شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
محاولات الوصول للوجاهة الاجتماعية على الطريقة الإسلامية...

محاولات الوصول للوجاهة الاجتماعية على الطريقة الإسلامية...

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 21 مارس 201810:09 ص
لم يتوقف العرب عن عادتهم القديمة بالتفاخر بأنسابهم وأصولهم. 
فعلى الرغم من أن ظهور الدين الإسلامي عطل هذه العادة قليلاً، بخاصة بعد مساواته بين العبد والسيد، لكنها عقب وفاة الرسول وحفيديه الحسن والحسين اِبنيْ علي بن أبي طالب نجل عم الرسول وزوج ابنته فاطمة، عادت تلك العادة القديمة بحلة جديدة بين المسلمين.

لم يعد التفاخر بالنسب إلى القبائل العربية الكبرى والأصيلة بل بالنسب إلى الرسول محمد بن عبدالله.

استوطن هذا التفاخر في العالم العربي بأسره، إلى درجة وصلت إلى أن المنتسبين إلى الرسول بدأوا تأسيس رابطة تجمعهم، وتسمى الآن نقابة الأشراف. والمقصود بالأشراف هنا الذين ينتمون إلى نسب الرسول.

ولعضوية نقابة الأشراف مزايا كثيرة، أهمها الوجاهة الدينية والاجتماعية، كون العضو من نسل الرسول، وسيحمل لقب "الشريف".

إلى جانب الحصول على أسعار خاصة جداً للحج والعمرة غير التي يحصل عليها أي مسلم عادي يقرر أن يؤدي فريضة الحج أو مناسك العمرة.

وهي امتيازات لا تقترب من روح الدين الذي فرض في الأصل، بحسب الكثير من الفقهاء، المساواة بين الناس.

وقد انتشر أخيراً التزوير في الحصول على نسب الرسول بهدف الوجاهة الدينية خاصةً، كأن يصبح الفرد "شريفاً" بالوراثة، بالإضافة للمزايا الأخرى.

يتم هذا التزوير من خلال دفع مقابل مادي لبعض الباحثين في التاريخ وشؤون الأنساب.

وأصبحت هناك مجموعة من الباحثين المصريين متخصصين في تزوير النسب للرسول بمقابل مادي يبدأ بـ500 جنيه (حوالى 28 دولار) كي يحصل "الزبون" على لقب شريف، ومميزات هذا اللقب.

مجموعة من الباحثين المصريين متخصصين في تزوير النسب للرسول بمقابل مادي كي يحصل "الزبون" على لقب شريف
انتشر أخيراً التزوير في الحصول على نسب الرسول بهدف الوجاهة الدينية وبعض المزايا
كلما وُجدت حاجة عند الإنسان، أو رغبة ملحة، سيوجد من يحاول تلبيتها، ولو بطرق ملتوية وعبر التزوير، مقابل المال. هي معادلة بسيطة وقديمة

Shajra-e-nasb

 كيف تكون شريفاً؟

ظهرت نقابة الأشراف، بحسب الكاتب والمؤرخ الصوفي محمد خالد ثابت، في مصر في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري في عهد أحمد بن طولون، مؤسس الدولة الطولونية في مصر، وسيطرت على النقابة في تلك الفترة عائلة تدعى طباطبا إذ كان منصب النقيب مقتصراً على تلك العائلة لفترة طويلة.

يرى ثابت أن توهج نقابة الأشراف كان في عهد محمد علي باشا، وكان وقتها نقيب الأشراف الشيخ عمر مكرم، أحد أبرز من واجه الاحتلال الفرنسي لمصرَ ما بين عامي 1798 و1801.

من بين شروط التسجيل في نقابة الأشراف اليوم، بحسب أحمد الجارد عمار، أحد المسؤولين في النقابة، هو امتلاك الشخص مخطوطات أو مستندات متوارثة عن أجداده تؤكد انتماءه إلى الأشراف.

بعد ذلك، تُقدم تلك المستندات والمخطوطات إلى لجنة مختصّة بعلم الأنساب والتراث والتاريخ حتى تقر ما إذا كان هذا الشخص من الأشراف أم لا.

وأوضح ثابت لرصيف22 أن هناك طريقة أخرى للحصول على عضوية النقابة في حال عدم امتلاك الشخص مستندات متوارثة تثبت نسبه إلى الأشراف، وهي الذهاب إلى دار الوثائق والمحفوظات المصرية، والمعروف احتواؤها على أقدم الوثائق والمستندات بهدف البحث عن أصول العائلة.

وفي حال استخراج شجرة العائلة، يتوجه بها الشخص إلى النقابة، وهناك تتحقق اللجنة من الأمر.

وإذا قُبل العضو في النقابة، يحصل على شهادة إثبات نسب وتأكيد أنه من آل بيت رسول الإسلام، ويحصل على بطاقة تؤكد عضويته في النقابة.

Shajra-e-nasb1

اليوم…

اليوم، يبلغ عدد الأعضاء في النقابة، وفقاً لآخر إحصاء رسمي صادر من النقابة ونقيبها محمود الشريف، 7 ملايين مصري، بواقع 110 آلاف أسرة وفقاً لما أكدته المجلة الرسمية الصادرة عن النقابة.

يقول عمرو رشدي، الباحث في الشأن الصوفي لرصيف22 إن الأعداد المنضمة لنقابة الأشراف من المصريين في ازدياد مستمر، في ظل السعي الكبير من المصريين إلى الحصول على عضوية هذه النقابة، إذ يراها كثيرون شرفاً لا يضاهيه شرف لدرجة أن هناك مَن حاول تزوير نسبه من أجل الحصول عليها، وفقاً لكلامه.

لذلك استغل باحثون في شؤون الأنساب هذا الشغف من أجل تزوير مستندات تستخدم في إثبات النسب الشريف لدى النقابة، أو في الأقل، إصدار شهادة مقابل مبلغ مالي تفيد بأنه من الأشراف من دون العودة إلى النقابة.

البحث عن الشرف في مجتمع يهمش سكانه

مؤخراً، كشف أشرف ماضي حميدة، الباحث في شؤون الأنساب وأحد أعضاء النقابة، وجود حالات تزوير، وهذا ما جعل شخصيات كثيرة تنتمي إلى الأشراف من دون أن يكونوا حقاً منهم، فقط للحصول على الوجاهة الدينية والاجتماعية المصاحبة لكل منتمٍ إلى النسب الشريف.

551301_446466748803104_1992615103_n
وقد أكد أحمد حماية، أحد الباحثين في تاريخ الأشراف، وجود محاولات لاختراق النسب الشريف من بعض غير المنتسبين إليه، منهم بشوات في عهد أسرة محمد علي، نجحوا في الحصول على لقب "الشرفاء" من خلال دفعهم الأموال لبعض المنتفعين.
لكنه أضاف لرصيف22 أن نقابة الأشراف الحالية تلعب دوراً كبيراً في منع أي شخص من محاولة تزوير نسبه من خلال وضع قواعد صارمة للحصول على لقب شريف، بجانب بطاقة العضوية التي تُعطى عقب إصدار النقابة موافقتها على ضم عائلة جديدة ضمن عائلات الأشراف في مصر.
إلا أن أشرف ماضي حميدة يؤكد أن التزوير يحصل في العصر الحديث، وقد كان بحسب رأيه، أشهر من زور النسب الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك ومجموعة من وزرائه وكبار أعضاء حزبه الوطني الذي تم حله، والرئيس العراقي الراحل صدام حسين، والرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الفنانين أمثال السيدة أم كلثوم، شادية وفاتن حمامة، وهو ما نفاه مراراً أحمد الشريف، نقيب الأشراف في مصر ووكيل مجلس النواب المصري، في حوار له عام 2010.

الأمر لم يقتصر على كبار الشخصيات والقيادات، بل ازداد التزوير في النسب الشريف أخيراً، بخاصة في مصر حيث ظهر أكثر من شخص يزعم أنه باحث في شؤون الأنساب ويكتب شهادة منه يزعم فيها أنه بحث في أصل الشخص الراغب في النسب، وتأكد من كونه من الأشراف، ويحصل على مبلغ مادي مقابل هذه الشهادة المفبركة يراوح بين 500 و2000 جنيه.

وبسبب زيادة هذه الأمور التي انتشرت منذ عام 2015، أصدرت نقابة الأشراف بياناً رسمياً - تطبقه حتى الآن - تحذر فيه من التعامل مع أي باحث في شؤون الأنساب خارج النقابة.

لكن عمار يرى أن نسبة التزوير في النسب الشريف قليلة جداً، وإن وجدت فهي لا تتبع نقابة الأشراف كونها تدقق بشدة في أوراق المتقدمين لها من أجل الحصول على لقب شريف.

وعليه، يكون التزوير من خلال بعض الجمعيات الوهمية التي فُتحت أخيراً بغرض التربح فقط.

ويبقى أنه كلما وُجدت حاجة عند الإنسان، أو رغبة ملحة، سيوجد من يحاول تلبيتها، ولو بطرق ملتوية وعبر التزوير، مقابل المال. هي معادلة بسيطة وقديمة.

وتتجلى هذه المعادلة في الدول الحاضنة للفساد، أو التي يستطيع السكان فيها التحايل على القوانين والأنظمة بسهولة.

الرغبة في هذه الحالة هي في الحصول على قيمة اجتماعية، أو "شرف" إضافي"في مجتمعات ما زالت تضع ثقلاً على الاحترام والشرف المتوارث، أو غير المكتسب، كالأنساب، ومجتمعات تعطي الدين ورموزه هالةً من السمو، وتُهمش في المقابل غالبية السكان.

فالمواطن يبحث عن قيمته، والتاجر يوفرها له، حتى لو يعني ذلك أن ينسبه إلى الرسول.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard