شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
لغز عام 1518... لماذا رقص سكان ستراسبورغ بشكل جنوني حتى الموت؟

لغز عام 1518... لماذا رقص سكان ستراسبورغ بشكل جنوني حتى الموت؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الجمعة 8 مايو 202011:42 ص

في يوليو/ تموز من عام 1518، كانت ستراسبورغ - الإلزاس مدينة حرة وتابعة للإمبراطورية الرومانية، ولمن لا يعرف ستراسبورغ فيكفي القول إنها واحدة من أجمل مدن أوروبا على الإطلاق، على ضفاف نهر الراين، ولديها نوتردام(ها) الخاصة بها حيث تطل على نهر الراين من برج كنيستها الذي يرتفع 120 متراً في الهواء، لكن الأشياء الجميلة لكي تذكر على هذا النحو في التاريخ يجب أن يحصل فيها شيء ما دموي، كارثي بما فيه الكفاية لتذكر، إذ لا يكفي الجمال ليتخلّد المرء في التاريخ.

في يوم عادي من أيام ستراسبورغ تلك، لا شيء فيه غريب ولا شياطين في الشوارع، يوم ستراسبورغي يشبه يوماً باريسياً، حيث كان يجب ألا يذكر حتى لشدّة عاديته، فجأة ظهرت امرأة تدعى السيدة تروفيا "Frau Trauffea" في الشارع، وبدأت بالرقص بشكل جنوني دون توقف، بدا وحسب وصف من قاموا بتوثيق الحدث.

كما كتبت الكاتبة والمحررة باتريشيا باور، المحررة المساعدة في موسوعة بريتانيكا، في مقال لها، كأن روح بهلوان تلبسها، أو روح شيطان بزنبرك من النوع الذي لا يحتاج لإعادة شحن، وكانت غير قادرة على التوقف أبداً عن الرقص حتى انهارت من الإرهاق، ومن ثم أعادت الأمر بعد استراحة وجيزة، كأنها لم ترقص أبداً من قبل أو كأن لا شيء يستطيع إيقافها، حتى أن الرجال الذين قاموا بالإمساك بيديها ثم بكامل جسدها، وهم رجال ضخام الجثة أصابتهم العدوى نفسها فابتعدوا عنها بسرعة، وهم يهزّون أجسادهم بطريقة مشابهة.

استمرت بالرقص، ليل نهار بدون توقف إلا لالتقاط الأنفاس، وخلال أسبوع وصل عدد الراقصين إلى أكثر من ثلاثين شخصاً، استمروا بالرقص الجنوني بدون توقف، يمدون أذرعتهم بحركات متشنجة ومتعبة، جواربهم تنانيرهم وقمصانهم غارقة في العرق، وعلى وجوههم نظرة الغيبوبة.

في يوم مشمس في ستراسبورغ الفرنسية،  فجأة ظهرت امرأة تدعى السيدة تروفيا "Frau Trauffea" في الشارع، وبدأت بالرقص بشكل جنوني دون توقف... وكأن روح بهلوان تلبسها، أو روح شيطان بزنبرك من النوع الذي لا يحتاج لإعادة شحن... لغر الرقص حتى الموت 

افترض القادة المدنيون والروحيون أن حالة "الهوس الشيطاني" هذه سرعان ما ستنتهي ولا يحتاج الأمر لأكثر من مساعدة الراقصين على سرعة استنفاذ طاقتهم، لذا قاموا بدعم العدد المتزايد من الراقصين، بل وقاموا بتجميع موسيقيين ومؤلفي ألحان راقصة ومنصات خشبية لمساعدة الراقصين على القيام "بـدورهم" على أكمل وجه.

واستدعوا الراقصين المحترفين لمساعدة أولئك الذين لا يعرفون كيف يتمايلون أو يصفقون بيديهم على إيقاع الموسيقا، في أوائل سبتمبر/ أيلول بدأ الوباء بالتراجع، لكن بعد أن فقد أكثر من 400 شخص حياته، من الإرهاق، من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وربما من الجوع والعطش، نتيجة المجهود الكبير.

خلال أسبوع وصل عدد الراقصين إلى أكثر من ثلاثين شخصاً، استمروا بالرقص الجنوني بدون توقف، يمدون أذرعتهم بحركات متشنجة ومتعبة، جواربهم تنانيرهم وقمصانهم غارقة في العرق، وعلى وجوههم نظرة الغيبوبة... لماذا رقص سكان ستراسبورغ في تموز/يوليو 1518 حتى الموت؟ 

سميت الحالة بوباء الرقص أو "الطاعون الراقص"، وتم تسجيل العديد من مظاهر الهوس بالرقص على مرّ القرون، ولا سيما في يونيو/ حزيران 1237 في إيرفورت في ألمانيا، ويونيو/ حزيران أيضاً في آخن- هولندا، وفي 1417 و1418 في الإلزاس، كما تم الإبلاغ عن حوالي عشرين حالة وباء مماثل بين 1200 و1600م، وكان الأخير ما حدث في جزيرة مدغشقر عام 1863.

فقد أكثر من 400 شخص حياته، من الإرهاق، من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وربما من الجوع والعطش، نتيجة المجهود الكبير... لغز الرقص حتى الموت

كيف نفهم اللغز؟

انشغل الجميع، من أطباء وحكماء ورجال دولة، في تلك الآونة كما في القرون اللاحقة المعاصرة، باحثون تاريخيون وعلماء فلك ومنجمون كما روائيون وشعراء ومهرطقون، لمحاولة تفسير تلك الظاهرة، فاقترح البعض أن المصابين قد أسرفوا بتناول خبز الجاودار (حبوب تشبه الشعير) الملوث بمرض الإرغوت الفطري (نوع من البكتيريا) الذي يسبب عادة تشنجات لمتناوليه.

انشغل الجميع، من أطباء وحكماء ورجال دولة، في تلك الآونة كما في القرون اللاحقة المعاصرة، باحثون تاريخيون وعلماء فلك ومنجمون كما روائيون وشعراء ومهرطقون، لمحاولة تفسير تلك الظاهر... لماذا رقص سكان ستراسبورغ حتى الموت في تموز/يوليو عام 1518؟ 

وافترض عالم الاجتماع الأميركي روبرت بارثولوميو أن الراقصين كانوا أتباع طوائف مهرطقة تقوم بالرقص لجذب انتباه الرب إليها، والنظرية الأكثر شيوعاً كما تورد باتريشا، هي نظرية المؤرخ الطبي جون والر، الذي أوضح أسباب اعتقاده بأن وباء الرقص كان شكلاً من أشكال الاضطراب نفسي المنشأ، حيث تحدث مثل هذه الحالات تحت ظروف من الضغط والاجهاد الشديدين، وأتى بأدلة من سلاسل كبيرة من الوباءات والمجاعات والجدري والزهري، ولكن اعتقاد الأكثرية من سكان ستراسبورغ في تلك الأيام، أن السكان فشلوا في استرضاء القديس فيتوس، شفيع الراقصين والراقصات، فلعنهم عن طريق إجبارهم على الرقص، وهو ما سيكون أفضل انتقام من إله طريف مثل هذا.

لأنّ الغموض يشعل الإبداع 

استلهمت العديد من الأعمال الفنية من "وباء الرقص الإنكليزي" هذا، مثل رواية جان تيولي، " Entrez dans la danse" أو "ادخل داخل الرقصة"، في 2018، بطريقته المعتادة، لغته المتهكمة ومفارقاته المضحكة، حيث يعيد رواية القصة المغيبة من تاريخ فرنسا ويقول في مقابلة معه: "كلما كانت المواقف أكثر مأساوية كلما توجب عليك أن تضحك منها أكثر، ما يقرب من ألفي راقص وراقصة يغادرون في قافلة؟ يذكّر بهوس المعجبين بموسيقيي التكنو".

كما يوجد العديد من الأعمال الفنية التي اعتمدت على هذه الظاهرة معدومة التفسير حتى اليوم، وتم إنتاج العديد من الفيديوهات التي تؤرشف لتلك الأوقات الراقصة والغامضة بآن مثل:

وبعضها يسخر من هذا المرض، ويرى أنه وباء مستمرّ مع الموجات المتعاظمة من الموسيقا غير التقليدية بالنسبة للنماذج المحافظة:



هل يمكن أن ينتشر وباء الرقص في القرن الحادي والعشرين؟ من غير المحتمل .. إذ تتغير الأعراض من حقبة إلى أخرى، ربما ما نسميه اليوم مرض الاهتزاز الارتعاشي أو باركنسون أو الروماتيزم، يشبهون بطريقة ما تلك الأمراض، بل وتجرؤ بعض الفيديوهات، كالفيديو السابق،  على رسم خط مواز بين هذا الوباء الراقص وحفلات النجوم الحاليين، حيث تسود حالات الإغماء والرقص العنيف والوقوع فريسة حالات الغيبوبة المتواصلة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard