شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
10 نصائح للرجال الذين يرغبون في تحسين خصوبتهم

10 نصائح للرجال الذين يرغبون في تحسين خصوبتهم

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 19 مايو 202204:00 م

على الرغم من أن المرأة هي التي تحمل وتلد، إلا أن للرجل دوراً حاسماً أيضاً في عملية الإنجاب، ولكي يحدث الإخصاب، يجب أن تكون حيواناته المنوية صحية وقوية للوصول إلى بويضة المرأة وتلقيحها.

لتحقيق الإخصاب، يجب أن يكون الرجل قادراً على الانتصاب والحفاظ عليه، وأن يكون لديه ما يكفي من الحيوانات المنوية ولديه ما يكفي من السائل المنوي لحمل الحيوانات المنوية إلى البويضة.

وبحسب موقع مايو كلينك، فإن أي مشكلة في أي خطوة في هذه العملية، بما في ذلك خصوبة الرجل، يمكن أن تمنع الحمل.

من العوامل الوراثية ونمط الحياة إلى التعرضات البيئية والهرمونات، يمكن أن تؤثر مجموعة متنوعة من العوامل على خصوبة الرجل، لذلك من الصعب تحديد السبب الدقيق للعقم، وفقاً للدكتور جاريد روبينز، رئيس قسم أمراض الغدد الصماء التناسلية والعقم في نورث وسترن ميديسن للخصوبة والعقم.

ومع ذلك، أشار روبينز إلى أن الأطباء يحددون سبب المشكلات في حوالي 80% من الأزواج المصابين بالعقم. وقال إنه عندما يكون هناك سبب معروف للعقم، فإن المشاكل لدى الشريك الذكر تميل إلى أن تمثل حوالي 40% من الأزواج المصابين بالعقم.

via GIPHY

ولكن هناك العديد من الخطوات التي يمكن للرجال اتخاذها لتحسين صحتهم ونمط حياتهم وعلاقاتهم لزيادة فرص الزوجين في الإنجاب.

فيما يلي 10 نصائح للرجال الذين يرغبون في تحسين خصوبتهم.

خسارة الكيلوغرامات الإضافية

أشارت الدراسات إلى أن الأزواج الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يستغرقون وقتاً أطول للحمل مقارنة بالأزواج الذين لا يعانون من مشاكل الوزن. أشارت الأبحاث أيضاً إلى أن زيادة الوزن أو السمنة تؤثر على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجل، ما يقلل عدد الحيوانات المنوية، فضلاً عن زيادة الضرر الذي يلحق بالمادة الوراثية (DNA) في الحيوانات المنوية، وفقاً للجمعية الأميركية للطب التناسلي.

وجدت دراسة أجريت في العام 2012 أن الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة كانوا أكثر عرضة لانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو نقص الحيوانات المنوية القابلة للحياة، مقارنة بأصحاب الوزن الطبيعي، ما قد يجعل من الصعب على هؤلاء الرجال أن ينجبوا طفلاً. اشتبه الباحثون في أن زيادة الدهون في الجسم مرتبطة بالتغيرات في هرمون التستوستيرون ومستويات الهرمون التناسلي الأخرى لدى الرجال.

إدارة الأمراض

تقترح المجلة العالمية لصحة الرجال أن إدارة الحالات الطبية المزمنة بشكل فعال، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، قد تحسن فرص الرجل في حمل شريكته. قد تؤثر الحالات الطبية الأخرى، مثل التليف الكيسي أو دوالي الخصية (الأوردة المتضخمة في كيس الصفن التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة)، على خصوبة الذكور، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم (حاصرات بيتا)، والاكتئاب والقلق (SSRIs)، والألم (المواد الأفيونية طويلة الأمد)، وتضخم البروستاتا (فيناسترايد)، يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الخصوبة.

 وجدت دراسة أن الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة كانوا أكثر عرضة لانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو نقص الحيوانات المنوية القابلة للحياة، مقارنة بأصحاب الوزن الطبيعي

يمكن أن يقلل التستوستيرون التكميلي أيضاً من إنتاج الحيوانات المنوية. يمكن لبعض أدوية العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطان أن تسبب العقم الدائم، وعليه، يجب على الرجل التحدث إلى طبيبه حول الأدوية التي يتناولها وما إذا كان يمكن أن يتعارض مع قدرته على إنجاب طفل.

تناول أطعمة صحية

على الرغم من أن العلم قد يكون غير حاسم لناحية تحديد تأثير الطعام على الخصوبة، إلا أنه لا يزال من المنطقي للرجال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، بما في ذلك الكثير من الفواكه والخضروات، والتي تعد مصادر غنية بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في إنتاج حيوانات منوية صحية. يجب أن يستهلك الرجال أيضاً الأطعمة الغنية بالألياف والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة، وكميات معتدلة من البروتينات الخالية من الدهون.

نشاط بدني منتظم

لا شك أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد في تقليل التوتر، وتجعل الرجال يشعرون بتحسن تجاه أنفسهم وتفيد صحتهم على المدى الطويل.

في حين أن النشاط البدني مفيد، وفقاً لدراسة أجريت في العام 2014، نُشرت في مجلة Wilderness and Environmental Medicine، غير أن أولئك الذين يمارسون التمارين الشاقة، تتأثر لديهم مستويات الهرمون اللوتيني والتستوستيرون، مما يؤثر على الخصوبة.

via GIPHY

نظر الباحثون أيضاً في ما إذا كان ركوب الدراجة يمكن أن يؤثر على الحيوانات المنوية، لأن الرياضة تنطوي على فترات طويلة من الجلوس في وضع يزيد من درجات حرارة كيس الصفن، وكذلك الارتداد والاهتزازات التي يمكن أن تسبب صدمة للخصيتين. أشارت بعض الدراسات إلى أن سائقي الشاحنات لمسافات طويلة قد يعانون أيضاً من مشاكل أكبر في الخصوبة لأسباب مماثلة لراكبي الدراجات الذكور.

من المرجح أن يكون لدى المدخنين الذكور انخفاض في عدد الحيوانات المنوية وانخفاض حركة الحيوانات المنوية، كما أن لديهم أعداداً أكبر من الحيوانات المنوية ذات الشكل غير الطبيعي

وجدت إحدى الدراسات، التي نُشرت في مجلة Fertility and Sterility، أن الرجال الذين ذهبوا إلى عيادات الخصوبة والذين أبلغوا عن ركوب الدراجات لمدة خمس ساعات على الأقل في الأسبوع، كانوا أكثر عرضة لانخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعف حركة الحيوانات المنوية، مقارنة بالرجال الذين قاموا بأشكال أخرى من الرياضة، ولكن هناك القليل من البيانات حول ما إذا كان ركوب الدراجات يؤثر بالفعل على وظيفة الحيوانات المنوية أم لا.

زيادة تناول الفيتامين

يوصى بأن يتناول الرجال فيتامينات يومية، بحيث تحتوي العديد من تركيبات الفيتامينات على مضادات الأكسدة، مثل فيتامينات C و E، ومعادن السيلينيوم والزنك. وجدت بعض الأبحاث أن مضادات الأكسدة قد تسبب زيادة طفيفة في عدد الحيوانات المنوية وحركتها، وفقاً للجمعية الأميركية للطب التناسلي.

من المنطقي أن مضادات الأكسدة قد تحسن جودة الحيوانات المنوية لأنها يمكن أن تحمي من الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب تلف الحمض النووي داخل خلايا الحيوانات المنوية.

إدراك تغيرات الخصوبة المرتبطة بالعمر

على غرار النساء، لدى الرجال ساعة بيولوجية موقوتة، لكنهم يعانون من انخفاض في الخصوبة في وقت لاحق في الحياة مقارنة بالنساء، وفقاً لمقال نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في العام 2020.

تظهر الأبحاث أنه مع تقدم الرجل في السن، يتضاءل حجم ونوعية السائل المنوي، ويكون هناك انخفاض في عدد الحيوانات المنوية السليمة وحركتها، إضافة إلى احتمال تلف الحمض النووي في حيواناتهم المنوية.

التوقف عن التدخين

يرتبط التدخين بانخفاض جودة الحيوانات المنوية: من المرجح أن يكون لدى المدخنين الذكور انخفاض في عدد الحيوانات المنوية وانخفاض حركة الحيوانات المنوية، كما أن لديهم أعداداً أكبر من الحيوانات المنوية ذات الشكل غير الطبيعي، وفقاً للجمعية الأميركية للطب التناسلي.

يجب أيضاً تجنب استخدام الماريجوانا والعقاقير الترويحية الأخرى، بما في ذلك الستيرويدات الابتنائية لكمال الأجسام، لأن بعض الدراسات تشير إلى أنها قد تؤثر سلباً على إنتاج الحيوانات المنوية.

الملابس الداخلية المناسبة

على الرغم من أن اختيار الملابس الداخلية للرجل قد يؤثر على درجة حرارة كيس الصفن ويقلل من جودة الحيوانات المنوية، إلا أن معظم الدراسات لم تظهر أي فرق حقيقي بين أنواع الملابس الداخلية من حيث تأثيرها على خصوبة الرجال.

وبالتالي، من الأفضل للرجال ارتداء ما يشعرهم بالراحة أكثر عندما يريدون إنجاب طفل.

via GIPHY

الحذر من الحرارة

يمكن أن تؤدي الزيارات المتكررة والإقامة الطويلة في أحواض الاستحمام الساخنة وغرف الساونا والبخار إلى زيادة درجات حرارة كيس الصفن، ما قد يقلل من عدد وجودة الحيوانات المنوية.

مع العلم بأن التعرض للحرارة ليس له تأثير دائم على الحيوانات المنوية. قد يكون انخفاض عدد الحيوانات المنوية مؤقتاً فقط، ويمكن أن يعود إلى طبيعته في غضون بضعة أشهر، بمجرد توقف الرجل عن الذهاب إلى حوض الاستحمام الساخن أو الساونا.

طلب المساعدة عند الحاجة

يُعرَّف العقم بأنه عدم قدرة الزوجين النشطين جنسياً الذين لا يستخدمون وسائل منع الحمل على الحمل بعد عام واحد من المحاولة، وفقاً للجمعية الأميركية للطب التناسلي.

يجب على المرأة التي تقل عن 35 عاماً وشريكها أن يحاولا الحمل لمدة عام واحد قبل البحث عن تقييم للعقم. وبالنسبة للنساء اللواتي يبلغن من العمر 35 عاماً أو أكبر، فإن الوقت الأنسب لزيارة أخصائي/ة هو 6 أشهر في الأزواج الذين يمارسون الجنس بانتظام دون استخدام وسائل منع الحمل. 

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard