كنتُ أراها بأمّ العين، وأتحيَّن جلساتها التي تضمّ نساء العائلة اللواتي يطردننا، نحن الأطفال الصغار خارج الغرفة، كي لا نخشى شيئاً ما أو ربما خوفاً من أن يتلبسنا أحد عفاريت المرأة المحورية في الجلسة: الحاجة سعدية.
هي الشخصية الحقيقية التي اقتربت منها إلى حد كبير الممثلة عبلة كامل في شخصية جليلة (مسلسل حديث الصباح والمساء). فتاة غير عادية ترى ما لا يراه غيرها، وتتحدث إلى أشخاص غير مرئيين.
تسمع هاتفاً يحدثها في أذنها بما سيقع في ما بعد، وربما بما يحدث الآن على بُعد آلاف الكيلومترات لأحد معارفها في مكانٍ بعيد.
الحاجة سعدية التي كنتُ أراها في طفولتي ليست دجَّالة. هي امرأة جميلة الملمح بيضاء البشرة، دقيقة الأنف، ناعمة الشعر. ترتدي الأبيض دائماً: عباءة بيضاء وشالاً أبيض فوق رأسها تسدله وقت اللزوم على عينيها.
في الجلسات الخاصة التي تَستَدعي فيها "طنط سعدية" جنيتها الطيبة التي تلازمها "زينب"، كانت جدتي وأمي وخالاتي يجلسن حولها باهتمام وإنصات. يُخرجن أطفالهن الصغار من الغرفة ويشجعنهم على اللعب فوق سطح المنزل، إلا أنا...
ما كنتُ لأفوِّت مثل هذه الجلسات المثيرة الغامضة ورائحة البخور المميزة التي تملأ أنفي والمنزل حين تزورنا "طنط سعدية". كنت أقف بجوار الباب حين يندمج الجمع فيما هم مجتمعون عليه، وأتخذ وحدي موقف المتفرج.
كانت إحدى خالاتي هي المسؤولة عن إحضار صينية الملح، صينية واسعة فضية اللون تملأها بالملح ثم تقوم طنط سعدية ببسط الملح بيديها فوق الصينية وتخط بإصبعها علامات وخطوطاً فوقه، ثم تشعل البخور ويتصاعد الدخان في الغرفة.
حين تغطي طنط سعدية وجهها بالشال الأبيض وتبدأ في الحديث لا يكون صوتها هو ذلك الصوت الذي أعرفه جيداً وأسمعه في بداية الزيارة ونهايتها، ناهيك بالمناسبات العائلية العادية. فما إن تضع الشال وتخفض رأسها حتى يصدر عنها صوت امرأة أخرى تماماً.
تقول جدتي إنه صوت "زينب" الجنية المسالمة التي تلازم سعدية. وكنتُ أرتعد وتتصادم ركبتاي حين أسمع هذا الصوت، لكن شوقي وفضولي يغالبان خوفي فلا أبرح مكاني.
كانت تمسك بأيدي خالاتي واحدة تلو الأخرى، دون أن ترفع رأسها المنخفض أو تكشف الشال عن عينيها، وتحدثهن بما يشغل بالهن أو عمَّا سيحدث لهن في القريب. لا تجرؤ إحداهن على المقاطعة أو أن تسحب يديها قبل أن تُنهي سعدية كلامها. وهكذا... واحدة تلو الأخرى حتى تنتهي منهن جميعاً ثم تتمتم بهمسات غير واضحة وترفع الشال عن عينيها وتستغفر الله علام الغيوب وواهب العلوم ثم تُقبِّل يدها وتُنهي الجلسة.
بعد ذلك يعود صوتها إلى الصوت المألوف الذي نعرفه عنها. تنسحب "زينب" الجنية الطيبة وتعود طنط سعدية ذلك الفرد العادي في العائلة، تشرب القهوة مع النساء وتتحدث عن التليفزيون والمسلسلات والفن والسياسة وكرة القدم وأسعار الطماطم والبطاطس وطريقة عمل الحمام المحشو بالفريك.
الحاجة سعدية التي كنتُ أراها في طفولتي ليست دجَّالة. هي امرأة جميلة الملمح بيضاء البشرة، ناعمة الشعر...
ما كنتُ لأفوِّت مثل هذه الجلسات المثيرة الغامضة ورائحة البخور المميزة التي تملأ أنفي والمنزل حين تزورناكان يوم 26 رمضان لكني لا أذكر في أي سنةٍ على وجه الدقة، لعلَّها كانت سنة تالية لزلزال 92 الشهير. بعد الإفطار بساعات قليلة شعرت طنط سعدية بآلام شديدة في صدرها وطلبت الذهاب للطبيب. صحبها ابنها وابنتها إلى طبيب صدر ماهر بجوار بيت جدي الذي لحقهم إلى العيادة:
- كويس إنك جيت يا خالي، يمكن دي آخر مرة أشوفك
- يا سعدية... لا تدري نفسٌ بأي أرض تموت، وحدي الله يا بنتي
- قلبي حاسس يا خالي، يارب يكون ختامها مسك في ليلة القدر.
- قلبك زي الفل لازم العيال دول تاعبينك.
رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.
لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.
انضم/ي إلى المناقشة
مستخدم مجهول -
منذ يومينكل التوفيق ومقال رائع
Ahmad Tanany -
منذ 6 أيامتلخيص هايل ودسم لجانب مهم جداً من مسيرة الفكر البشري
مستخدم مجهول -
منذ أسبوعلا يوجد اله او شئ بعد الموت
Mohammed Liswi -
منذ أسبوعأبدعت
نايف السيف الصقيل -
منذ أسبوعلا اقر ولا انكر الواقع والواقعة فكل الخيوط رمادية ومعقولة فيما يخص هذه القضية... بعيدا عن الحادثة...
جيسيكا ملو فالنتاين -
منذ اسبوعينمقال بديع ومثير للاهتمام، جعلني أفكر في أبعاد تغير صوتنا كعرب في خضم هذه المحن. أين صوت النفس من...