شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
أبرز DJs العالم العربي

أبرز DJs العالم العربي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الثلاثاء 27 يونيو 201711:25 م

لم تدخل فكرة المزج في الموسيقى إلى العالم العربي حتى ثمانينيات القرن الماضي، لكن العديد من الموسيقيين العرب قد انفتحوا على الأفكار الموسيقية الجديدة، لا سيما الإلكترونية منها، ومزج بعضهم الموسيقى الشرقية بأنواع جديدة من الموسيقى العالمية. وقد برزت خلال الأعوام الثلاثين المنصرمة أسماء كثيرة حققت إنجازات لافتة في هذا المجال، على الرغم من صعوبة هذه التجربة وتحدياتها الاجتماعية. في ما يلي نقدم لكم بعضاً من أبرز الـDJs في العالم العربي.

أبرز DJs العالم العربي - Ally-And-FilaAlly-And-Fila

Aly and Fila، مصر

في التصنيف العالمي للاعبي الموسيقى في العالم، ويحتل فيه الـDJ الفرنسي David Guetta المرتبة الأولى، يحتل الثنائي المصري Aly and Fila، المرتبة 33، وهما الاسمان العربيان الوحيدان في قائمة التصنيف العالمي للاعبي الأقراص DJs. علي عمرو فتحالله وفادي نجيب، ثنائي موسيقي يستضيفان برنامجاً إذاعياً على الانترنت لموسيقى Trance يدعى Future sound of Egypt. بدأ الموسيقيان مسيرتهما منذ 1999 عندما افتتحا استوديو التسجيل الخاص بهما، وقد تم اختيار المسار Track الخاص بهما “We control the sunlight” ليكون الأفضل في العام 2011، في برنامج “A state of trance” للـDJ العالمي Armin van Buuren.

أبرز DJs العالم العربي - Elie-AttiehElie-Attieh

DJ Eli إيلي عطية، لبنان

يعدّ DJ إيلي عطية من أقدم مزاولي المهنة بشكلها الحديث في العالم العربي، وهو أقدم لاعبي الأقراص اللبنانيين، الذين قدموا أنفسهم بدايةً في الحفلات والسهرات المحلية، والحفلات الخاصة كالأعراس وغيرها. يعرف بمزجه للموسيقى الشرقية القديمة كأغاني أم كلثوم مع الموسيقى الإلكترونية الطارئة على العالم في الأعوام الثلاثين الأخيرة، وقد اشتهر له عام 2002 مساره Track أغنية "إنت عمري" بإيقاع ووزن جديدين.

أبرز DJs العالم العربي - JadeJade4

DJ jade، لبنان

تعرف Jade إلى الموسيقى الإلكترونية باكراً لدى سفره إلى كندا عام 1999، وله فضل كبير في دخولها من الأبواب الواسعة إلى العالم العربي. عندما عاد إلى لبنان عام 2002، أطلق ألبومه الأول وبدأ برنامجاً إذاعياً موسيقياً على Mix FM يدعى Sounds from the basement، وفي عام 2006 لعب الكثير من الموسيقى لجمع المال للمتضررين إثر حرب تموز 2006 في لبنان.

أبرز DJs العالم العربي - Raed-abou-yousseffRaed-abou-yousseff

رائد أبو يوسف، الأردن

على غرار جميع العاملين في هذا المجال، بدأ رائد مهنته في أمكنة السهر المحلية، وكان منجذباً إلى موسيقى الـUnderground الأردنية التي كانت ذات انتشار واسع جداً، ليس في الأردن فحسب بل كذلك في جميع أنحاء العالم العربي. ثم توسع إلى الموسيقى الإلكترونية مثل الـHouse  والـProgressive house والـTechno house، وانتقل عام 2009 من اللعب المحلي في ملاهي العاصمة الأردنية عمان إلى بيروت وتأثر بالـDJ اللبناني المعروف فادي فرية.

أبرز DJs العالم العربي - ShadowShadow

DJ Shadow Dubai، الإمارات

عام 2013، احتل DJ shadow Dubai المركز الأول كأفضل DJ في الإمارات في مهرجان هلا دبي، وهو يمزج بين بضعة أنواع من الموسيقى الإلكترونية كالـhouse music والـTrance music وقد قام بمزج وتغطية الكثير من الأغاني لفنانين معروفين عالمياً، وعمل مع كوكبة من المشاهير كـالأمريكي Jay Sean.

أبرز DJs العالم العربي - Maro-and-MozoMaro-and-Mozo

Maro and Mozo

يعمل الثنائي المغربي الشاب Maro and Mozo في نوع موسيقي جديد، يمكن وصفه بالنادر، يدعى Electro house وهو أكثر أنواع موسيقى الـhouse إلكترونية وكهربائية صادمة. كما يلعبان في مجالات الموسيقة الإلكترونية الأكثر شيوعاً بين الناس كـDeep house وProgressive house.

أبرز DJs العالم العربي - ليلى سركيسScreen Shot 2015-11-24 at 7.46.55 PM

El Djette  ليلى سركيس، لبنان

ليس مألوفاً أن تعمل النساء في مهنة كهذه في العالم العربي، وتعرف ليلى سركيس بكونها اللبنانية الأولى في هذا المجال. وعلى الرغم من وجود من هنّ أقدم منها في العالم العربي، فهي الأشهر بينهنّ بلقبها المعروف El Djette. تعلمت سركيس المولودة في نيجريا المهنة بمفردها، لأن أحداً من الرجال في المهنة لم يقبل أن يعلمها. مع ذلك، أصبحت تملك شركة إنتاج موسيقي خاصة بها.

أبرز DJs العالم العربي - Dj-SaadDj-Saad

Dj Saad، سوريا

لم تنتشر الموسيقى الحديثة في سوريا حتى منتصف تسعينيات القرن الماضي، كما أن الاستعاضة عن مطرب الفرقة العازفة في الحفلات الخاصة كما في محالّ السهر، بـالـDJ لمزج الموسيقى لم يبدأ بالانتشار جيداً حتى بداية القرن الجديد. برزت حينذاك الكثير من الأسماء الشابة، وكان محمد سعد أبرزها. وقد انتقل سعد إلى نطاق أوسع من سوريا بعد عمله في MIX Fm مضيفاً موسيقياً لبرنامج Rush hour.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard