شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!

"ستموت في العشرين" وأفلام عربية تقدمها "أفلامنا" مجاناً في أيار

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الجمعة 29 أبريل 202202:02 م

تزامناً مع الذكرى الخامسة عشرة لولادة "الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق"، اختارت منصة أفلامنا برنامج عروض يتوزع على مدار شهر أيار/مايو، ويضمّ 15 فيلماً مدعوماً من قبل آفاق، من اختيار الكاتب والمخرج والمنتج السينمائي محمد سويد.

بما يتمتّع من شغف للمهنة ومعرفة معمّقة بها، اختار محمد سويد الإضاءة على 15 فيلماً طويلاً وقصيراً، من أصل 154 عملاً ساهم صندوق "آفاق" في دعمها، بين 2008 و2019. تجنب محمد سويد في اختياراته الأسماء المكرّسة والأعمال التي نالت قسطها من الشهرة والجوائز والمهرجانات، مؤثراً معاودة اكتشاف ما قلّ لفت النظر إليه، وما يستحق المشاهدة مجدداً.

15 فيلماً عربياً متميّزاً تقدّم أساليب حياة وشخصيات ومواضيع بديلة من المنطقة، تُعرض مجاناً خلال شهر أيار/مايو، من خلال منصة أفلامنا التي أسستها "بيروت دي سي" لدعم الأفلام العربية المستقلة.

فيما يلي نبذة عن هذه الأفلام.

15 فيلماً عربياً متميّزاً تقدّم أساليب حياة وشخصيات ومواضيع بديلة من المنطقة تُعرض مجاناً خلال شهر أيار/مايو، من خلال منصة أفلامنا

فيلم "طِرسْ، رحلة الصعود إلى المرئيّ" لغسان حلواني

هي تجربة حقيقية يرويها غسان حلواني سينمائياً عن اختفاء شخص في فترة الحرب الأهلية اللبنانية.

يتتبع الفيلم الأثر الحالي للأحداث الماضية، مسلطاً الضوء على حالات أولئك الذين اختفوا خلال الصراع، من خلال الاستعانة باللقطات الأرشيفية والرسوم المتحركة وعملية التوثيق لأعمال الفنانين على جدران مدينة بيروت.

يعكس الفيلم أثر اختفاء الأشخاص الذين فُقدوا، ليس فقط على المقربين منهم، ولكن أيضاً على المساحات المادية والسياسية والإدارية للأمة.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 28 نيسان/أبريل لغاية 4 أيار/مايو.

فيلم "تأتون من بعيد" لأمل رمسيس

يروي هذا الفيلم لأمل رمسيس قصة غير عادية لعائلة فلسطينية تشتت وافترقت عن بعضها البعض، أولاً بسبب النضال ضد الفاشية في الحرب الأهلية الإسبانية، ثم بسبب الحرب العالمية الثانية، وبعدها النكبة الفلسطينية ثم الحرب الأهلية اللبنانية.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 28 نيسان/أبريل لغاية 4 أيار/مايو.

فيلم "حديقة أمل" لناديا شهاب

تستغل المخرجة ناديا شهاب زيارتها لعمّتها أمل التي تسكن مع زوجها في شمال العراق لتصنع فيلماً قد يبدو توثيقاً عائلياً في الظاهر، إلا أنّه يحمل في طياته شرحاً لواقع إنساني وسياسي يُظهر لنا بمنتهى الوضوح كيف بات العراق اليوم.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 28 نيسان/أبريل لغاية 4 أيار/مايو.

فيلم "74 إستعادة لنضال" لرانية ورائد الرافعي

عام 1974 كان لبنان في حالة من الغليان الفكري الثقافي والسياسي. بين شهري مارس وأبريل، ولمدة 37 يوم، قام عدد من طلاب الجامعة الأميركية في بيروت باحتلال مباني الجامعة احتجاجاً على ارتفاع رسوم التسجيل.

مع انطلاقة ثورات الربيع العربي، قرر كل من رائد ورانية رافعي الرجوع الى مرحلة السبعينيات المفعمة بالنضال، وتعاونا مع مجموعة من النشطاء السياسيين الشباب على إعادة تمثيل حادثة احتلال الجامعة الأمريكية عام 1974.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 5 لغاية 11 أيار/مايو.

كيف يمكن لنا أن نعود إلى مكان لا وجود له إلا في مخيلتنا؟ وكيف يمكن التشبث بالحياة في الوقت الذي أنت محاط فيه بكل هذا الكم من الموت؟ وكيف لك أن تمتلك روايتك عن الحقيقة حين يكون التاريخ قد سلبك إيّاها؟

فيلم "الباب السابع" لعلي الصافي

يرسم فيلم "الباب السابع" صورة شاعرية وحميمية لأحمد بو عناني، المخرج المغربي الطليعي، والشاعر والكاتب الذي توفي في العام 2011. بو عناني فنان تمّ تهميشه وإبعاده بشكل ممنهَج، ومُنع من متابعة مسيرته المهنية.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 5 لغاية 11 أيار/مايو.

فيلم "رجل يغرق" لمهدي فليفل

يشقّ فتّاح طريقه عبر شوارع أثينا المعاصرة، محاولاً ايجاد مدخولاً كافياً ليستمر. يختبر خلال ترحاله الحكمة والخيبة اللتين تنتشران في المكان وغيرها من المشاعر التي تشكّل وجوده.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 5 لغاية 11 أيار/مايو.

فيلم "روشميا" لسليم أبو جبل

يعيش الزوجان يوسف وآمنة، وهما لاجئان فلسطينيان مسنان، في كوخ بمفردها. كلاهما في الثمانينيات من عمرهما، يسكنان في وادي روشميا بالقرب من مدينة حيفا، بعيداً عن ضجيج الحياة العصرية.

بين ليلة وضحاها تقرر السلطات الإسرائيلية شق طريق جديد في الوادي، ما سيؤدي لهدم الكوخ وطرد الزوجين من المكان، وفي نفس الوقت يقع خلاف بينهما ويوشكا على الانفصال.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 12 لغاية 18 أيار/مايو.

فيلم "الخروج للنهار" لهالة لطفي

تدور أحداث هذا الفيلم حول محنة أسرة فقيرة في أحد أحياء القاهرة الشعبية. أب مقعد، أم ممرضة وابنة تواجه مشاكل في التعبير عن مشاعرها وأحلامها، بعد أن أصبحت في الثلاثين من عمرها ولم ترتبط بعد.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 12 لغاية 18 أيار/مايو.

فيلم "موج 98" لإيلي داغر

عمر بطل فيلم "موج 98" مخذول من حياته في بيروت المنقسمة طائفياً وثقافياً. يقوده حس الاستكشاف إلى أعماق المدينة، حيث يجد نفسه في غمرة عالم قريب جداً لكن معزول عن واقعه. يكافح عمر حتى لا يفقد نفسه وانتماءه لوطنه.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 12 لغاية 18 أيار/مايو.

فيلم "حبيبي بيستناني عند البحر" لميْس دروزة

يتناول الفيلم قصة عودة مخرجته ميس دروزة إلى وطنها الأم فلسطين، ومقابلتها لحبيبها الفنان الفلسطيني الذي ينير عالمها.

في الفيلم نسج للخيال والواقع معاً، يطرح تساؤلات: كيف يمكن لنا أن نعود إلى مكان لا وجود له إلا في مخيلتنا؟ وكيف يمكن التشبث بالحياة في الوقت الذي أنت محاطٌ فيه بكل هذا الكم من الموت؟ وكيف لك أن تمتلك روايتك عن الحقيقة حين يكون التاريخ قد سلبك إيّاها؟

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 19 لغاية 25 أيار/مايو.

فيلم "ستموت في العشرين" لأمجد أبو العلاء

يروي الفيلم قصة "مزمل"، شاب ولد في قرية سودانية، ووصلته نبوءة أنه سيموت عندما يبلغ العشرين عاماً. يستسلم مزمل لقدره بالعيش في ظلّ القلق والموت، يقمع رغباته حاملاً ثقل نبوءة دينيّة وأب غائب وأم مفرطة في الخوف عليه، إلى أن يبلغ الـ 19 من عمره، فيواجه نفسه أخيراً.

فيلم ستموت في العشرين واجه عاصفة من الانتقادات داخل السودان. وهو في الوقت نفسه أوّل فيلم رشّحته السودان لـ"أوسكار" أفضل فيلم أجنبي. يجسّد "ستموت في العشرين" الفكرة المهيمنة على معظم الأفلام السودانية المُنتَجة في السنوات القليلة الماضية، وهي الصِّدام المستمر بين إرادة الفرد من جهة، وإرادة السلطة الدينية والسياسية من جهة أخرى.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 19 لغاية 25 أيار/مايو.

فيلم "يا من عاش" لهند بوجمعة

على خلفية الثورة، يتابع الفيلم حكاية "عايدة" التي لا تنوي النظر إلى الخلف، والتي عليها إعادة بناء حياتها بأكملها. تقضي وقتها في الانتقال من حي فقير إلى آخر، محاولة العثور على مأوى لها ولأولادها دون أن تنتبه إلى التحولات التاريخية التي تمر بها البلاد.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 19 لغاية 25 أيار/مايو.

فيلم "تدمر" لمونيكا بورغمان ولقمان سليم

ثمانية رجال لبنانيين يستعيدون سنوات سجنهم الصعبة في سوريا. ولأن الكلمات لا يمكنها وصف كل التعذيب والإهانة والخوف الذي عانوه هؤلاء الرجال، يعيدون في هذا الوثائقي تمثيل هذه التجارب ليتحرّروا منها.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 29 أيار/مايو لغاية 1 حزيران/يونيو.

فيلم "أطلال" لجمال كركار

أولاد علال هي منطقة مزقتها الحرب في فترة التسعينيات، فأصبحت كوكبة من الكائنات والأصوات والهيئات والمباني، التي تواجه الوقت وتعيش ندوب حرب بطيئة من دون جبهات. في هذا الفيلم، تسافر الذاكرة بين الأنقاض لتحصد صوراً وأصواتاً ترسم خريطة شعرية وتستكشف المكان بشقيه النفسيّ والجغرافيّ.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 29 أيار/مايو لغاية 1 حزيران/يونيو.

فيلم "وتزوّج روميو جولييت" لهند بوجمعة

تتصوّر مخرجة هذا الفيلم هند بوجمعة كيف ستكون حياة روميو وجولييت إذا تزوجا.

يُعرض "وتزوّج روميو جولييت" بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 29 أيار/مايو لغاية 1 حزيران/يونيو.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard