شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!

"ممنوع ومسموح في السعودية"... قائمة عليكم معرفتها قبل زيارتها

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 21 مايو 201711:48 م
عند زيارتكم أيّ بلد فإن أوّل ما تهتمون به هو البحث عن نظامه وقوانينه، حرصاً على أن تبقى زيارتكم آمنة ونظامية. ولأن الإحاطة بكل الأنظمة أمر أشبه بالمستحيل، كما أن تجارب الأصدقاء ليست دائماً صحيحة، فستبقى هناك بعض الأمور التي تظنها ممنوعة ثم تتفاجؤون بأنها مرحب بها بلا مشاكل. والعكس صحيح. أعددنا قائمة لعدة أمور قد تتفاجأ بأنها ممنوعة أو مسموحة في المملكة العربية السعودية، بعضها يعود إلى قوانين حكومية والأخرى تعود إلى قوانين القطاع الخاص أو الأعراف الاجتماعية.

رجل وحيد؟ لن تدخل المركز التجاري

قد تتفاجأ في حال رغبت في التنزه في بعض المراكز التجارية أو الشراء منها بمفردك برجل الأمن يوقفك ويخبرك: “عفواً للعوائل فقط". ويُقصد بالعائلة: دخول رجل ومعه امرأة واحدة على الأقل. لن يهتم "السكيورتي" أو رجل الأمن بعلاقتك أو قرابتك من هذه المرأة، المهم أن لا تكون بمفردك. لكن في القطاع الخاص تمنع غالبية المراكز التجارية دخول الأفراد الذكور بمفردهم منعاً لأي مضايقات محتملة، كتحرش بالكلام، للمتسوقات. في بعض الأحيان يقف الشباب حول البوابة بانتظار امرأة وحيدة للدخول معها، وتقدّم بعض السيدات هذه الخدمة. لا تُلزم وزارة التجارة أصحاب الأعمال التجارية بهذا القانون، ولكنها لا تمنعهم أيضاً.

مجاورو الحرمين الشريفين

يؤمن بعض المسلمين في أنحاء العالم بأهمية البقاء جوار الحرمين الشريفين، للتبرك والانقطاع للطاعة. هم بذلك لا يأتون إلى السعودية للعمل ولا يملكون مدخولات كافية، لذلك تختصهم قوانين المملكة ببعض الاستثناءات. فمثلاً، يجوز اعطاءهم رخصة الإقامة الدائمة لأربع سنوات مع إمكانية التجديد، بشرط أن تكون هناك إعالة عامة متوفرة له ولمن يعولهم طيلة فترة الإقامة.

هل البحث عن شريك سعودي قائم؟

اشترطت قوانين المملكة لسنوات على أي أجنبي قادم للسعودية من أجل التجارة أو الصناعة أن يشترك مع سعودي أو عدة سعوديين (ذكوراً أو إناثاً) بنسبة 51% على الأقل من رأس المال ومن الأرباح. لكن ما لا يعرفه كُثر هو أنه تم السماح مؤخراً بتملك الأجنبي بشكل كامل في قطاع التجزئة. وفي زيارة ترامب الأخيرة تم التوقيع مع ٢٣ شركة أمريكية بملكية أجنبية كاملة بعدة شروط منها: خلق وظائف للسعوديين، تعيين سعوديين في مناصب قيادية في الشركة خلال ٥ سنوات، وتصنيع ٣٠٪ من منتجات الشركة محليا في السعودية.
لا يمكنك الدخول إلى معظم المراكز التجارية بمفردك، سيقول لك: “عفواً للعوائل فقط"، أي أنك تحتاج لامرأة برفقتك
اطمأني. كأجنبية، لن تحصلي على توقيف من الشرطة في السعودية من أجل غطاء الرأس

طبيب أسنان؟ آسفين.

إذا كنتم أطباء أسنان وتبحثون عن فرصة عمل في السعودية، للأسف ممنوع. فقد تم مؤخراً حظر استقدام أطباء الأسنان وقصر التوظيف فيها على السعوديين. هناك أيضاً عدة وظائف أخرى تمنع القوانين تشغيلها لغير السعوديين مثل: البيع في الأسواق التجارية وخدمات النقل (التاكسي، أوبر وكريم) ومدراء الموارد البشرية.

العباءة وليس النقاب

لا يوجد قانون يحدد نوع وهيئة الحجاب للمرأة في الشارع والأماكن العامة. مفاجأة؟ رغم ذلك يُطلب من جميع النساء الالتزام بالعباءة الخليجية، وهي رداء يُلبس فوق الملابس غالبا بالأسود، ملون في بعض المناطق. وقد تستبدله الزائرات المعتمرات بملابس الإحرام المحتشمة والفضفاضة. ولا يتم إلزام غير السعوديات، وخاصة غير المسلمات، بارتداء وشاح على الرأس، ولا تُلزم المرأة السعودية بتغطية الوجه. تختلف حدّة تقبل الأمر من مدينة لأخرى لكنكِ، كأجنبية، لن تحصلي على توقيف من الشرطة من أجل غطاء الرأس. وقد كانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتي تقوم بدور الشرطة الدينية، توقف النساء قبل إلغاء صلاحياتها في القبض والإيقاف مؤخراً.

عليك مخالفات مرورية؟ سياحتك داخلية

ممنوع على السعوديين الحصول على خدمة إصدار أو تجديد جواز السفر في حالة وجود سجل مخالفات مرورية، سدد مخالفاتك أولاً ثم سافر.

الرشوة في السعودية، ليست مزحة

ربما اعتدتم عند سفركم على استحصال الخدمات أو تسريعها عن طريق الدفع، لا يسير الأمر هكذا في المملكة، حيث يعتبر نظام مكافحة الرشوة من أشد الأنظمة، ويعاقب فيه الراشي والمرتشي وجميع الشركاء والوسطاء،ليس فقط عند تفيذها بل حتى بمجرد طلبها أو الوعد بها سواء كان وعداً حقيقياً أو حتى مزعوماً.

تعريب الفواتير

عندما يصدر المطعم فاتورة العشاء بأسماء أطباق انجليزية، أو يقدم الفندق عروضه التسعيرية بغير العربية، فهو يعرض نفسه لغرامة تصل إلى 100ألف ريال أو إغلاق المحل، حيث تُلزم وزارة التجارة أصحاب الأعمال باصدار الفواتير باللغة العربية، ويمكن استخدام غير العربية كلغة رديفة فقط.

استثناءات قانونية لبعض الجنسيات

تنطبق بعض القوانين السعودية على الأفراد بحسب جنسيتهم. مثلاً يُستثنى بشكل دائم مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من نظام تملك العقار واستثماره الخاص بالأجانب، ويُستثنى مؤقتاً الاجئين السوريين واليمنيين من نظام الإقامة ويُكتفى بالتأشيرة السارية. كما تم استثناء السوريين واليمنين من شروط الالتحاق بالتعليم المجاني سواء العام أو الجامعي، والذي كان حكراً على السعوديين، في الفترة من عام 2012 إلى عام 2017، ثم تم الاكتفاء بنحو 390ألف طالب وطالبة من الجنسيتين. مع استثناء مؤقت من نظام الإقامة للفارّين من بورما.

رسوم إقامتك: لا تدفعها

يعتقد كثير من المقيمين أن عليهم دفع رسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما وغرامات تأخير التجديد أو حتى رسوم تغيير المهنة وتكلفة تذكرة العودة إلى بلدانهم بعد انتهاء عقود العمل، إذا طلب منكم رئيس عملكم السعودي أن تدفعوا أيّاً من هذه الرسوم، اخبروهم عن المادة 40 من نظام العمل، والتي تلزمه هو بدفعها.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard