المتظاهرين وسط ساحة التحرير في قلب بغداد". وتابع: "أؤكد أن كل مثقفي العراق ومبدعيه مع المتظاهرين، لأن الشعب قرر تغيير اتجاه البوصلة نحو الطريق الصحيح وكلنا سنكون قلباً واحداً معه".

العودة إلى العراق للاحتجاج

فنانون كُثر جاؤوا من خارج العراق للمشاركة في الاحتجاجات وهم يرون فيها بداية الخلاص من طبقة سياسية سرقت أموال البلد، وحطمت بناه التحتية، وأدت سياساتها إلى الإضرار به، وتردّي اقتصاده، وتجريده من أساسياته كدولة حقيقية تحكمها المؤسسات والقوانين.

نزل إلى الميدان مسرحيون وتشكيليون وموسيقيون وأدباء وشعراء وكُتاب، أسماء كثيرة لها وزنها في الشارع العراقي، ولها جمهورها في العالمين الافتراضي والواقعي... ومنح حضورها في الاحتجاجات زخماً للمتظاهرين في وجه السُطة وأمام وسائل الإعلام.

"أخطر مجرم" نزل إلى الميدان

الممثل العراقي كاظم القريشي الذي اشتهر بأداء دور أخطر مجرم في تاريخ العراق الحديث (أبو طبر)، قال لرصيف22 إن "الفنان العراقي هو مواطن مثل الآخرين وما يعيشه العراق الآن ليس بعيداً عنا وعن عائلاتنا، والإصلاحات التي نطالب بها في ساحة التحرير إذا ما تحققت فستمسّ المجتمع العراقي بشكل عام وليس فئة دون أخرى".

[caption id="attachment_36319" align="alignleft" width="700"]الفنانون العراقيون في احتجاجات بغداد - السينارست حامد المالكي والممثل كاظم القريشي4 السينارست حامد المالكي والممثل كاظم القريشي[/caption]

وأضاف: "التظاهر حالة صحية في المجتمعات التي ترغب في تحقيق العدالة الاجتماعية وتقويم عمل مؤسسات الدولة وإبعاد الفاسدين عنها وإيجاد حلول للمشاكل التي تعيشها البلاد منذ سنوات، وهذا كل ما نريده ولسنا سوى أناس يعيشون في بلد ويريدون التمتع بما توفره باقي البلدان لمواطنيها".

وأكّد القريشي أن "دور الفنان العراقي في هذه التظاهرات هام، خاصة أن الجميع يعلمون أن المثقف والفنان محرّكان قويّان في أيّة عملية إصلاحية ويجب أن يقوما بدورهما الحقيقي في توعية الناس وتثقيفهم على المطالبة بحقوقهم".

تجمع الفنانين

يسير الفنانون العراقيون خمسة كيلومترات كل يوم جمعة وسط حرارة شديدة بغية الوصول إلى مكان التظاهر. يأتون على شكل مجموعة واحدة ويرددون أناشيد وأهازيج ابتكروها.

الفنانون العراقيون في احتجاجات بغداد - تجمع الفنانين3

وتحدّث المخرج المسرحي الشاب تحرير الأسدي الذي عرض مسرحية "بس" في مكان التظاهرات عن أهمية تثقيف الناس على التظاهر، وعن الدعوة التي وجهها لإقامة عمل مسرحي حصد صدى كبيراً في بغداد. وقال إنه بعد نشره إعلاناً على فيسبوك عن عرض مسرحية "بس"، حضر الكثير من الشباب إلى ساحة التحرير، والمفارقة أن أكثرهم لم يمتلك تجربة في المسرح وبعضهم لهم تجربة بسيطة.

وأضاف: "شعرت في تلك اللحظة بأهمية مشاركة الفنان في التظاهرات، فوجوده يعطي زخماً وثقة أكبر ويشجع على الاستمرار. لذا على الفنان أن يؤثر بشكل إيجابي ويدعم التغيير بحضوره ومشاركاته الفنية، وعليه زرع هذه الثقافة والتشجيع عليها ودعمها في ساحة التحرير ووسائل الإعلام وفي مواقع التواصل الاجتماعي كذلك".

ربما سيدخل الفنان العراقي اليوم مرحلة جديدة غير التي كان عليها قبل عام 2003 عندما كان مُقيّداً بأوامر السلطة ومعرضاً للترهيب والاعتقال في أيّة لحظة. اليوم سيجد نفسه رغم الخراب الذي يعيشه العراق جزءاً من مجتمع عانى الحروب والإرهاب والدمار على مدى سنوات، والآن يطالب بالتغيير.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard