شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
أغلى المدن العربيّة وأرخصها: أين يحلو لكم العيش؟

أغلى المدن العربيّة وأرخصها: أين يحلو لكم العيش؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الثلاثاء 2 أغسطس 201605:11 م
تتفاوت كلفة المعيشة بين المدن العربيّة بشكل كبير، بحسب مؤشّر Numbeo الذي يُحدّث أرقامه. يشمل المؤشّر 540 مدينة، ويعتمد وحدة قياس نسبةً إلى مدينة نيويورك الأميركيّة (تحتلّ المرتبة 17 عالميّاً من حيث كلفة المعيشة). فعلى سبيل المثال، إذا كانت كلفة المعيشة في إحدى المدن 130%، فهذا يعني أنّها أغلى من نيويورك بنسبة 30%. وإن كانت كلفة المعيشة في إحدى المدن 60%، فهذا يعني أنّها أرخص من نيويورك بنسبة 40%.
تتفاوت كلفة المعيشة بين المدن العربيّة بشكل كبير: الكويت الأغلى ودمشق الأرخص
بحسب أحدث أرقام المؤشّر، فإنّ أغلى مدينة في العالم هي جنيف السويسريّة وتأتي في المرتبة الأولى مع تكلفة معيشة 134,63%. أمّا أرخص مدينة في العالم، فهي تريفاندروم (ثيروفانانثابورام) الهنديّة، وتأتي في المرتبة 540 مع تكلفة معيشة 19,57%. ما بين سويسرا والهند، تتفاوت نسب المعيشة بشكل مهول، خصوصاً بين المدن العربيّة. هكذا، تحتلّ الكويت المرتبة 37 مع مؤشّر معيشة يبلغ 86,25%، في حين تأتي دمشق في المرتبة 500 مع مؤشر معيشة يبلغ 29,34%، وذلك بالرغم من الغلاء الذي تفاقم بعد الحرب، وتدهور الليرة. وهناك مدن عربيّة أخرى تأتي في مراتب متدنيّة من المؤشر مثل القاهرة (468)، وتونس (491)، في حين نجد مدنًا أخرى في المقدّمة مثل دبي (231). كما أنّ كلفة المعيشة في بيروت (302) أغلى من كلفة بعض المدن الخليجيّة مثل الشارقة (321)، وجدّة (370). Expensive-cities-rankingExpensive-cities-ranking

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard