شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
تضامن عالمي مع مأساة ريان... تعازي زعماء دول وصلاة الغائب في القدس وحزن شعبي

تضامن عالمي مع مأساة ريان... تعازي زعماء دول وصلاة الغائب في القدس وحزن شعبي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 6 فبراير 202205:24 م

"في الليلة الظلماء يفتقد البدر". وقد كان الطفل ريّان بدراً لبضعة أيام وحَّد فيها بوصلة الإنسانية، وذوّب الكثير من الاختلافات السياسية. بعد النهاية تراجيدية للطفل ريان، الذي ترقد جثته حالياً في المستشفى العسكري في الرباط في انتظار تشييع جثمانه، تناسلت التعازي عبر العالم، لزعماء دول ومواطنين فيما خيّم الحزن على قلوب كثيرين.

حداد عابر للحدود

بدل حمل الورود والفرح بعودة ريان كما كان ينتظر العالم انهالت التعازي ورسائل الأسى والمواساة، رسائل تقاسم فيها كل من تابع صمود ريان لحظة بلحظة إلى النهاية. لقد وحد ريان أهل الفن والرياضة والسياسة وصلى له المسلم والمسيحي وتضامن معه كل إنسان على هاته الأرض.

حساب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على فيسبوك، نشر تدوينة بكل من الفرنسية والعربية بعد إعلان وفاة الطفل ريان تقول "هذا المساء، أود أن أقول لأسرة الطفل ريان وللشعب المغربي إننا نشاركهم حزنهم".

الرئيس الفرنسي ماكرون والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وشيخ الأزهر وسفارات ومشاهير  نشروا ردود أفعال على وفاة الطفل المغربي ريان، وعزوا أسرته والشعب المغربي في مأساة وفاته

من جهتها دولة الإمارات العربية وجهت رسالة تعزية من خلال حساب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الذي كتب تغريدة على حسابه تويتر يعزي فيها والدي ريان والمغاربة جميعا، بعد وفاة الطفل المغربي، الذي قضى نحبه بعد أن علق لخمسة أيام في بئر عميقة.

كما عبرت الولايات المتحدة الأمريكية عبر سفارتها في المغرب عن تعازيها في رحيل الطفل.


سفارة الدنمارك هي الأخرى عبرت عن حزنها خلال تغريدة على تويتر متمنية أحر التعازي والمواساة في وفاة ريان، كما دعت بالصبر لعائلته وكذلك فعلت السفارة الإسبانية.

حملة التضامن مع هذه "الفاجعة الإنسانية" وصلت إلى فرق كرة القدم عبر العالم، ونشرت حسابات العديد من الأندية التعازي للأسرة والشعب المغربي في رحيل الطفل.

فريق الأهلي المصري تقدم بتعازيه للشعب المغربي في وفاة ريان والأمر نفسه بالنسبة لفريق النادي الرياضي الصفاقسي التونسي ونادي برشلونة وتشيلسي ومانشستر يونيتد فضلا عن لاعبين دوليين كثر.

صلاة الغائب في القدس

في القدس صلى فلسطينيون صلاة الغائب على الراحل ريان حيث أدى المصلون عقب صلاة الفجر في المسجد الأقصى صلاة الغائب ترحما على روح الفقيد، كما نعاه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وكذا شيخ الأزهر أحمد الطيب ومفتي الجمهورية شوقي علام الذين كتب على صفحته "إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا على فراقك يا ريان لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضي ربنا".


صلاة الغائب في المسجد الأقصى على الطفل ريان

وكتب المفتي العام لسلطنة عمان أحمد بن حمد الخليلي "لقد أزعجنا جدًّا حادث الطفل المغربي الذي وقع في البئر، وكنا ألسنة دعاء وتضرع إلى الله لأن يعيده إلى أهله سالمًا، ولكن الله اختار له ما هو خير له وأبقى، فنقله من دار الأكدار والفناء إلى دار الصفاء والخلود؛ ليتبوأ منها مقامًا عليًّا

ريان يطفئ نار السياسة

قبل أيام قليلة من وفاة الطفل ريان كانت نار الملاسنات والمشادات مشتعلة بين أطراف عديدة مغاربة وجزائريين، بسبب الأزمة الدبلوماسية بين البلدين وقطع العلاقات، لتأتي ملحمة ريان التي جعلت نار الصراع تخبو بين جارين ولو لحين.

فسرعان ما برز التعاطف الشعبي الجزائري مع قضية ريان فور انتشارها، لتنتشر دعوات الجزائريين وأملهم في انقاذ الراحل ريان لتذوب كل الخلافات السياسية والرياضية وغيرها وتسمو عليها معاني الإنسانية والوحدة.


لقد أثارت قضية الطفل ريان تعاطفا كبيرا بين الجارين، وأعادت شعار "خاوة خاوة" وعبر مواطنون جزائريون، وصحفيون ونشطاء وغيرهم عن تضامنهم مع الطفل ريان قبل وفاته كما عبروا عن حزنهم بعد إعلان خبر الوفاة.

أقام مصلون في المسجد الأقصى صلاة الغائب على الصبي المغربي ريان الذي توفي بشكل مأساوي داخل بئر ظل عالقا فيها لأيام. موجة التضامن الدولي والتعازي شملت زعماء دول ومشاهير

وفي رسالة من المعلق الجزائري حفيظ الدراجي، الذي أثار الكثير من الجدل وانهالت عليه الانتقادات في المغرب في الأشهر الأخيرة بسبب انتقاداته الحادة للدولة المغربية على خلفية الأزمة الدبلوماسية التي تجمع الرباط والجزائر العاصمة، قال المعلق الرياضي إن ريان "توفي بعد أن أحيا النفوس وجمع القلوب على مدى 100 ساعة، صارع فيها الموت وحيدا في قاع بئر مظلمة، كما أضاف لكي يسخر الله لك الملايين من الناس من كل أنحاء العالم يهتمون لأمرك ويدعون لك، ويحزنون لفراقك يجب ان تكون ريان".

حفيظ دراجي في رسالة مؤثرة قال: "لم تكن ابن أمك وأبيك.. بل ابننا جميعا. رحمك الله وألهم ذويك وأهلك وكل الشعب المغربي جميل الصبر والسلوان. لله ما أخذ وله ما أعطى وإنا لله وإنا إليه راجعون".

حزن شعبي

بألم شديد يتحدث الصحافي الفلسطيني مهند أبوجحيشة لرصيف 22 عن تغطيته لحدث وفاة الطفل ريان ويقول "الحقيقة استقبلت خبر وفاة ريان بغصة شديدة، لم أستطع أن أكبح مشاعري ونحن المطالبون بنقل الأحداث بمهنية بعيدا عن العواطف لكن عظم المشهد وهول الصدمة والأمل يجعل الطابع الإنساني يغلب في مثل هذه الأحداث".

يقول مهند اللاّفت أن حالة التتبع الشعبية العالمية كانت ضخمة جداً وهي التي انقلبت إلى حزن شديد ضجت به مواقع التواصل الاجتماعي ونقلته وسائل الاعلام العالمية، وهي حالة تدل على أن الطابع الإنساني للموقف كان الغالب والموحد للملايين حول العالم للتضامن مع الطفل إضافة الى أنها تعكس على وجه الخصوص ربما مستوى الترابط العلاقات بين شعوب المنطقة وأن ما يجمع هذه الشعوب هو أكثر ما يفرقها. رأينا بالخصوص كيف أعاد ريان الدفء بين الشعبيين المغربي والجزائري بعد شهور من التجييش والتراشق الاعلامي فغلبت بذلك الاخوة والجوار على الشحناء.

كما ساد في وقت سابق وسم "أنقذوا الطفل ريان" وسادت مشاعر الحسرة والانتظار. الآن يسود حزن رهيب ورثاه الكبار والصغار نساءً ورجالا. الكل يكتب رحل ريان والكل يرثي بطريقته الخاصة، الشاعر يبدع في رثاء ريان والكاتب ينعي والرسام يبدع في ملحمة تابعها العالم بأسره، وسجلت بمداد من ذهب ستذكر للأجيال القادمة ليحكى أن طفلاً يبلغ من العمر خمس سنوات صمد في قعر البئر لأيام".

وأضاف الصحفي "كما يقول غسان كنفاني إن قضية الموت ليست على الإطلاق قضية الميت، إنها قضية الباقين، المنتظرين بمرارة دورهم لكي يكونوا درساً صغيراً للعيون الحية فريان لم يمت وإنما انبعث إلى السماء تاركا خلفه أمما توحدت على الأمل أولا والألم أخيرا، لقد وحد ريان الجميع وأعاد الحلم العربي والوحدة المنشودة وبكل فخر أدى ريان الصغير دورا كبيرا في تبيان حجم الإنسانية بين الناس ليرحل تاركا رسالة مفادها أن الإنسانية فوق كل اعتبار تسمو على الجميع".

وفي رسالة له نعى الناشط الفلسطيني يحيى نمر الشعب المغربي. وقال في حديث لرصيف22 "رحم الله ريان، من أول الأحداث وأنا اتتبع مجريات الأمور على شاشة التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي، أغير من قناة إلى قناة، واستمع لمن تتصل بهم قناة الجزيرة من اختصاصيين بشأن التربة، ثم تفاجأت بأن المنطقة هي منطقة تدريب للاختصاص بالجيولوجيا وتفريعاتها، وأنا مقتنع بكم بذل العاملون والمتطوعون من جهد ومخاطرة". جهود دفعت الزعماء والمواطنين، والأغنياء والفقراء وأناسا من كل الجنسيات إلى إعلان الحداد بعد إعلان خبر وفاة الطفل داخل البئر التي سقط فيها.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard