شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
هل يمكن أن يخلق الفنّ ديمقراطية؟ تجربة

هل يمكن أن يخلق الفنّ ديمقراطية؟ تجربة "النوم مع العدو" تؤمن بذلك...

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الثلاثاء 31 مارس 202006:21 م

"النوم مع العدو"... التهذيب ممنوع III

تسعة فنانين وفنانات مع قيمتين هما زلفا حلبي ولين مدلّل، قاموا/قمن معاً بتحويل مساحة في مار مخايل، في بيروت، إلى منزل ثان لمدة 21 يوماً.

كل يوم، كانوا/كنّ يحضرون/يحضرن للرسم لساعات متتالية، معاً في فضاء مشترك، يتداولن/يتداولون فيه محادثات عن السياسة والاقتصاد والفنّ... ومشادات مصحوبة بضربة اللون.

كان الاستديو مفتوحاً للجميع: محبون/ات الفن، الجيران، المارة، والغرباء والأصدقاء، ما ساهم في وضع اللغة الفردية للفن أثناء العمل في سياقات مبتكرة. وكانت النتيجة 900 عمل فني، كل منها نتاج تعاون، وكل منها متفرد وغني.

هنا إطلالة على المبادرة مع القيمة عليها زلفا حلبي:

كانت قواعد المبادرة واضحة وبسيطة، ولكن ديمقراطية تشاركية: 1- الأسعار موحدة لكل الأعمال بين كل الفنانين والفنانات؛ 2-تقسم العائدات، من مبيع أي لوحة، على جميع المشاركين بشكل متساو أياً كان/ كانت صاحبـ(ـة) اللوحة المباعة؛ 3- كل المواد هي ملك الجميع.

9 فنانين وفنانات، خارج صالات العرض، بعيداً عن سلطة التمويل ورعاية الفنون... مبادرة "النوم مع العدو" ـ ممنوع التهذيب III في بيروت، تُمول نفسها بنفسها، وتخلق مساحة ديمقراطية مبتكرة

هنا إطلالة على المشاركات والمشاركين:

آني كورجيان، Anni Kukdjian

آيا قزعون Aya Kazoun  | بترام شلش Petram Chalach  |  غيلان صفدي Ghylan Safadi

سمعان خوام Semaan Khawam 

فادي شمعة Fadi El Chamaa  | منصور الهبر  Mansour El Habr  | لما رباح Louma Rabah



رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard