شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
لماذا أبحث عن فلسطين في كل شيء؟

لماذا أبحث عن فلسطين في كل شيء؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

مدونة

الاثنين 7 نوفمبر 202210:26 ص

جيل الانتفاضة الثانية، هذا هو جيلنا. تفجرت الانتفاضة الثانية يوم 28 أيلول/ سبتمبر 2000، وبعدها بيومين، قتل محمد الدرة في المشهد الشهير الذي ترسخ للأبد في الذاكرة الجمعيّة لجيلي. كنت وقتها طفلة في المرحلة الأولى من التعليم الابتدائي. اندلعت بعدها المظاهرات في كل محافظات مصر، وتحول التلفزيون المحلي إلى نشرات إخبارية عن الانتفاضة، ونقل عن محطات أخرى بجانب مراسليه؛ فكانت ذاكرتي الأولى أيضاً عن شيرين أبو عاقلة.

ماهي فلسطين؟ ماهي إسرائيل؟ وما معنى الاحتلال؟ كانت أسئلتي الأولى استفهاماً عما يدور حولي، يقال أن الطفل في سنواته الأولى غالباً هو غير مدرك لمعنى الظلم، لكني متأكدة من أني أدركت الغضب الذي تسبب فيه الشعور بالظلم عند رؤية أطفال في مثل سني يقتلون بدم بارد.

ماهي فلسطين؟ ماهي إسرائيل؟ وما معنى الاحتلال؟ كانت أسئلتي الأولى استفهاماً عما يدور حولي، يقال أن الطفل في سنواته الأولى غالباً هو غير مدرك لمعنى الظلم، لكني متأكدة من أني أدركت الغضب الذي تسبب فيه الشعور بالظلم عند رؤية أطفال في مثل سني يقتلون بدم بارد

فارس عودة، أو "طفل الحجارة" الواقف أمام الدبابة، أشهر صور الانتفاضة ومثال الشجاعة لطفلة في مثل عمره تقريباً، أتذكر كشاكيل الدراسة التي طبعت عليها صورته. لسنوات ترسخت في عقلي وقلبي شجاعته، تساءلت كيف لا يخاف طفل في مثل عمري تقريباً من الوقوف أمام دبابة؟ وعرفت بعد سنوات أنه استشهد في نفس الوقت تقريباً، فالاحتلال لم يتردّد كثيراً قبل قتله، إلّا أنّه ورغم ذلك، فصورة فارس ظلّت محفورة كرمز للانتفاضة الثانية.

صورة الأقصى معلقة على جدار

تزامناً مع الانتفاضة الثانية كان طبيعياً أن تجد صورة للمسجد الأقصى معلقة في كل المنازل تقريباً. منزلنا كان منها. عندما كبرت، وقرأت رواية "عائد إلى حيفا" لغسان كنفاني وجدته يسأل صفية: "ما هو الوطن؟ أهو صورة القدس معلقة على الجدار؟" صورة القدس للفلسطينيين في الشتات كانت كصك العودة، كبطاقة الهوية، كرمز للانتماء. في بداية الألفية الجديدة كان رمز انتماء معظم العرب إلى القدس والأقصى، فكان معلقاً على كثير من الجدران غير الفلسطينية كنوع من أنواع التضامن والمقاومة. وصوت شيرين أبو عاقلة كان صوت فلسطين لسنوات طويلة في تلك المنازل. أشعر أن جزءاً كبيراً من شعورنا بأننا غير أحرار أن هذه الصورة لم تزل على الجدران، غالباً مغبرة، ونحن ندرك أنها ما زالت محتلة، كأننا توحدنا مع الصورة، وأصبحنا ندرك أن هذا الجزء منّا محتل.

لا أتذكر عدد المرات التي تصور أحدهم فيها أنني فلسطينية

هل أنتِ فلسطينية؟ هل لديكِ أصول فلسطينية؟ أنت منين في فلسطين؟ أسئلة اعتدتها لسنوات، كما اعتدت نظرات الدهشة حين أخبرهم أني مصرية تماماً وليس لدي أي أصول فلسطينية. يخبرني صديقي الفلسطيني مازحاً: "أنتِ فلسطينية أكتر مني".

بين زجاجات زيت الزيتون الفلسطيني، والأثواب المطرزة، وقلادة على شكل خارطة فلسطين، ودروس الدبكة الفلسطينية، وحفظ الأغاني التراثية، وتاريخها ومدنها وقراها، وجدت نفسي. لم أعرف تحديداً السبب لكني وجدت نفسي أبحث عن فلسطين في كل شيء.

كلّما ارتبط الأمر بفلسطين زدت قرباً منه، كأن حبلاً ما خفياً يجذبني إلى كل ما تعلق بها. تخصصت بقسم التاريخ في الجامعة لأعرف عن القضية أكثر، وأحفظ تاريخها عن ظهر قلب، وأعرف غالباً آخر المستجدات وما يحدث بها.

بين زجاجات زيت الزيتون الفلسطيني، والأثواب المطرزة، وقلادة على شكل خارطة فلسطين، ودروس الدبكة الفلسطينية، وحفظ الأغاني التراثية، وتاريخها ومدنها وقراها، وجدت نفسي. لم أعرف تحديداً السبب لكني وجدت نفسي أبحث عن فلسطين في كل شيء

"لماذا أنت متعلقة بفلسطين هكذا إن كنتِ غير فلسطينية؟… أشعر أن القضية الفلسطينية قضية شخصية بالنسبة لكِ، كلنا مهتمون، لكنك تعبرين وكأنها قضيتك الشخصية، ما السبب وراء هذا؟" كثيراً أيضاً ما كنت أسأل هذه الأسئلة، ولا أجد لها إجابة، أقول غالباً لأني من جيل الانتفاضة. الدفاع والحديث عن فلسطين شكّلا وعيي الأول، هذا أول ما وعيت عليه، مظاهرات في كل مدن مصر، حرق العلم الإسرائيلي، ارتداء الكوفية، لكنّي داخلياً كنت غالباً ما أشعر أن علاقة ما أكبر تربطني بها، فلست الوحيدة من هذا الجيل، وأجد كثيراً منهم حولي ليسوا بهذا التعلق.

علاقتي بفلسطين لم تكن قط مبنية على أساس القيمة الدينية، فلو حررت القدس فلا تزال عكّا محتلة، بالنسبة لي؛ فلسطين ليست القدس فقط، ولا الضفة فقط، ولا غزة فقط، فلسطين هي كل فلسطين من النهر إلى البحر، فلسطين بالنسبة لي هي كل فلسطيني في الشتات ليس لديه حق العودة.

لطالما رأيت أن حصر فلسطين في قيمتها الدينية هو انتصار للاحتلال، لأن الاحتلال روّج لقضيته على هذا الأساس منذ البداية، فبقينا في إطار الصراع المسلم اليهودي بالنسبة للعالم. فلسطين قضية احتلال بحت، قضية استعمار، مستعمرات كولونيالية بيضاء تقام على أساس التمييز الديني والعرقي. فعندما نجد فلسطين في صورة "الجهاد الديني"، نؤكد بذلك على الأجندة الاستعمارية ونتجاهل أن فلسطين ضمّت الأديان الثلاثة الإبراهيمية قبل الاحتلال، وأن لكل طوائفها حق التحرير.

فلسطين، الانتماء لقضية إنسانية أكبر

كان لفلسطين الأثر عليّ في الشعور بالانتماء لقضية أكبر وأشمل من مجرد التماهي في فرديتي. فلسطين قضية استعمار وتحرير، قضية نسوية، قضية بيئية، قضية عنصرية وتطهير عرقي. بالارتباط بفلسطين والدفاع عنها لطالما شعرت بالارتباط والدفاع عن إنسانيتي. بحثت عن فلسطين في كل شيء، في كل شخص أقابله يهمني أكثر ما يهمني أن أختبر مدى دفاعه عن القضايا الإنسانية وخصوصاً فلسطين.

الدفاع عن فلسطين هو دفاع شمولي عن الإنسانية بأشكالها. ولا أزال ورغم هذا لا أستطيع أن أجيب بشكل واضح عن علاقتي وارتباطي بها. لكني لا أزال أحلم بزيارتها، بلمس تراب الأراضي المحتلة. فلسطين، لا أزال أبحث عنكِ في كل شيء... أمر بالصدفة في أحد الشوارع الجانبية، أجد محلّاً متواضعاً عليه لافتة مكتوب عليها بقالة فلسطين، أبتسم بهدوء، أصوّر اللافتة، ثمّ أمضي.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.



* يعبّر المقال عن وجهة نظر الكاتب/ة وليس بالضرورة عن رأي رصيف22

Website by WhiteBeard