شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
بورصة قطر تهبط مجدداً لكن البئر عميقة

بورصة قطر تهبط مجدداً لكن البئر عميقة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الأربعاء 7 يونيو 201705:47 م
سجل المؤشر القطري خسائر لليوم الرابع فوصل إلى مستوى 8,965، متراجعاً 21% عن المستوى الأعلى السنوي، و12% عن مستواه قبيل قمة الرياض. وتأتي هذه الخسائر بعد إعلان كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر واليمن وليبيا، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وإغلاق جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، متهمةً الإمارة بدعم الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة. الجدير بالذكر أن قطر هي الدولة الأولى عالمياً في الادخار الوطني، وتتمتع بأعلى متوسط دخل للفرد يصل إلى أكثر من 140 ألف دولار سنوياً، وهي الدولة الثانية عالمياً من حيث عدد أصحاب الملايين (30 ألف مليونير تقريباً). وتصل أصول البنك المركزي القطري إلى 400 مليار دولار أمريكي، فيما تبلغ قيمة صندوقها السيادي 300 مليار دولار. انعكس قرار المقاطعة السياسية لقطر أيضاً بشكل مباشر على السندات السيادية الدولارية. فوفقاً لرويترز، تراجعت سندات "استحقاق 2026” إلى أقل مستوى منذ منتصف مارس، في حين ارتفعت تكلفة التأمين على ديون قطر إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر، إذ هبطت السندات الدولارية السيادية لقطر استحقاق 2026 بواقع 0.9 دولار إلى 97.8 دولار، مقتربة من أقل مستوى في ثلاثة أشهر.
هل تتأثر فعلاً الدولة الأولى عالمياً في الادخار الوطني، والثانية عالمياً من حيث عدد أصحاب الملايين؟ #قطر
علماً أن المخاوف من أن يطول أمد الأزمة ويتعمق أثرها الاقتصادي على قطر، انعكست اليوم بشكل مباشر على الريال القطري مقابل الدولار الأمريكي إذ بلغ سعر بيع الدولار 3.60 ريالاً في السوق الفورية وهو أدنى مستوى منذ 1999 وفقاً للفاينانشال تايمز البريطانية، علماً أن البنك المركزي القطري يربط سعر صرف الريال عند 3.64 للدولار ويسمح بتقلبات محدودة حول هذا المستوى. يصل احتياطي مصرف قطر المركزي إلى 34.8 مليار دولار حسب موقع المصرف، ويجمع الخبراء على أن البنك قادر على استبدال الريال مقابل العملات الصعبة دون أي تخَوف كون احتياطي العملات الأجنبية مرتفعاً جداً. وبذلك لن يهتز النظام المصرفي القطري على الرغم من الشائعات المتزايدة عن توقف المصارف الخارجية عن قبول الحوالات بالريال القطري، والتي نفاها اليوم البنك المركزي المصري.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard