شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
بودكاست: تأثير كورونا من الناحية الاقتصادية على اللاجئين السوريين والفلسطينيين في العراق

بودكاست: تأثير كورونا من الناحية الاقتصادية على اللاجئين السوريين والفلسطينيين في العراق

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

بودكاست

الأربعاء 6 يناير 202112:33 م

تسلّط الحلقة الوثائقية التحقيقية والتي بعنوان "تأثير جائحة كوفيد-19 من الناحية الاقتصادية على اللاجئين السوريين والفلسطينيين في العراق"، الضوء على أربعة لاجئين، اثنين من سوريا واثنين من فلسطين، يعيشون داخل وخارج المخيمات في العراق، ليتحدثوا عن معاناتهم المعيشية اليومية بظل الجائحة.

منذ بداية الثورة السورية، بدأ السوريون باللجوء إلى العراق، خاصة إقليم كردستان، هرباً من الأوضاع، ولكن الفلسطينيين منذ عام 1948 وهم يعيشون في العراق، واندمجوا في المجتمع العراقي.

اللاجئون السوريون والفلسطينيون واجهوا صعوبات وتحديات وعقبات كثيرة، خاصة من الناحية المعيشية وسبل العيش، وازدادت الوضع الاقتصادي سوءاً مع وجود الجائحة، لاسيما خلال فترة حظر التجوال الشامل والجزئي، لتوقّف العمل وبسبب الأوضاع المتوترة والأزمات السياسية والاقتصادية التي يمرّ بها العراق، ومنها التوترات الحاصلة بين فترة وأخرى بين حكومتي بغداد والإقليم، على العائدات النفطية والمنافذ الحدودية، مع الهجمات التركية على الإقليم، ما أثّر على حياة ومعيشة ونفسية اللاجئ السوري، بالإضافة إلى إلغاء المادة 202 لسنة 2001، التي تعامل الفلسطيني معاملة العراقي بالحقوق والواجبات باستثناء التجنيس، فأثّرت على الفلسطيني المقيم في العراق وخلّفت تبعات متراكمة.

والآن هناك أكثر من ألف عائلة لاجئة في الإقليم تفضل ترك المنازل المستأجرة والرجوع للعيش داخل المخيمات، لعدم قدرتهم على دفع ثمن الكهرباء والماء وإيجار البيت المستأجر، ويوجد لاجئون سوريون صنعوا الكمامة بأيديهم لغلاء أسعار الكمامات، أما الفلسطينيون فما زالوا حتى الآن يطالبون بإقرار قانون يعاملهم معاملة العراقي بالحقوق والواجبات، لتتحسن معيشتهم الاقتصادية. 

اللاجئون السوريون والفلسطينيون واجهوا صعوبات وتحديات وعقبات كثيرة، خاصة من الناحية المعيشية وسبل العيش، وازدادت الوضع الاقتصادي سوءاً مع وجود الجائحة

عن المشروع

تأتي هذه الحلقة كجزء من مشروع بدعم من المركز الدولي للصحفيين، بالشراكة مع مشروع فيسبوك للصحافة، أطلق المركز "برنامج منح للتدريب وإعداد تقارير صحفية عن تأثير جائحة كوفيد-19 على مجتمع اللاجئين"، لصحفيي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2020، ولقد فزت بالمنحة وقدمت فكرة المشروع.

فكرة المشروع عبارة عن بودكاست وثائقي تحقيقي مدته 30 دقيقة، يتناول تأثير جائحة كوفيد-19 من الناحية الاقتصادية على اللاجئين السوريين والفلسطينيين، داخل وخارج المخيمات في العراق.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard