شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
الأمن المصري يعتدي على جمهور الترجي التونسي خلال المباراة مع الزمالك. ماذا حصل؟

الأمن المصري يعتدي على جمهور الترجي التونسي خلال المباراة مع الزمالك. ماذا حصل؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 29 فبراير 202004:15 م

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وتونس منذ مساء الجمعة 28 شباط/ فبراير، استنكاراً لاستهداف الأمن المصري جماهير نادي الترجي التونسي واعتقال عدد منهم خلال مباراة جمعت الفريق مع نادي الزمالك المصري في القاهرة، وذلك بسبب رفعهم علم فلسطين، بحسب أقوال عدة مشجعين.

وقال نادي الترجي عبر صفحته على فيسبوك إن السلطات المصرية اعتقلت 20 مشجعاً تونسياً، وما لبثت أن أفرجت عنهم بعد تدخل السفير التونسي في القاهرة.

وكان جمهور نادي الترجي أشعل شماريخ نارية مصحوبة بهتافات تضامنية مع القضية الفلسطينية ورفع أعلاماً فلسطينية داخل الإستاد وذلك بعد إنجاز الهدف الوحيد للنادي في نهاية الشوط الأول.

يذكر أن القانون المصري يمنع إشهار الشماريخ ويعاقب عليها باعتبارها "إثارة للشغب".

وقبل انطلاق الشوط الثاني، حاولت قوات الأمن المصرية إخلاء مدرجات الترجي. ولاحقت الجمهور التونسي في أروقة الإستاد واعتدت عليه.

رعب في الإستاد

وذكر خليل بن عبد الله، وهو من الجمهور التونسي الذي حضر المباراة، أن "السبب الرئيسي للخلاف كانت أعلام فلسطين، والأغاني التي صدح بها جمهور الترجي والاحتفال في الملعب بعد الهدف". وكتب في صفحته على فيسبوك: "احنا ما شفناش الماتش من بعد هدف الترجي... عشنا ساعة ولا ساعتين في الاستاد من الرعب... عسكر وبوليس و بلطجية جايبينهم... بلطجية في يداهم سكاكين وعصي وأدوات متاع قتل... ربي لطف من مجزرة والله".
العنف في إستاد القاهرة يثير القلق مما قد يحدث في مباراة العودة بين نادي الزمالك المصري والترجي التونسي. هل يمكن أن يتجدد العنف خلال المباراة في تونس؟

وتداول عدد من الناشطين على تويتر صورة زعموا أنها لبلطجي من المباراة، يحمل في يده عصا يستخدمها الأمن عادةً، وصوراً أخرى لأفراد بملابس مدنية يحملون عِصيّاً وأسلحة بيضاء داخل مدرجات نادي الترجي.

من بطن الحوت

وأصدرت مجموعة "ألتراس وايت نايتس"، وهي ألتراس الزمالك، بياناً نددت فيه  بالاعتقالات العشوائية التي تعرضت لها جماهير الترجي من قبل قوات الأمن.

ولفتت المجموعة في بيانها إلى المرحلة الصعبة التي "تمر بها الجماهير والتضييق الأمني الذي يعانيه المشجعون".

وقالت: "نحن من بطن الحوت نُناجيكم. مهما ضاقت علينا، فلا يدعمنا ولا يدعم أحبتنا في السجون سوى مرابطتكم في الدفاع عن الفكرة".

وأضافت: "نحيط جموع أفراد الحركة علماً بأن جماهير الكرة في مصر، وفي السجون والمحاكم، تدعمكم وتتنفس هواء الحرية الذي تتنفسونه، مهما غابت منصات التعبير عنها… من بطن الحوت نناجيكم ونشد على أيديكم".

وكانت محكمة النقض المصرية قد أيدت في آذار/مارس 2019 أحكام السجن المشددة والمراقبة الشرطية بحق 11 من مشجعي الزمالك، على رأسهم سيد مشاغب، أحد قادة ألتراس الزمالك "وايت نايتس"، وذلك على خلفية اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومشجعي النادي في 8 شباط/فبراير 2015، أدت إلى مقتل 19 شخصاً على الأقل وجرح عدد كبير.

مشجع تونسي من داخل الإستاد المصري: "ربي لطف من مجزرة والله، فما برشا من جمهور الترجي معتقلين ومضروبين". لماذا اعتدى الأمن المصري على جمهور الترجي التونسي؟


مطالبة بالحماية

في الوقت عينه، عبّر عدد من المشجعين المصريين عن قلقهم من أن يقوم الجمهور التونسي بـ"الثأر" لما حصل له في القاهرة، خلال مباراة العودة التي ستجمع الزمالك والترجي في تونس يوم 6 آذار/مارس.

وقال حساب باِسم أحمد رمضان عبر تويتر: "ماتش العودة بتاع الترجي هيكون دمار… ومش هيبقى ماتش كورة ربنا يستر على ناس اللي هتروح الماتش".

وذكر أشرف وهدان في تغريدة أن المدير الفني لفريق الترجي معين الشعباني قد  توجه إلى جمهور الزمالك عقب المباراة راسماً بيده إشارة الذبح، وهذا ما عدّه كثيرون تهديداً لما قد يحدث في مباراة العودة.

وطالب محمود علي عبر حسابه على تويتر السفارة المصرية والاتحاد الأفريقي لكرة القدم بتأمين لاعبي نادي الزمالك وجمهوره في المباراة المقبلة، ومحاسبة الشعباني مدرب الترجي التونسي على إشارته التهديدية التي وجّهها إلى جمهور الزمالك.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard