شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
رحلات إلى عوالم كويرية مغلقة... في 10 أفلام تعرض مجاناً

رحلات إلى عوالم كويرية مغلقة... في 10 أفلام تعرض مجاناً

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة نحن والميم-عين

الثلاثاء 4 أكتوبر 202202:36 م

في بلاد تحرّم الحديث بحرية عن قضايا الجندر والجنسانية، قررت منصّة "أفلامنا" التابعة لبيروت دي سي، بالتعاون مع "سينما الفؤاد"، تخصيص شهر تشرين الأول/أكتوبر الحالي، لمجموعة أفلام جريئة بعنوان "رحلات كويرية"، نطلّ من خلالها على قصص أفراد المجتمع الكويري بطريقة تجعلهم/نّ الشخصيّاتِ الرئيسيّةَ لأفلامهم/نّ، وتعطيهم/نّ "الميكروفون" للتحدّث عن العالم من منظورهم/نّ الخاص، فنسمع هذه المرة قصصاً منهم/نّ لا عنهم/نّ.

وتجدر الإشارة إلى أنّ "سينما الفؤاد" هو اسم الفيلم الأول الكويري الذي قدّم موضوع الهوية الجنسية في السينما اللبنانية، أخرجه محمد سويد، ومن هنا جاءت تسمية المهرجان السينمائي السنوي المختصّ بالإضاءة على مختلف القضايا المتعلّقة بالجنسانية والجندر والحرية والحب.

فكرة هذا المهرجان السينمائي بدأت بالتبلور عام 2017، يوم منعت الرقابة اللبنانية عرض خمسة أفلام تتناول القضايا الجنسانية والجندرية، لتكون انطلاقةَ مهرجان "سينما الفؤاد" السينمائي الفعلية عام 2019، حيث عُرضت من خلاله مجموعة من الأفلام في المركز الثقافي الفرنسي في بيروت.

في ما يلي نبذة عن مجموعة أفلام "رحلات كويرية" التي تُعرض مجاناً خلال هذا الشهر من خلال منصة أفلامنا:

فيلم "عقيق" لسليم مراد

في زيارة إلى عيادة جراحة تجميليّة وعند اكتشاف كتلة غريبة في خصيتيه وخرّاج في فمه، يجد المخرج سليم مراد نفسه في مواجهة التّحلّل والاضمحلال، فيُفرط في تأمّل ذاته بلا خجل أو مواربة.
في هذا الفيلم تموت بعض الشّخصيات لتعود إلى الحياة، يناضل بعضُها الآخرَ للهروب من المجتمع، فيأكلها الحنين إلى الماضي، فيما تختار أخرى مغادرةَ المدينة لتعيد الاتّصالَ بالطّبيعة وبحرفتِها.
قررت منصّة "أفلامنا" بالتعاون مع "سينما الفؤاد"، تخصيص شهر تشرين الأول/أكتوبر، لمجموعة أفلام بعنوان "رحلات كويرية" نطل من خلالها على قصص أفراد المجتمع الكويري بطريقة تجعلهم/نّ الشخصيّات الرئيسيّة لأفلامهم/نّ، فنسمع هذه المرة قصصاً منهم/نّ لا عنهم/ن

يبحث الجميع عن إجابة، وعن مَخرج ما. يقدّم الفيلم، بطريقته الخاصّة ومن حيث شكله ومضمونه، رؤيةً مستقبليّة متقدّمة، ويذكّر بالنّور الذي لا يجب على المرء أن ينساه أبدًا في أحلك الأيّام.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 29 أيلول/سبتمبر لغاية 5 تشرين الأول/أكتوبر.

فيلم "عالطّريق" لمازن خالد

يروي فيلم "عالطّريق" قصّة ثلاثة أيّام في حياة ريان. يعيش ريان مع أخيه، ويبدو أنّ أُلفةً ما تربط بينهما، لكن، كيف يُمكن أن تُقاس الألفة؟

لريان حياة سرّيّة. في حياته هذه يستخدم سيّارةَ الكاديلاك، وهي سيّارة رغم مساحتها الدّاخليّة الواسعة، تبقى مغلقةً وخانقة.

في ليلةٍ تدفع الظّروف فيها الأخوين إلى البوح بالمكنون، يبرز سؤال: ما الذي يمكن أن يحدث عندما يواجهان إمكانيّة إدخال حياتهما الخاصّة إلى المنزل؟

يُعرض فيلم "عالطّريق" بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 6 لغاية 12 تشرين الأول/أكتوبر.

فيلم "بلغني أيّها الملك السّعيد" لمحمّد شوقي حسن

فيلم "بلغني أيّها الملك السّعيد" تأمّل في العلاقة المعقّدة بين شقيقين يستكشفان تفاعل مفاهيم الأخوّة والرعاية والرجولية والجنسانية. يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 6 لغاية 12 تشرين الأول/أكتوبر.

فيلم "كما يقولون" لهشام عيّوش

تقع أحداث فيلم ''كما يقولون'' في جبال الريف الخصبة في شمال المغرب، على طول رحلة تخييم في عطلة نهاية أسبوع، حيث يتنزه الأب وابنه في غابة للصيد في بحيرة جميلة. خلال هذه الرحلة، يعلن الابن لأبيه عن ميوله الجنسية.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 6 لغاية 12 تشرين الأول/أكتوبر.

فيلم "حبر جاف" لماريا غوش

في سعيها للكتابة، تحبس لمى نفسها في منزلها مع صديقتها المقربة رومي. تحاول الأخيرة أن تحفز إلهامها من خلال لعب الأدوار. تنكشف خلال هذه الجلسة المغلقة مشاعر خفيّة تخلق توترات بين الصدقتين.

يُعرض فيلم "حبر جاف" بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 13 لغاية 19 تشرين الأول/أكتوبر.

فيلم "الباروكة" لكريم البخاري

في أمسية ككل الأمسيات، في دار سينما وسط ضوضاء الدار البيضاء، يشتري شابٌّ تذكرة، يدخل السينما ويتنكر بملابس امرأة. لكن لا تسير الأمور كما هو مخطّط لها.

يُعرض فيلم "الباروكة" بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 13 لغاية 19 تشرين الأول/أكتوبر.

فيلم "الرجال فقط عند الدفن" لعبد الله الكعبي

تدور أحداث الفيلم في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، حيث تستقبل أمٌّ كفيفة بناتَها لكي تكشف لهن عن سرّ دفين، ولكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك. تحاول البنات التعامل مع الوفاة المفاجئة لوالدتهن خلال الجنازة، والعمل معاً على كشف سرّها.

"سمسارتي" (My Queer Samsara) نظرة نقديّة على هويّة اجتماعيّة مُكتسبة تخبّئ في طيّاتها رغبةً دفينةً متآكلة؛ حاجة ملحّة "للعودة إلى البيت"، إلى حضن حبّنا الأوّل، حضن أولئك الذين كان يمكن لهم أن يعتنوا بنا

تنكشف تدريجياً في العزاء تفاصيل حياتهن، مما يتسبب في تصاعد توتر دفين بين أفراد الأسرة، فيما يحاولن التعامل مع أسرارهن الخاصة، وشعورهن بالذنب، إلا أن وصول ضيف غير مألوف يخضّ أُسس أسرتهن بالكامل.

يُعرض فيلم "الرجال فقط عند الدفن" بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 20 لغاية 26 تشرين الأول/أكتوبر.

فيلم "الليل بعدو طويل" لأنطونيوس غصن

هو شاب يحتضر بسبب مرض منقول جنسيّاً، وهي شابة فقدت عشيقتها. يقرر الاثنان الانعزال بعيداً عن المدينة؛ هو حداداً على جسده، وهي حداداً على جسد آخر.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 20 لغاية 26 تشرين الأول/أكتوبر.

فيلم "وعلى صعيدٍ آخر" لمحمد شوقي حسن

لا يحدث شيء في هذا البيت اليوم، ولا في بيوت الآخرين. يقف الزمان والمكان على خطوط متوازية. التسلسل الزمني للأحداث لم يعد واضحاً، ولا الأصوات الأخرى مسموعة.

الشرح مستحيل، واللغة غير مجدية. كل ما تبقى هو مشهد صوتي لا يشغله سوى من نصبوا أنفسهم أوصياء علينا، ومساحات مشتّتة محفورة بإيقاع الحياة اليومية، تتآمر جمعاء لإبقاء الوضع على ما هو عليه، بينما تحجب ضوضاء العالم الخلفية.

يُعرض فيلم "وعلى صعيدٍ آخر" لمحمد شوقي حسن بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 27 تشرين الأول/أكتوبر لغاية 2 تشرين الثاني/نوفمبر.

فيلم "سمسارتي" لمازن خالد

يحاول م.ش تلمّسَ طريقِ العودة إلى البيت، على خطى مخلوق فضائيّ.

"سمسارتي" (My Queer Samsara) نظرة نقديّة على هويّة اجتماعيّة مُكتسبة تخبّئ في طيّاتها رغبةً دفينةً متآكلة؛ حاجة ملحّة "للعودة إلى البيت"، إلى حضن حبّنا الأوّل، حضن أولئك الذين كان يمكن لهم أن يعتنوا بنا.

يُعرض فيلم "سمسارتي" بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 27 تشرين الأول/أكتوبر لغاية 2 تشرين الثاني/نوفمبر.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

فلنتشارك في إثراء مسيرة رصيف22

هل ترغب/ ين في:

  • الدخول إلى غرفة عمليّات محرّرينا ومحرراتنا، والاطلاع على ما يدور خلف الستارة؟
  • الاستمتاع بقراءاتٍ لا تشوبها الإعلانات؟
  • حضور ورشات وجلسات نقاش مقالات رصيف22؟
  • الانخراط في مجتمعٍ يشاركك ناسه قيمك ومبادئك؟

إذا أجبت بنعم، فماذا تنتظر/ ين؟

    Website by WhiteBeard