شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
هزاع المنصوري… أول رائد فضاء عربي يحط في المحطة الدولية

هزاع المنصوري… أول رائد فضاء عربي يحط في المحطة الدولية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 26 سبتمبر 201902:07 م

وصل هزاع المنصوري محطة الفضاء الدولية، صباح 26 أيلول/سبتمبر، ليصبح أول رائد فضاء إماراتي وعربي يحط بها ضمن فريق علمي وعلى متن مركبة فضاء روسية من طراز سويزو.

وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، في ساعة مبكرة من صباح 26 أيلول/سبتمبر، التحام مركبة "سويوز إم. أس 15"، وعلى متنها المنصوري، بمحطة الفضاء الدولية، في أول مهمة إماراتية مأهولة إلى الفضاء، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).
وقال المنصوري في أول رسالة له من داخل محطة الفضاء الدولية: "طموح زايد اليوم وصل الفضاء وعانق النجوم وهذه هي البداية ... سلامي لقادتنا وشيوخنا وشعبنا والوطن العربي".
وكانت المركبة الروسية (سويوز إم.إس 15) قد انطلقت من قاعدة بايكونور في قازاخستان لتبلغ محطة الفضاء الدولية وعلى متنها المنصوري (35 عاماً) ورائد الفضاء الروسي أوليغ سكريبوشكا ورائدة الفضاء الأمريكية جاسيكا مير بعد 6 ساعات من انطلاقها.

أول عربي وإماراتي

وأصبح المنصوري أول عربي يزور المحطة التي تعد مختبراً علمياً عملاقاً يدور حول الأرض منذ إنشائها عام 1998، ومن المقرر أن يمكث فيها  8 أيام.

وباتت الإمارات رسمياً أول دولة عربية ترسل رائد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية التي تتصدر الولايات المتحدة عدد زوارها بـ151 رائد فضاء تليها روسيا بـ 47 واليابان بـ9 وكندا بـ8 وإيطاليا بـ5 وفرنسا بـ4 وألمانيا بـ3.

وبحسب السلطات الإماراتية، فإن مهمة المنصوري تتمثل في إجراء سلسلة تجارب (16 تجربة علمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية منها الروسية روسكوسموس، ووكالة الفضاء الأوروبية "إيسا" ووكالة الفضاء الأمريكية "ناسا") وعقد عدة جلسات بث حي من الفضاء إلى الأرض واستضافة ليلة طعام إماراتي  هو مرتدٍ الزي التقليدي لوطنه.
وارتفع عدد رواد المحطة الدولية إلى تسعة، للمرة الأولى منذ أربع سنوات، بوصول المنصوري ورفيقيه، ووصل عدد زوارها بشكل عام إلى 239 من 19 دولة من مختلف أنحاء العالم.
وقبل الانطلاق إلى الفضاء، حصل المنصوري وزميلا رحلته على مباركة قس روسي أورثوذكسي في تقليد روسي خاص بالفضاء. وأعفي المنصوري من الرش بالماء المقدس بعكس رفيقيه.
وقد رفع المنصوري يديه مشيراً بعلامة النصر وهو على السلالم المؤدية إلى المصعد الذي نقل الطاقم إلى كبسولتهم الفضائية والابتسامة تكسو ملامحه.

ويعود المنصوري ورائدان من بعثة سابقة إلى الأرض في 3 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

احتفاء كبير بالحدث

وقبيل ساعات من انطلاقه إلى الفضاء، كتب المنصوري عبر حسابه على تويتر: "ساعات حاسمة بين مجدٍ ورهبة، بين شغف البدايات وهيبة الموقف. أنطلق اليوم حاملاً على عاتقي فخر وأمال هذا الوطن إلى بعدٍ وأفق جديد. اليوم ابتعد عن وطني، عن أهلي وعن الأرض لأقترب من النجوم لطموح زايد. ادعوا لي بالتوفيق حتى لقاء آخر من الفضاء".
وبعد وصوله المحطة، قال رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء حمد عبيد المنصوري "بفضل رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة، يوجد اليوم وللمرة الأولى، أول رائد فضاء إماراتي، وأول رائد فضاء عربي على متن محطة الفضاء الدولية، يحمل معه آمال العرب، فهنيئاً لنا به وهنيئاً له لأنه وطن يشجّع ويحفّز شبابه لبلوغ أعلى المراكز".
هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي وعربي يصل محطة الفضاء الدولية منذ إنشائها عام 1998… كيف احتفى الإماراتيون بهذا الحدث؟

وأعرب المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء يوسف حمد الشيباني عن سعادته أننا "نشهد اليوم بكل الفخر والسعادة بداية أول مهمة مأهولة للإمارات إلى الفضاء. الآن هزاع المنصوري، ليس أول رائد فضاء إماراتي وحسب، بل أصبح سفيراً لدولة الإمارات في الفضاء، بكل ما تحمله الكلمة من معنى".
كما قالت رئيسة الاتحاد النسائي العام والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة في الإمارات فاطمة بنت مبارك إن هذا "إنجاز  تاريخي سيسجله التاريخ بمداد من ذهب"، وفق ما نشرته وام.
وأضافت أن "هذا العمل الطيب يعود الفضل فيه لمؤسس نهضة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان"، معتبرةً إياه "رسالة لكل الشباب العربي، بأننا يمكن أن نتقدم ونتحرك للأمام، ونلحق بالآخرين، وهو حدث يرسخ ثقة القيادة في شباب الإمارات، الذين يحملون راية الوطن وهو ما يعزز طموحات الإمارات الواعدة نحو المستقبل".
وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، احتفى الإماراتيون ببلوغ المنصوري المحطة الدولية عبر عدة وسوم منها: #هزاع_المنصوري_الرايد_الإماراتي و #أول_رائد_فضاء_إماراتي و #طموح_زايد_يعانق_الفضاء و #الإمارات_في_الفضاء.
واعرب الإماراتيون عن فخرهم البالغ بهذا الحدث، معتبرين أنه إنجاز للعالم العربي كله.
إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard