شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
سرحان المتهم باغتيال روبرت كينيدي يُطعن في سجنه بعد 50 سنة من جريمته

سرحان المتهم باغتيال روبرت كينيدي يُطعن في سجنه بعد 50 سنة من جريمته

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

السبت 31 أغسطس 201903:04 م

أفادت تقارير إعلامية بأن الفلسطيني الأصل الأردني الجنسية سرحان سرحان المدان باغتيال السيناتور والمرشح الرئاسي الأمريكي روبرت كيندي عام 1968، نقل إلى المستشفى في ولاية كاليفورنيا بعد تعرضه للطعن في سجنه الذي يقبع فيه منذ 50 عاماً.

وذكرت إدارة الإصلاح والتأهيل في كاليفورنيا، في بيان، أن حادث الطعن وقع عصر 30 آب/أغسطس، في مركز ريتشارد جيه دونوفان الإصلاحي بالقرب من سان دييغو.

وأوضحت أن الضباط تعاملوا بسرعة عندما عثروا على سجين مصاب بجروح إثر طعنة، ونقلوه إلى مستشفى خارجي لتلقي الرعاية الطبية، مشددة على أنه بات "الآن في حالة مستقرة".

ولم يذكر البيان اسم سرحان صراحةً، لكن مصدراً حكومياً على إطلاع بالأمر أكد لوكالة أسوشيتيد برس أن سرحان البالغ من العمر 75 عاماً كان الضحية. واشترط المصدر عدم الكشف عن هويته بسبب قوانين الخصوصية في السجن.

أما عن المعتدي، زميل سرحان في الزنزانة، فأفاد مسؤولو الإصلاح بأنه جرى التعرف عليه وفصله عن باقي النزلاء في انتظار التحقيق معه.

أحد أقدم السجناء في العالم

ولد سرحان بشارة سرحان في قرية الطيبة شرق رام الله في الضفّة الغربيّة المُحتلّة، في 19 آذار/مارس عام 1944، ويحمل الجنسية الأردنية.

هاجر سرحان مع والديه وأشقائه الأربعة إلى الولايات المتحدة بعد النكبة الفلسطينية، تحديداً عام 1957، وكان عمره 12 سنة حين استقروا في كاليفورنيا.

أدين سرحان باغتيال روبرت كيندي بإطلاق النار عليه، في 6 حزيران/يونيو 1968، في لوس أنجلوس. وقع إطلاق النار بعد دقائق قليلة من إلقاء السيناتور الأمريكي "خطاب النصر" لفوزه في الانتخابات الأولية للحزب الديمقراطي في ولاية كاليفورنيا.

توفي كيندي (42 عاماً) في اليوم التالي ليلحق بشقيقه الأكبر، الرئيس الأمريكي جون كيندي، الذي كان قد اغتيل في تشرين الثاني/نوفمبر 1963.

وحكم على سرحان (كان عمره 24 عاماً يوم وقوع الحادث) بالإعدام عام 1969، قبل تغيير الحكم إلى السجن المؤبد بعد حظر كاليفورنيا عقوبة الإعدام لفترة وجيزة.

كان سرحان محتجزاً في الوحدات الوقائية في سجن كوركوران الحكومي شمال كاليفورنيا، كسائر السجناء البارزين في الولاية، قبل أن يطلب من السلطات، قبل عدة سنوات، نقله إلى سجن عام، هو مركز ريتشارد جيه دونوفان الإصلاحي.

 كما أنه تقدم بطلبات للإفراج المشروط عنه 15 مرة ورفضت جميعاً. وكان آخرها عام 2016، ومن المقرر أن يسمح له بالتقدم بطلب آخر بعد مرور 5 سنوات من ذلك التاريخ.

عبر شريط صوتي لإطلاق النار، أمكن سماع 13 طلقة بوضوح، في حين أن مسدس سرحان كان محشواً بـ8 طلقات… الفلسطيني الأردني سرحان سرحان المتهم باغتيال روبرت كيندي يتعرض للطعن في زنزانته ليعيد مرة أخرى طرح سيناريو الاغتيال الغامض بعد مرور نصف قرن على الجريمة
بعدما أمضى 50 عاماً في السجن بتهمة قتل السيناتور روبرت كيندي، تعرض سرحان سرحان أشهر وأقدم سجين في العالم للطعن في زنزانته في كاليفورنيا... ما قصة سرحان الفلسطيني الأصل والأردني الجنسية هل كان حقاً المنفذ الوحيد لاغتيال كيندي؟ وما علاقته بياسر عرفات؟

لغز مقتل كيندي

وكان سرحان قد اعترف بعد القبض عليه بإطلاق النار على روبرت كيندي. إذ قال في مقابلةٍ صحافية مع البريطاني ديفيد فروست، عام 1989، إنه أقدم على قتل كيندي بسبب "دعمه غير المحدود لإسرائيل، وسعيه لإرسال 50 طائرة مقاتلة إلى إسرائيل لأذية الفلسطينيين"، على الرغم من إعلان نفسه "غير مذنب" أمام المحكمة.

وقيل إنه عثر على مذكرة في مقر إقامة سرحان، بعد حادث الاغتيال، كتب فيها عن "ضرورة اغتيال كيندي قبل يوم 5 حزيران/يونيو عام 1968"، استباقاً للذكرى السنوية الأولى لنكسة عام 1967 التي احتلت فيها إسرائيل مناطق من مصر وسوريا.

ومع مرور السنوات، ادعى أنه لا يتذكر إطلاق النار أو اعترافه الأولي.

ورغم إدانة سرحان تبقى ملابسات القضية لغزاً محيراً. وأحاطت بها العديد من نظريات المؤامرة لاسيما أن سرحان حكم عليه بالإعدام في غرفة الغاز بعد 6 أيام من توجيه الاتهام الرسمي له في 17 نيسان/أبريل 1969. إحدى أبرز هذه النظريات أن مسلحاً ثانياً (أو بضعة مسلحين) اشتركوا في إطلاق النار.

وعبر شريط صوتي لإطلاق النار، أمكن سماع 13 طلقة بوضوح، في حين أن مسدس سرحان كان محشواً بـ8 طلقات. وخلال جلسة استماع لإطلاق سراح مشروط عام 2016، شهد أحد الجرحى في الهجوم أن مسلحاً آخر أطلق النار على كيندي.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات طالب بالإفراج عن سرحان خلال مشاركته في مؤتمر كامب ديفيد الثاني عام 2000. جاء ذلك رداً على طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إيهود باراك، من الرئيس الأمريكي بيل كلينتون بالتدخل للإفراج عن الجاسوس الأمريكيّ/الإسرائيليّ جوناثان بولارد، لكن طلب عرفات رُفض على الفور.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard