لا يعني لا!
لا للعنف.
لا للتحرّش.
لا للتمييز الجنسي.
لا للثقافة الأبوية.
اختار مهرجان أيام فلسطين السينمائية بنسخته السادسة (2-9 تشرين الأول/أكتوبر) التصدي لظاهرتي العنف والتحرّش الجنسي باعتبارهما انتهاكاً لحقوق الإنسان، لأن الاعتداءات القائمة على النوع الاجتماعي هي "أحد أكثر أنواع التمييز شيوعاً وأشدّها تطرفاً".
لكن إزاء هذه الاعتداءات، يصعب على الناجين والناجيات منها أن يكسروا صمتهم، ويصرخوا في وجه المعتدي لأن ذلك "عيب"، وفقاً لما قاله القائمون على المبادرة، لا سيّما في فلسطين الواقعة تحت هيمنة الاحتلال الإسرائيلي، والثقافة الأبوية السائدة في المجتمع، حيث عدم المساواة بين الجنسين لا يزال قائماً.
من مهرجان قرطاج في تونس (2018)، إلى مهرجان أيام فلسطين (2019)، سافرت مبادرة "لا يعني لا" حاملةً معها قصص نساء عشن تجارب "ضد الفطرة" بسبب نوعهنّ الاجتماعي، فواحدة تنتظر مولودها الثاني من والدها الذي اعتدى عليها جنسياً على مدى سنوات، وأُخرى اضطرت أن تعيش في مأوى للنساء هرباً من العنف الجسدي والنفسي الذي تعرضت له من أحد أقاربها الذكور وثالثة لا تحلم إلا بأن يكون لبلادها (ليبيا) فريق نسائي لكرة القدم.
تقول المتحدثة الإعلامية باسم مهرجان أيام فلسطين السينمائية خلود بدوي في حوارٍ مع رصيف22 إن مؤسسة فيلم لاب-فلسطين المنظمة للمهرجان أرادت تبنّي مبادرة "لا يعني لا" التي شهدها مهرجان قرطاج العام الماضي بالاشتراك مع منظمة دعم الإعلام الدولي (IMS)، فنقلتها إلى فلسطين هذا العام، مؤكدةً أنها لن تكون محطتها الأخيرة.
ولفتت إلى أن لا علاقة للمبادرة بمقتل الشابة الفلسطينية إسراء غريب التي أكد النائب العام الفلسطيني المستشار أكرم الخطيب في 12 أيلول/سبتمبر إنها "قتلت في جريمة بشعة"، إذ قالت بدوي: "حوادث العنف ضد المرأة في فلسطين ليست حالات استثنائية، ومهما كان موعد إطلاق المبادرة، لا بد من أن تتزامن مع حادثة ما".
وأضافت أن إسراء غريب "ليست حالة نادرة" وأن "العنف في فلسطين يومي"، مشيرةً إلى أن ما تزامن حقاً مع المبادرة هو "الكشف عن تفاصيل مقتل إسراء" الذي هزّ المجتمع العربي وسط صمت مريب في البداية.
أما عن الاحتلال الإسرائيلي وعلاقته بالكثير من ظواهر العنف الاجتماعية، فتعتبره بدوي "حاضنة لجميع أشكال العنف"، لافتةً من جهة أخرى إلى أنه "لا يعفينا كأفراد ومؤسسات من تحمّل المسؤولية ومكافحة هذه الظاهرة والقضاء عليها بدلاً من الاكتفاء بتحجيمها".
ويسعى المهرجان، بحسب بدوي، إلى تسليط الضوء على مكانة المرأة العربية من منظور سينمائي، مؤكدةً أن "السينما هي أداة مهمة لصقل الوعي المجتمعي كما تصمم توجهات فكرية معينة".
ولمساندة الناجين من العنف القائم على النوع الجندري وحثّهم على كسر صمتهم، يناقش المهرجان في جلسات حوارية مع صناع أفلام ونشطاء في مجال حقوق الإنسان مواضيع لافتة منها: من المسؤول عن رسم صورة المرأة في السينما العربية من نادية الجندي إلى باب الحارة؟
وتطرح المبادرة سؤالاً محورياً آخر لمناقشته هو هل من مسؤولية صانعات الأفلام النساء فحسب تسليط الضوء على حقوق المرأة وموضوع العنف القائم على النوع الاجتماعي في أعمالهن؟ وكيف ينبغي للفتيان والرجال الانخراط في مكافحة العنف ضد المرأة.
ولكن المرأة ليست وحدها الضحية في الاعتداءات القائمة على النوع الجندري، إذ يقول القائمون على المبادرة إن الرجل يتأثر أيضاً لأنه "يتوقع منه إخفاء مشاعره والتزام الصمت" بعد تعرضه للعنف النفسي أو البدني أو الجنسي الذي غالباً ما يتم إهماله.
من قرطاج إلى فلسطين، سافرت مبادرة "لا يعني لا" حاملةً معها قصص نساء عشن تجارب قاسية بسبب نوعهنّ الاجتماعي، من بينهنّ من تنتظر مولودها الثاني من والدها الذي اعتدى عليها جنسياً على مدى سنوات
"حوادث العنف ضد المرأة في فلسطين ليست حالات استثنائية، وأياً يكن موعد إطلاق المبادرة، فلا بد من أن يتزامن مع حادثة ما"... عن مبادرة لا يعني لا! أو كيف تتصدى السينما لظاهرتي العنف والتحرّش الجنسي
ماذا ننتظر؟
يوّظف مهرجان أيام فلسطين السينمائية شاشاته لعرض أربعة أفلام وثائقية ضمن مبادرة "لا يعني لا"، منها الفيلم الدنماركي "عنف في الحب" (2017) للمخرجة كريستينا روزندال وهي أول مخرجة تحصل على إذن دخول لمأوى النساء في كوبنهاغن عاصمة الدانمارك.
يتمحور الفيلم حول نساء فررن إلى مكان آمن بعد تعرضهن للعنف الجسدي والنفسي ويبيّن كيف اكتسبن خلال السنوات الخمس من تصوير الوثائقي المفاهيم اللازمة لفهم أو حب أنفسهنّ وكسر الأنماط السلوكية التي تبقيهن في علاقة عنيفة.
ألف فتاة مثلي
عدا "عنف في الحب"، يُعرض فيلم "ألف فتاة مثلي" (2018) للمخرجة الأفغانية ساهرة موساوي ماني ضمن برنامج المهرجان. تدور أحداث هذا الفيلم الوثائقي حول شابة أفغانية تدعى خاطرة (23 عاماً) تعرضت لاعتداء جنسي من قبل والدها على مدى سنوات طويلة، وهذا ما دفعها لرفع قضية ضده، مُخاطرةً بعائلتها وحريتها وسلامتها الشخصية لفضح النظام القضائي الذي يجرم النساء اللواتي يطلبن الحماية. ولدى خاطرة ابنة حملت بها من والدها. فتتشاركان معاً في الأب ذاته الآن. كما كانت في الفيلم الوثائقي تنتظر مولودها الثاني (من أبيها أيضاً).
الحرية
ومن ليبيا إلى فلسطين، سيعرض فيلم "حقول الحرية" (2018) لمخرجته الليبية نزيهة عريبي التي تروي فيه قصة ثلاث سيدات يردن أن يلعبن كرة القدم، تابعت على مدى خمس سنوات مغامرتهن بعد سقوط الزعيم معمّر القذافي. فلنتخيل المصاعب التي واجهنَها برغم بساطة الموضوع، منها أنهن اضطررن إلى التدرّب في الخفاء.
مكافحة المراقبة
طالعات!
رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.
لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.
انضم/ي إلى المناقشة
مستخدم مجهول -
منذ يومكل التوفيق ومقال رائع
Ahmad Tanany -
منذ 5 أيامتلخيص هايل ودسم لجانب مهم جداً من مسيرة الفكر البشري
مستخدم مجهول -
منذ أسبوعلا يوجد اله او شئ بعد الموت
Mohammed Liswi -
منذ أسبوعأبدعت
نايف السيف الصقيل -
منذ أسبوعلا اقر ولا انكر الواقع والواقعة فكل الخيوط رمادية ومعقولة فيما يخص هذه القضية... بعيدا عن الحادثة...
جيسيكا ملو فالنتاين -
منذ اسبوعينمقال بديع ومثير للاهتمام، جعلني أفكر في أبعاد تغير صوتنا كعرب في خضم هذه المحن. أين صوت النفس من...